حكم قول جمعة مباركة عند المالكية

ما حكم قول “جمعة مباركة” عند المالكية؟ هل القول بجمعة مباركة بدعة؟ هناك عبارات أو أدعية كثيرة يقولها المسلمون في أوقات أو أماكن معينة دون غيرها، ظناً منهم أنها سنة أو حتى مندوبة. يقول، وهذا ما سنفعله بمعرفة حكم يوم الجمعة المبارك.

حكم قول “جمعة مباركة” عند المالكية

في كل جمعة نجد قلة من الناس يقولون “جمعة مباركة” للآخرين، سواء بشكل مباشر عندما نلتقي بهم، أو حتى من خلال الرسائل أو الرسائل على وسائل التواصل الاجتماعي، لدرجة أنها أصبحت عادة لا يمكن تفويتها، و وهذا ما يقودنا إلى القول في قول جمعة مباركة عند المالكية.

المالكية، أو الحنفية، أو الحنابلة، وحتى الشافعية، كل المذاهب الأربعة توصلوا إلى أن قول “الجمعة الطيبة” لم يرد في الدين، لا في القرآن الكريم، ولا في القرآن الكريم. حتى في السنة النبوية الشريفة.

ونتيجة لذلك فقد أكد العلماء أن جمعة مباركة تعتبر بدعة إذا كان نية قائلها أنها من الدين ولهذا استمر عليها، أما إذا قالها على سبيل الدعاء جائز.

القرار بشأن الصلاة يوم الجمعة

وفي سياق التعرف على حكم قول المسلمين: “جمعة مباركة”، تجدر الإشارة إلى أنه يجب أن نتطرق إلى أمر آخر منتشر في هذا اليوم وهو الدعاء. بل إن بعض الناس يدعو ببعض الأدعية ليوم الجمعة دون غيره.

وقد أشار إلى هذا الأمر أهل العلم الذين قالوا بجواز الدعاء يوم الجمعة، بل هو من السنن النبوية، وقد أكدته أحاديث كثيرة، منها:

“عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: “إن في الجمعة ساعة لا يقوم فيها عبد مسلم قائم يصلي، فيسأل” الله لشيء خير إلا أعطاه فقاله بيده ووضع أنملة على بطن الإصبع الوسطى والخنصر قلنا: يزهدها. [رواه البخاري].

في أي وقت يستجاب الدعاء يوم الجمعة؟

كما وضحنا أعلاه حكم الدعاء يوم الجمعة، لا بد من معرفة هل هناك وقت محدد يستجاب فيه الدعاء أم لا، وفي هذا الأمر تختلف آراء العلماء، علماً أنه يجوز للمسلم أن يدعو الله في كل لحظة.

هناك من قال إن هذه الساعة هي وقت صعود الإمام على المنبر، بينما ذهب فريق آخر إلى أن ساعة الإجابة هي من بين الظهر إلى غروب الشمس، وذهب فريق آخر من أهل العلم إلى أنها الساعة الأخيرة من يوم الجمعة.

حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

ومن الأمور التي يفعلها ويدعى إليها المسلمون يوم الجمعة أيضاً قراءة سورة الكهف، ولذلك كان لا بد من بيان هل هذا من الدين أم أنه بدعة، وهنا ذكر العلماء أن القراءة والكهف يوم الجمعة جائز.

بل إن هناك بعض الأحاديث الصحيحة بإسناد جيد وردت عن النبي الكريم قراءة سورة الكهف، مثل: “عن أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بينه وبين البيت العتيق. [حديث صحيح].

وإلى هنا وصلنا إلى خاتمة مقالنا، حيث عرفنا ما حكم قول “جمعة مباركة” عند المالكية، بالإضافة إلى التطرق إلى بعض الأحكام الشرعية المتعلقة بالأفعال التي تقع في هذا اليوم المبارك.