حماية وسعادة وترفيه.. حقوق العمال أولوية وطنية في الإمارات

وتظل دولة الإمارات العربية المتحدة متميزة في إطلاق المبادرات النوعية التي تهدف إلى إسعاد القوى العاملة وتحسين نوعية حياتهم.

وهذا يتماشى مع نهجها الراسخ في تعزيز وحماية حقوق العمال، والذي يعتبر من أولوياتها الوطنية.

مبادرات ذات بعد إنساني وقيم نبيلة

وكانت الإمارات الدولة الوحيدة مؤخراً التي أعلنت عن عدد من المبادرات ذات البعد الإنساني لشريحة العمال المصنفين ضمن مستويات المهارة الدنيا والذين يعملون في وظائف تعتمد بشكل كبير على العمل اليدوي والجهد البدني.

وتؤكد المبادرات المعلنة أن دولة الإمارات ارتقت بقضية حماية وتعزيز حقوق العمال إلى مستويات غير مسبوقة. لقد أصبحت سعادة هذه الفئة وترفيهها أولوية تقتضيها المبادئ الأخلاقية الأصيلة والقيم الإنسانية النبيلة لدولة الإمارات وشعبها.

شريحة من السعادة

أطلقت وزارة الموارد البشرية والتوطين و”دو” التابعة لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة، شريحة “السعادة” التي تقدم خدمات اتصالات مبتكرة ذات فوائد قيمة للعاملين الذين يزورون الموظفين، والتي تقوم مراكز خدمات الأعمال بزيارة و مراكز التوجيه والإرشاد المعتمدة من الوزارة لإصدار تصريح عمل جديد أو تجديد تصاريح العمل، كما يمكن للعمال الحصول على هذه الشريحة عند تقديم هذه المعاملات الخاصة بالوزارة إلكترونياً.

وتتضمن بطاقة SIM المقدمة بأسعار رمزية مزايا خاصة بهذه الفئة، تضمن تمتعهم بخدمات اتصال سلسة وبتكلفة منخفضة، بهدف تمكينهم من البقاء على اتصال دائم مع أحبائهم وأصدقائهم في بلدانهم والتأكد من اطلاعهم على الرسائل والإخطارات الرسمية الهامة الصادرة عن الوزارة.

وتمثل خدمات الاتصالات أحد المتطلبات الأساسية لهؤلاء العمال، وتسعى هذه الشراكة إلى تقديم قيمة إضافية للعمال ومعالجة التحديات الأساسية التي يواجهونها من خلال العروض والمزايا التي تقدمها بطاقة SIM.

محطات الاستراحة

وفي يوليو الماضي، أعلنت وزارة الموارد البشرية والتوطين عن توفير 356 استراحة مجهزة بالخدمات الأساسية لغرض استخدامها من قبل سائقي الدراجات الهوائية الذين يقومون بتوصيل الطلبات في كافة مناطق الدولة، وذلك بعد التنسيق بين الوزارة والشركات المسؤولة عن التوصيل. العاملين وبدعم ومشاركة الجهات الحكومية ذات العلاقة.

وأوضحت الوزارة أن هذه الخطوة تأتي من منطلق الحرص المشترك على سلامة عمال التوصيل ووقايتهم من الإصابة بضربات الشمس والإرهاق الحراري أثناء أداء عملهم خلال أشهر الصيف في ظل ارتفاع درجات الحرارة خاصة في ساعات الظهيرة التي لا تشهد ارتفاعا في درجات الحرارة. حظر مزاولة الأعمال تحت الشمس وفي الأماكن المفتوحة من الساعة 12:30 ظهراً حتى 3:00 بعد الظهر، من 15 يونيو إلى 15 سبتمبر.

وتنتشر الاستراحات في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة، ويمكن لأي راكب دراجة استخدامها للتنقل، ويمكن الوصول إليها عبر نظام تحديد المواقع العالمي (GPS).

