حكم صلاة العيد في البيت

حكم صلاة العيد في البيت حسب مذاهب أهل العلم، لأن صلاة العيد تعتبر من الشعائر التي يجب على كل مسلم اتباعها لأنها من السنن التي تجمع المسلمين وتؤكد وحدتهم وقوتهم ووحدتهم على الأمر لدينهم بين الأمم مما يقوي قوتهم، وبهذا نعرف هل يجوز أداء صلاة العيد في البيت للرجال.

هل تأثم المرأة إذا لم تصلي صلاة العيد؟ ولا حرج عليها، فصلاة العيد سنة مؤكدة
هل تجوز صلاة العيد في أيام الدورة الشهرية؟ لا يجوز للمرأة أن تصلي وهي حائض، ويجوز لها أن تخرج إلى الساحات العامة وهي تحتجب عن مكان الصلاة

قرار أداء صلاة العيد في المنزل

صلاة العيد سنة مؤكدة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وتجوز أن تصليها جماعة أو منفردة، لكن الأفضل أن تصليها جماعة، وإذا فاتتها جاز لها أن تصليها جماعة. يصليها في بيته، وتؤديها ركعتين، الأولى بسبع تكبيرات، والثانية بخمس تكبيرات بدون خطبة.

مشروعية صلاة العيد

بعد الاطلاع على حكم العيد في البيت، لا بد من التعرف على مشروعية صلاة العيد، وقد ثبت مشروعيتها بالكتاب والسنة والإجماع على النحو التالي:

  • ومن القرآن يقول الله تعالى: {صلى على ربك وانحر} [الكوثر – 2].
  • “من السنة النبوية: “”كان لأهل الجاهلية في كل عام يومان يلعبون فيه، فلما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة، قال: “”إن لكم يومين تلعبون فيهما””” وأبدلهما الله خيرا منهما يوم الفطر ويوم النحر». [أنس بن مالك – النسائي].
  • لقد أجمع أهل العلم وأهل الإسلام جميعاً على مشروعية صلاة العيد، ولا يختلف معهم أحد في ذلك.

وقت صلاة العيد

بعد قراءة حكم العيد في المنزل، من المهم معرفة وقت بدء صلاة العيد، وهو نفس وقت بداية صلاة الضحى، لأن الشمس تشرق في السماء بقدر الرمح بعد شروق الشمس، وهو أي ما يعادل الربع بعد طلوع الشمس، ويستمر وقت أدائها إلى أن تزول الشمس، وهو قبل طلوع الشمس.

سنن صلاة العيد

وبعد التعرف على حكم صلاة العيد في البيت، من المفيد التعرف على سنن وآداب صلاة العيد، وهي كما يلي:

  • الاغتسال لصلاة العيد، وهو ما فعله الصحابة رضي الله عنهم.
  • تجملي وتعطري وارتدي ملابس جديدة.
  • الإفطار قبل النزول لصلاة العيد في عيد الفطر، وتأجيل الإفطار إلى ما بعد الأضحى في عيد الأضحى.

هل تجوز صلاة العيد في البيت أو في المسجد؟

وبعد معرفة حكم العيد في البيت يجب أن تعلم أنه لا يجوز للمصلي أن يصلي خلف إمام يشاهده في التلفاز أو يسمعه في الراديو أو بأي وسيلة رقمية أو إلكترونية. ومن أراد أن يصلي في بيته فليصل وحده دون إمام، أو ليؤم أهل بيته بنفسه إن شاء.

صلاة العيد تزرع الفرحة والسعادة في قلوب الناس وتجمع الأحبة الذين لا يجتمعون كثيراً ومنشغلون بالحياة. ولذلك يجب أن نحاول قدر استطاعتنا أداء صلاة العيد في المساجد والساحات.