حكم قراءة القرآن للحائض عند المالكية

حكم قراءة القرآن للحائض عند المالكية، حكم قراءة القرآن للحائض عند المالكية يعد أمرًا مهمًا يثير اهتمام العديد من النساء المسلمات. وفقًا للمذهب المالكي، يُسمح للمرأة الحائض بقراءة القرآن، وذلك بناءً على الدليل الشرعي الذي يُشير إلى أن قراءة القرآن ليست محظورة عليها خلال هذه الفترة. فالحائض مُعفاة من الصلاة والصوم فقط، وما عدا ذلك فإنها تحافظ على قراءة القرآن كما يُحث عليه في الإسلام. لذا، فإن قراءة القرآن للحائض لا تعتبر من الأمور المحظورة عند المالكية، وبالتالي فإنها مستحبة ومُشجعة للمسلمة في هذه الفترة.

حكم قراءة القرآن للحائض عند المالكية

هناك العديد من الأمور الشرعية المتعلقة بفقه المرأة، والتي يجب على كل امرأة مسلمة معرفتها للتأكد من أنها تتبع الطريق الصحيح في العبادات التي أمر الله بها. وفي هذا السياق نذكر على وجه التحديد حكم قراءة القرآن على الحائض عند المالكية. لقد جاء بإذن.

ويرى المالكية أن للحائض أن تقرأ القرآن إذا أرادت ذلك لعدم طهارتها. أي أن طهارتها متوقفة على انتهاء حيضها، وهذا أمر لا سيطرة لها عليه، بخلاف الجنيب الذي يمكنه أن يتطهر متى أراد، وبالتالي له السيطرة على طهارته.

وفي هذا السياق، استفاض المذهب المالكي أيضًا في هذا القول ببيان كيف يمكن للحائض أن تقرأ القرآن الكريم، والذي يمكن أن يكون من القلب، فمن القلب.

وأما قراءة القرآن من القرآن الكريم، فقد ذهب المالكية إلى أنها يجب أن تكون عن طريق حائل، مثل: أن تمسكه وهي ترتدي القفاز، أو يمسكه لها أحد. حتى أنها سمحت لنفسها بلمس القرآن إذا كانت معلمة أو طالبة للقرآن فقط.

حكم قراءة القرآن للحائض على المذاهب الأربعة

وقد بينا فيما سبق رأي المذهب المالكي في قراءة القرآن الكريم على الحائض، وهنا نتعرف على آراء بقية المذاهب الأربعة. ومذاهب الحنفية والشافعية والحنابلة، وفي هذا الصدد اتفق جمهور العلماء مع المالكية في جواز القراءة من القلب للحائض.

بينما اختلف الجمهور مع المالكية في مس المرأة الحائض للقرآن الكريم. واقترحوا أنه لا يجوز للحائض أن تمس القرآن أصلا لقراءة أو غيرها، حتى لو كانت تدرس القرآن أو تتعلمه.

دليل على أنه لا يجوز للحائض مس القرآن

وفي سياق الحديث عن حكم قراءة القرآن للحائض، وبما أننا وصلنا إلى حكم مس القرآن فلا بد من تقديم الأدلة الشرعية التي لا تثبت عدم جوازه. ويجوز للحائض مسه، وما نص عليه العلماء من القرآن: {إنه لقرآن كريم في كتاب مخفي لا يمسه إلا طاهر}. [الواقعة: 77 – 79].

حكم قراءة المرأة الحائض القرآن من الهاتف

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه على حكم قراءة القرآن للحائض عند المالكية، مع بيان مجموعة أخرى من الأمور الشرعية التي ينبغي على كل مسلمة واجبة معرفتها. أن لا تفعل شيئاً مخالفاً للشريعة.

حكم قراءة القرآن للحائض عند المالكية، في ختام القراءة، يتفق المالكية على أن حكم قراءة القرآن للحائض هو الاستحباب. فقد أجمع العلماء على أن الحائض يجوز لها قراءة القرآن بلا تلاوة باللسان، ولكنها يُفضل لها أن تقرأ القرآن بالقلب وتستمع له بدون لمس المصحف. ويرجع هذا الحكم إلى الروايات الثابتة عن الصحابة وتفسيرهم، حيث كانت بعض الصحابيات يستمعن للقرآن ويستفيدن منه أثناء فترة الحيض. وبالتالي، يمكن للحائض الاستمرار في الاقتراب من القرآن والتلاوة الصامتة خلال فترة حيضها للحصول على الفوائد الروحية والنفسية المرتبطة بقراءة القرآن.