وأوضحت وزارة الموارد البشرية والتوطين أن قطاع توصيل الطلبات يعد من القطاعات اللوجستية المهمة ذات طبيعة العمل الخاصة التي تتطلب الاستعداد والجاهزية على مدار الساعة لتلبية احتياجات مختلف شرائح العملاء في دولة الإمارات، بحسب ما ذكرته وزارة الموارد البشرية والتوطين. حيث تم التواصل مع شركات التوصيل والتنسيق معهم لضمان أفضل معايير الراحة والأمان للسائقين. وبما يعزز استدامة وريادة هذا القطاع الحيوي والمهم، وتمكينه من القيام بخدماته الأساسية على النحو الأمثل، ويحفظ حقوق وسلامة العاملين في هذه الشركات في الوقت نفسه.

حظر العمل ظهرا

وينتهي غداً الجمعة قرار حظر العمل في منتصف النهار، والذي يمنع العمال من العمل في الأماكن المفتوحة وتحت الشمس من الساعة 12:30 ظهراً وحتى 15 ظهراً، على أن يبدأ العمل به اعتباراً من 15 يونيو إلى 15 سبتمبر من كل عام.

وتعد الإمارات أول دولة في المنطقة تطبق القرار منذ عام 2005، والذي أصبح سمة مهمة لسوق العمل لديها من حيث اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لحماية العمال من مخاطر العمل، خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة في الإمارات. منطقة الخليج العربي بشكل عام في فصل الصيف.

ويلزم القرار أصحاب العمل بتوفير أماكن مظللة لاستراحة العمال، بعيداً عن أشعة الشمس، وتوفير وسائل وموارد التبريد المناسبة، وتوفير مياه الشرب الباردة بما يتناسب مع عدد العمال وشروط السلامة والصحة العامة، والموارد والمواد اللازمة لذلك. الري مثل الأملاح وغيرها المعتمدة للاستخدام من قبل السلطات المحلية في دولة الإمارات العربية المتحدة. بالإضافة إلى تقديم الإسعافات الأولية في مكان العمل.

تتلقى وزارة الموارد البشرية والتوطين بلاغات أفراد المجتمع بشأن أي مخالفة لحظر العمل وقت الظهيرة، وذلك عبر مركز الاتصال الذي يعمل على مدار الساعة والذي يرد على المتصل بـ 20 لغة منها 3 لغات رئيسية من خلال الرد الآلي بالإضافة إلى استقبال التقارير عبر تطبيق الوزارة الذكي.

الجوائز والترفيه

وتحرص دولة الإمارات على إحياء “يوم العمال العالمي” السنوي الذي يصادف الأول من مايو من كل عام، والذي يشهد حزمة من الفعاليات في كافة مناطق الإمارات، تشمل أنشطة ومسابقات رياضية وفنية، إضافة إلى إقامة مسابقات طبية مجانية. إجراء فحوصات للعاملين في سكن العمال، بالإضافة إلى توزيع الهدايا العينية والهدايا التذكارية على العمال.

وتشهد دولة الإمارات خلال العطلات الرسمية أنشطة متنوعة لإدخال البهجة والسعادة في نفوس العمال. على سبيل المثال، نظمت اللجنة الدائمة لشؤون العمل في إمارة دبي هذا العام مبادرة “سعادة” بالتزامن مع عيد الأضحى تحت شعار “نحتفل بالعيد معاً” والتي هدفت إلى تحقيق مليون عامل في دبي من خلال تخصيص 3 ملايين درهم لتوزيع هدايا تنوعت بين نقدية وجوائز عينية وهواتف ذكية، إضافة إلى 3 سيارات.

التزام

تعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة من أكبر الدول المستقبلة للعمالة الأجنبية، وباعتبارها عضواً في منظمة العمل الدولية ومنظمة العمل العربية وغيرها من المنظمات المتعددة الأطراف التي تركز على العمل، تسعى دولة الإمارات العربية المتحدة جاهدة إلى أن تكون شفافة وموضوعية في العمل فيما يتعلق بالتزاماتها تجاه العمال. العمال الأجانب.

تواصل دولة الإمارات العربية المتحدة تقييم جميع جوانب عملها، بدءاً من عملية التوظيف والتوظيف وحتى توفير السكن المناسب، لضمان حقوق جميع العمال الأجانب، ومعاملتهم باحترام ومساواة، وتمكينهم من حل النزاعات العمالية للإبلاغ عنها وتسويتها. حوادث سوء المعاملة بكل سهولة وموثوقية.

aat:jddha:bb::jf جزيرة إم آند إم