حكم نكاح المسيار عند الحنابلة

حكم زواج المسيار عند الحنابلة من المهم أن نعرفه جيداً، خاصة بعد الانتشار الأخير، لأن عدداً كبيراً من الناس يعتمدون على هذا الزواج بدلاً من الشرعي، لكن هل يجوز فعلاً تحقيق هذا الانتشار، أم أنهم مسلمون؟ ارتكاب فعل فاحش؟ وهذا ما سنتعرف عليه من خلال توضيح حكم زواج المسيار في المقال القادم.

حكم زواج المسيار عند الحنابلة

المسجارهولك هو أحد أنواع عقود الزواج التي انتشرت مؤخراً بشكل كبير في مختلف الأماكن. ومن هنا بدأ البحث عن الزواج التبشيري عند الحنابلة، مع الرغبة في معرفة هل هو حلال أم لا.

والجدير بالذكر أنه جائز ومباح عند المذهب الحنبلي، بشرط أن تكون شروطه متوافقة مع شروط الزواج الشرعي، وأهمها معرفة الأسرة وقبول الزواج.

وهنا لا بد لنا من التطرق إلى توضيح الفرق بينه وبين الزواج الشرعي، وهذا الفرق لا يكمن إلا في أن عقدهما لا يشمل النفقة والمبيت، وذلك بناء على رغبة المرأة، أي أن تتنازل المرأة عن حقوقها في هذا الزواج.

زواج المسيار في القرآن

وكون زواج المسيار لا يختلف عن الزواج الشرعي هو العامل الذي اعتمد عليه المشايخ والعلماء في بيان حكمهم من القرآن.

زواج المسيار لم يرد لفظا في القرآن، لكن بعض المشايخ أوضحوا أنه لا يخالف شروط الزواج الشرعي، وأهمها إشهاره، لأنه يكون بعلم الأهل، وهم فقط والأسماء التي تطلق على الزواج على اختلاف صوره وشروطه، فلا إشكال فيها.

حكم زواج المسيار في السعودية

الدولة التي ينتشر فيها الزواج التبشيري هي المملكة العربية السعودية، لأنه أحد أنواع الزواج المعترف به قانوناً في أراضيها. المرأة التي تريد الطلاق من زوجها وتزوجت من مبشر لها الحق في اللجوء إلى المحكمة لتطليقها، ولكن بالتأكيد ليس لها أي حقوق لأنها تتنازل عنها في العقد، ولا يوجد أي عقوبة على هذا النوع على أي طرف أن العقد، ما دام مطابقا للشروط تماما.

قرار زواج المسيار بدون ولي

ومن خلال توضيح زواج المسيار عند الحنابلة، نبدأ في تناول أمر مهم جداً، وهو حكم هذا الزواج إذا لم يتحقق الشرط الأساسي للزواج الشرعي، وهو الشهرة ومعرفة الأسرة.

والنكاح في هذه الحالة باطل، كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل”، لأن الزواج في هذه الحالة باطل” مفتقد. لإحضارها، أي أن الرجل لا يدخلها وليها، وبالتالي لا يجوز.

أضرار زواج المسيار

ورغم جواز زواج المسيار، إلا أن هناك عدة أضرار يجب معرفتها قبل إتباعه، وهي:

  • المرأة محرومة تماما من حقوقها.
  • يمكن أن يولد الأطفال بدون أمهات أو آباء لأن ذلك يسهل الطلاق.
  • حرمان الزوجة من الأبناء حسب ما يتم الاتفاق عليه بين الطرفين، وهذا شرط عند أغلب الرجال الذين يتبعون هذا الزواج.

وبناء على العرض فقد أصبح حكم الحنابلة في زواج المسيار واضحا، مع إبراز موقفه من القرآن الكريم، والضرر الذي يترتب عليه، وغير ذلك من المعلومات الهامة التي تدور حوله.