حكم صوم عاشوراء عند الشيعة

إن حكم صيام عاشوراء عند الشيعة يختلف تماماً عن حكم صيام السنة، لأن الطائفة الشيعية لها معتقدات وعادات مختلفة عن أي طائفة دينية أخرى. ولذلك عندما يأتي يوم عاشوراء يهتم معظم الشيعة بمعرفة هل يجوز صيام يوم عاشوراء أم لا. ولذلك سنعرض حكم صيام عاشوراء عند الشيعة.

حكم صيام عاشوراء عند الشيعة

الشيعة ينكرون صيام عاشوراء، ويتهمون الأمويين بوضع روايات تحث على صيام عاشوراء، وحكم صيام عاشوراء عند الشيعة أن الصيام ليس بحرام، بل لا يحبه. لأنه أقل أجراً من مجرد تأخير الصيام إلى ما بعد صلاة الظهر ثم الإفطار على شربة ماء.

طقوس عاشوراء عند الشيعة

وجعلت الطائفة الشيعية يوم عاشوراء يوم حداد وبكاء وعزاء. وهم يعزون أنفسهم وبعضهم البعض بذكرى اغتيال الحسين بن علي -رضي الله عنه- حفيد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الذي في العاشر من شهر المحرم الحرام قتل، تم قتله.

الشيعة يبكون ويحكون قصة اغتيال الحسين كاملة، ثم يضربون أنفسهم ويضربون أنفسهم. ويقومون بزيارة المرقد الحسيني في كربلاء، ويقومون خلال تلك الزيارة بجميع الشعائر والطقوس الخاصة. يرتدون ملابس سوداء ويضربون أنفسهم بالسلاسل حتى يسيل الدم.

أنظر أيضا:

وجاء حكم صيام عاشوراء عند الشيعة في روايات كثيرة. ويعتبر هذا اليوم مقدسا عند أتباع الطائفة الشيعية، وهم يعيدون طقوسهم الخاصة التي لا يؤديها غيرهم، وهي مختلفة تماما وبعيدة عن صيام اليوم.