حكم قول جمعة مباركة ابن باز

معرفة حكم قول “جمعة مباركة” لابن باز من الأمور التي يرغب كثير من الناس في معرفتها. لقد اعتاد المسلمون على تداول العديد من عبارات التهنئة فيما بينهم، لمعرفة قلوب بعضهم البعض، وهذا يساعد على نشر الكثير من الإيجابية لدى المسلمين. ومن التعبيرات الأكثر شيوعاً عبارة “جمعة مبارك”. ولذلك سنبين لكم من خلال هذا المقال حكم قول جمعة مباركة.

لماذا لا يجوز قول جمعة مباركة؟ لأنه لن يذكر في السنة النبوية
ما حكم القول بأن الله تعالى صدق؟ ولا أصل له في السنة
هل يجوز أن يقول: تقبل الله صلاتك؟ نعم أو قل تقبل الله منا ومنكم

حكم قول “جمعة مباركة” لابن باز

يتساءل كثير من الناس عن قول ابن باز: “جمعة مباركة”. وقد تبين أن قول المسلم لأخيه المسلم “جمعة مباركة” لم يرد في سنة النبي صلى الله عليه وسلم، ولم ينقل عن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم، ولم يذكره أهل العلم، فيعتبر بدعة جديدة لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «من عمل عملاً ليس عليه أمرنا» سيتم رفضه “. [عائشة أم المؤمنين – صحيح مسلم]

ما حكم قول جمعة مباركة؟

فالأصل في العبادات التحريم والتحريم. وهذا ما أقره السلف رحمهم الله تعالى، وقول الصحابة. وقد روى شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى أن الأصل في العبادات التحريم والتحريم.

ومن العبادات الصلاة، فجعل كلمة من الصلاة تسمى لذلك السبب، وهذا السبب أن من تمسك بالشرع فهو بدعة، ومن جعل الجمعة سبباً لتلك الصلاة فقد سقط. إلى بدعة، وإثم البدعة عظيم، وقال شيخ الإسلام رحمه الله: “والبدعة أعظم إثماً من الذنوب الشهوانية”. بالإجماع.

حكم قول “جمعة مباركة” لابن عثيمين

وأوضح الشيخ ابن عثيمين رحمه الله أن عبارة “جمعة مباركة” التي يتم تداولها بين الناس على سبيل التهنئة، جائزة. ومن الجدير بالذكر أن أصل عبارات التهنئة هو من العادات وليس من الخدمات الدينية.

قال ابن عثيمين في إحدى فتاواه إن التهنئة بالعيد وقعت عن بعض الصحابة رضي الله عنهم، وإذا لم تحدث فهي من الأمور التي صارت عادة، والتي اعتاد عليها الناس أصبحت عادة، لأنهم كانوا يهنئون بعضهم البعض في الأعياد وشهر رمضان المبارك.

في أوقات الصيام والصلاة يعتبر يوم الجمعة عيدا للمسلمين، فالتهنئة بيوم الجمعة كالتهنئة بالأعياد، والأفضل أن لا يبدأ المسلم بهما، بل يمكنه أن يرد عليهما إذا قيلا هذا له.

حكم قول “جمعة مباركة” دار الإفتاء

وعن قول ابن باز: “جمعة مباركة” قال د. شوقي علام مفتي الجمهورية ورئيس الإدارة العامة لهيئات الإفتاء في العالم، أن هناك الكثير من عبارات التهنئة المتداولة، مثل عبارة “جمعة مباركة” التي لم يرد ذكرها في الشريعة الإسلامية أو في السنة النبوية .

وأضاف أنه لا يمنع شرعا تهنئة الناس بعبارة “جمعة مباركة” أو ذكر دعاء لم يذكره النبي صلى الله عليه وسلم. بل يعتبر ذلك مرغوبا ومباحا. الأمر مهم، ولا حرج في هذه الصيغ والعبارات، وكذلك رسائل التهنئة. كل هذا لا يمكن وصفه بالبدع. بل يعتبر من الأدعية الطبية عند المسلمين التي تزيد الألفة بين القلوب.

وبعد أن نظرنا إلى حكم قول “جمعة مباركة” لابن باز، تبين لنا أن ابن باز يعتبرها بدعة لا ينبغي أن تقال، لأنها لم ترد في السنة النبوية، ولم ترد أيضاً تقرير من الصحابة.