حليف بوتين تحت المطر.. قديروف يبدد شائعات المرض بابتسامة ونصيحة

نشر الزعيم الشيشاني رمضان قديروف، الحليف المقرب من الرئيس الروسي، مقطعي فيديو، بعد تقارير عن تدهور حالته الصحية.

وبدا أن الزعيم الشيشاني يدحض الشائعات حول مرضه وتدهور حالته الصحية، لكن المقطعين لم يتضمنا أي إشارة إلى تاريخ التقاطهما.

وفي المقطعين اللذين نشرتهما قناة قديروف على تطبيق تيليغرام، ظهر الزعيم الشيشاني في الفيديو الأول وهو يبتسم وهو يمشي بسترة تحت المطر، بينما يدعو في المقطع الثاني الناس إلى ممارسة الرياضة.

ويُسمع في الفيديو قديروف وهو يتحدث باللغة الشيشانية، قبل أن يقول بالروسية: “مارس الرياضة”.

وأرفق الفيديو بتعليق مكتوب جاء فيه: “أنصح كل من لا يستطيع التمييز بين الحقيقة والأكاذيب عبر الإنترنت، أن يتمشى ويستنشق بعض الهواء النقي ويرتب أفكاره.. المطر يمكن أن يكون رائعا. منعش”. “.

وكانت التقارير قد ترددت خلال الأيام القليلة الماضية أن حليف بوتين دخل في غيبوبة.

ويعد قديروف أحد أبرز حلفاء الرئيس بوتين ومؤيدا للعملية العسكرية في أوكرانيا، حيث قاتلت تشكيلات شيشانية ميدانيا إلى جانب الجيش الروسي.

ويحكم قديروف الشيشان، الجمهورية الروسية ذات الأغلبية المسلمة في شمال القوقاز، منذ عام 2007.

وتلقى بوتين صدمة هذا العام عندما تمرد قائد المجموعة العسكرية الروسية الخاصة “فاغنر”، ما أدى إلى انسحاب المجموعة العسكرية من أوكرانيا قبل الإعلان عن وفاة يفغيني بريجوزين في حادث تحطم طائرة غامض.

وقد يؤدي غياب قديروف الحالي عن المشهد إلى زيادة أزمة الرئيس الروسي، الذي لا يبدو أنه يفكر في الوقت الحالي في حل سياسي في أوكرانيا.

ولم يتمكن الهجوم الأوكراني المضاد من تحقيق أهدافه، مما أعطى بوتين وضعا أكثر راحة مما كان عليه في نهاية العام الماضي، الذي شهد انتصارات أوكرانية متتالية.

MmEwMjo0NzgwOjExOjo0Zg==جزيرة إم آند إم إن