حكم صيام يوم عرفة عند المالكية

ويختلف حكم صيام يوم عرفة عند المالكية عنه عند بعض المذاهب الأخرى. وفي هذا اليوم نعلم جميعا أهمية وأهمية وأعظم أجر يناله المسلم بالصيام. ولكن هل للمالكية رأي آخر؟ وهذا ما سنتعرف عليه في المقال القادم بتوضيح حكم صيام يوم عرفة للحاج وغير الحجاج.

حكم صيام يوم عرفة عند المالكية

يتساءل الكثير من الناس عن حكم صيام يوم عرفة، ومنهم الحجاج وغيرهم ممن يجلسون في بيوتهم دون مشقة.

والجدير بالذكر أن المذهب المالكي توصل إلى هذا الحكم بقوله إنه ليس بمتعة لأن صيام يوم عرفة غير مستحب للحاج، وكانت لهم في ذلك حكمة وهي أن الصيام يضعف الحاج. . القدرة على القيام والصلاة.

واستدلوا على هذا القول بما في الحديث الشريف: عن أم الفضل بنت الحارث رضي الله عنهما: «أرسلت إلى النبي صلى الله عليه وسلم بقدح من لبن». صلى الله عليه وسلم وهو واقف على جمله في عرفة وهو يشرب “. [المحدث: البخاري].

واستدلوا أيضاً بالحديث الشريف: عن ابن عمر رضي الله عنهما: «حج مع النبي صلى الله عليه وسلم، ثم أبو بكر، ثم عمر، ثم عثمان». ولكن لم يصم منهم أحد”. [المحدث: الألباني].

حكم صيام يوم عرفة قبل الحج

كما ورد لموقع إسلام ويب هذا السؤال من أحد حجاج هذا العام يقول: “لقد رزقني الله بالحج هذا العام، فهل يجب صيام يوم عرفة أم لا؟”

فأجابه أحد المسؤولين بقوله لا يستحب ولكن لا يحرم، أي أنه إذا كان صائماً لم يرتكب إثماً، لكن يمكنه أن يقلل تركيزه في الحج من أجل أداء المناسك. تماماً، كما هو الحال مع المفطر، فإنه لا يأثم، بل هو مستحب.

حكم صيام يوم عرفة لغير الحجاج

كلنا ندرك أهميته في صيام يوم عرفة، لذلك يجتهد الحجاج في صيامه رغم تأثيره السلبي، لأنه اليوم الذي ننتظره جميعاً كل عام لبداية جديدة تمثل لنا أننا سنتغير نحو الأفضل. .

وهذا اليوم سنة مؤكدة للصيام، وهذا ما أكدته دار الإفتاء ببيان حكم صيام هذا اليوم، وهو ما يتساءل عنه كثير من الناس.

هل صيام يوم عرفة واجب؟

وبناء على ما أجابت دار الإفتاء على الأسئلة التي وردت إليها، يتبين أن صيام هذا اليوم سنة مؤكدة وليس فريضة، ولكن يستحب للجميع صيامه حتى ينال الأجر العظيم.

ثواب صيام يوم عرفة

لماذا نجتهد جميعاً في صيام يوم عرفة؟! ولماذا، على الرغم من جواز الفطر للحجاج، إلا أنهم ما زالوا يريدون الصيام، وهم على استعداد تام لتحمل العواقب!

الأجر العظيم هو السبب في ذلك، لأنه اليوم الذي يكفر الله فيه السنة الماضية والسنة المقبلة للمؤمن، وكفارة الذنوب الصغيرة، كما جاء في الحديث الشريف: “صيام يوم عرفة” “إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده.” [الراوي أبو قتادة الحارث بن ربعي، المحدث: مسلم].

وهكذا فقد تبين عند المالكية حكم صيام يوم عرفة، وهو الحكم الذي عليه كثير من الناس، كما تبين حكم صيام يوم عرفة لغير الحجاج وهل يجب عليه؟ أو السنة مع بيان أجر الصيام.