حكم من نام عن صلاة الجمعة

ما حكم من نام بعد صلاة الجمعة؟ ما حكم من ترك صلاة الجمعة ثلاث مرات متتالية؟ يوم الجمعة عطلة عند المسلمين، لأنه من الأيام المباركة التي يجتمع فيها الناس لسماع كلام الله ورسوله، ولهذا السبب يجب على المسلمين المشاركة في هذا اليوم في المسجد، وسنناقش الحديث الذي يقول: بيان حكم من فاتته صلاة الجمعة بسبب النوم.

ماذا تفعل إذا فاتتك صلاة الجمعة؟ ويجب عليه أن يصلي الظهر بدلاً منها بنية صلاة الظهر، وليس صلاة الجمعة
هل تنزل الملائكة يوم الجمعة؟ نعم، تنزل الملائكة يوم الجمعة، فتجلس على باب المسجد، وتسجل قدوم الناس، حتى يخرج الإمام. فإذا خرج الإمام طوى القرآن.

أحكام من نام أثناء صلاة الجمعة

وعلى المسلم الذي يحتاج إلى النوم أن يأخذ بكل الأسباب التي تعينه على الاهتمام بصلاة الجمعة في وقتها، حتى لا يهمل أو ينغمس في صلاة الجمعة. أما إذا نام مع أخذ الأسباب والاحتياط فلا حرج عليه، لما جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم:

“…ولا تهاون في النوم…” [الراوي: أبو قتادة الحارث بن ربعي، المصدر: صحيح مسلم]

ما حكم من ترك صلاة الجمعة ثلاث مرات متتالية؟

واستكمالاً لحديثنا عن من تهاون بصلاة الجمعة، يجب على المسلم أن يحذر من التهاون وأن يحذر من التهاون بصلاة الجمعة، فإن من فاتته ثلاث جمعة متوالية، ختم الله على قلبه، وجعل وهو من القساة، لما جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم. :

«من ترك ثلاث غفلات طبع الله على قلبه». [الراوي: أبو الجعد الضمري، المصدر: سنن أبي داود]

وفي حديث آخر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في حكم ترك صلاة الجمعة عمدا أو تهاونا:

“سمعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول على عمود منبره: “ليكون قوم يتركون الجمعة، أو ليختم الله على قلوبهم، فيكونون من الغافلين” ” [الراوي: عبد الله بن عمر وأبو هريرة، المصدر: صحيح مسلم].

ويجب على الناس عند سماع الأذان لصلاة الجمعة أن يتركوا البيع وكل ما لديهم لسماع خطبة الجمعة وصلاة الجمعة، كما قال الله تعالى في القرآن الكريم:

{يا أيها الذين آمنوا إذا أذن النداء من يوم الجمعة فسارعوا إلى ذكر الله وذروا البيع. خير لكم إن كنتم تعلمون } [الجمعة: 9].

ولذلك فإن أي تجارة أو بيع وشراء يتم بعد الصلاة الثانية من صلاة الجمعة فهو باطل لأنه محرم لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

«من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد». [الراوي: عائشة أم المؤمنين، المصدر: صحيح مسلم]

هل يجوز صلاة الجمعة ظهرا في البيت؟

وفي ضوء تحديد من نام أثناء صلاة الجمعة، يرى العلماء أنه يجب على المسلمين أداء صلاة الجمعة في المساجد بعد سماع الخطبة، ولا يجوز أدائها في المنزل، ويستثنى من هذا الحكم الحالات التي تكون فيها المساجد مغلقة بسبب ذلك. لانتشار الأوبئة مثل ما حدث خلال جائحة كورونا.

قرار ترك صلاة الجمعة بسبب المرض

وفي ختام الحديث عن من ينام أثناء صلاة الجمعة، فلا حرج على المسلم في ترك صلاة الجمعة بسبب المرض، في حالة عدم تمكنه من الذهاب إلى المسجد لأداء صلاة الجمعة، ويجب عليه أن يصلي. وصلاة الظهر أربعاً مستقيماً آه البيت.

صلاة الجمعة من الأمور التي يجب على المسلم أن يبادر إليها، لثوابها، ومن تركها وتركها بلا عذر كان من كبائر الذنوب.