حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج

وحكم صيام يوم عرفة لغير الحجاج من الأحكام التي ينبغي معرفتها والعمل بها. وذلك لوجود عدد كبير من الحجاج الذين يتجاهلون صيام هذا اليوم. فهل هذا صحيح أم أن عليهم إثما؟ ومن خلال المقال التالي سنوضح حكم صيام يوم عرفة للحجاج وغير الحجاج، مع بيان فضله وثوابه.

حكم صيام يوم عرفة لغير الحجاج

واختلف الحكم بين الحاج وغير الحاج. وهذا اليوم من الأيام التي يشهد فيها الحجاج البؤس، فاختلف الحكم بالنسبة لهم وبالنسبة لغير الحجاج.

وقد نص العلماء على أن صيام يوم عرفة سنة مؤكدة لغير الحاج، ومن أفطر في هذا اليوم فلا إثم عليه. ولذلك فلا إثم على غير الحاج من أفطر يوم عرفة، ولا يعاقب على ذلك.

فضل صيام يوم عرفة لغير الحجاج

ولكن يستحب للمسلم أن يحافظ على هذه السنة. ومن خلال بيان حكم صيام يوم عرفة لغير الحجاج يمكن أن نعرض فضل صيام هذا اليوم.

وهو من الأيام التي إذا صامها المسلم غفر له ذنوب السنة الماضية والسنة القادمة. والجدير بالذكر أن هذه الذنوب هي صغائر وليست كبائر، وذلك لما جاء في الحديث الشريف: “”صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده” “. [الراوي أبو قتادة الحارث بن ربعي، المحدث: مسلم].

صحة الحديث: صيام يوم عرفة يقضي سنة مضت وسنة بعد

وهذا الحديث الذي اعتمدنا عليه في بيان حكم صيام يوم عرفة للحجاج وغير الحجاج صحيح. [رواه مسلم] (1162) لكن مغفرة الذنوب للعام المقبل لا تعني الإذن بارتكابها، لا سيما أن الحديث يشمل الصغائر دون الكبائر.

حكم صيام يوم عرفة قبل الحج

وأما الحجاج فحكمهم يختلف عن حكم صيام يوم عرفة لغير الحجاج. وقد أوضح العلماء أن صيام هذا اليوم لا يستحب له لأنه يضعفه ويقلل من اهتمامه بالعبادة والاستمتاع بها.

ولذلك فالأفضل للحاج أن يفطر في هذا اليوم عملاً بما فعله النبي وما جاء في الحديث الشريف عن أم الفضل بنت الحارث رضي الله عنهما. “أنها أرسلت إلى النبي صلى الله عليه وسلم بقدح من لبن وهو واقف على بعيره بعرفة وهو يشرب”. [المحدث: البخاري]وإذا صام فمن الممكن أن يقع عليه الإثم لأنه خالف ما فعله الرسول.

هل صيام يوم عرفة واجب؟

وببيان حكم صيام يوم عرفة لغير الحجاج، نستطيع أن نقول أنه يجب عليه إحياء سنة النبي صلى الله عليه وسلم، لكن ليس بواجب، و وإذا كان حاجاً فالأفضل له أن يفطر.

وبهذا تم عرض حكم صيام يوم عرفة لغير الحجاج، والذي يوضح هل يأثم بفطره أم لا، وكذلك حكم الحج وفضل صيام يوم عرفة. عرفة على الأدلة السنية.