حكم قصر الصلاة الرباعية للمسافر

إن قرار قصر أربعة أرباع الصلاة للمسافر من أكثر الأسئلة التي تتساءل عنها المسافر المسلم. الإسلام دين يسر وليس دين عسر، لأن الله شرع الكثير من الأحكام التي تسهل على المسلمين أداء الصلاة المفروضة. ولهذا يسَّر الله على المسافر أداء الصلوات المفروضة، ومن خلال ذلك نبين ما هو الحكم. قصر أربعة أرباع الصلاة في السفر.

ما المدة التي يجب على المسافر ابن عثيمين أن يقصر فيها الصلاة؟ اختلف العلماء في تحديد وقت قصر الصلاة. فمنهم من يقول لا تقصر الصلاة إذا زاد السفر على 15 يوما، والبعض الآخر يقول 4 أيام، والبعض الآخر يقول 19 يوما.
ما المدة التي يجب على المسافر ابن عثيمين أن يقصر فيها الصلاة؟ أربعة أيام

حكم قصر أربعة أرباع الصلاة للمسافر

واختلف العلماء في قصر الصلاة أربع ركعات في الصلاة. ومنهم من جعلها واجبة، ومن أكملها بطلت صلاته، كمن صلى الظهر خمس ركعات. ويرى آخرون أن قصره سنة مؤكدة. فمن اتبعه فله أجر ذلك الجزء، ومن تركه فلا إثم عليه، وحرم الأجر.

حكم قصر الصلاة عند المذاهب الأربعة

اتفق العلماء على جواز قصر الصلاة أربعة أرباع في السفر، واختلفوا في حكمه. فمنهم من يرى أنها واجبة، ومنهم من يرى أنها سنة مؤكدة. ومن خلال الفقرات التالية سنوضح لكم قرار قصر الصلاة حسب المذاهب الأربعة:

1- قرار قصر صلاة المسافر على المذهب الحنفي

واستكمالاً لحديثنا عن قصر صلاة المسافر، سنبين لكم حكم قصر صلاة المسافر على المذهب الحنفي. فإذا أكمل المسلم الصلاة فقد فعل منكراً بترك الصلاة المكتوبة، فإذا أكملها صحت صلاته.

2- قرار قصر الصلاة في السفر عند المالكية

ويرى المالكية أن قصر الصلاة أربعة أرباع في السفر سنة مؤكدة. من فعلها فله أجر، ومن تركها فلا إثم عليه. أما إذا لم يجد المسافر مثلاً مسافراً فإنه يستطيع أن يؤديه ليؤمّنه ليصلي الصلاة المختصرة وحده، ويكره له أن يتأسى بالإمام المقيم، لأن فإذا اقتدى به هل يترك الصلاة المختصرة؟ ويفوته أجر سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

3- حكم قصر الصلاة عند الشافعية

وفي ضوء التعرف على قصر أربعة أرباع الصلاة للمسافر، يرى الشافعية أنه يجوز قصر أربعة أرباع الصلاة في السفر، كما يجوز له إكمالها، ولكن الأفضل قصرها. بشرط أن يصل السفر إلى ثلاث مراحل، وإلا فلا أفضل تقصيره من إكماله.

4- اختصار الصلاة أربعة أرباع عند الحنابلة

ويرى الحنابلة جواز قصر الصلاة أربعة أرباع وأفضل من إتمامها، كما يجوز للمسافر الذي يسافر مسافة قصيرة أن يتم الصلاة ويقصرها بلا اضطرار، لكن الأفضل في هذه الحالة القصر. هو – هي.

ويستثنى من ذلك بعض الحالات، وهو المسافر أو الملاح أو البحار، أو لديه عائلته أيضاً على متن السفينة. وفي هذه الحالة لا يجوز له أن يقصر الصلاة لأنه مقيم، ويجب عليه إكمال الصلاة.

شروط قصر الصلاة

وفي نهاية الحديث عن قصر أربعة أرباع الصلاة للمسافر، تجدر الإشارة إلى أن المسافر يشرع له قصر أربعة أرباع الصلاة إذا كان سفره حلالا، وليس في معصية الله تعالى. ويجب أن يقصر الصلاة بما لا يقل عن ثلاثة وثمانين كيلومتراً بعد مروره بجميع بيوت قريته.

لقد حرص دين الإسلام على التيسير على المسافر، ولهذا وضع ضوابط كثيرة تسهل أداء الصلاة المفروضة عند الحاجة، ولهذا أباح قصر أربعة أرباع الصلاة في السفر لمدة يتم استيفاء مجموعة من الشروط.