حكم صلاة الجمعة

ما حكم صلاة الجمعة؟ ما حكم صلاة الجمعة في البيت؟ تدور هذه الأسئلة حول واحدة من أهم الشعائر الدينية وهي الصلاة، وباعتبار أن صلاة الجمعة محاطة بالعديد من الطلبات التي لا نهاية لها والتي يرغب من يسألها في معرفة الأساس الشرعي لها، فمن المهم معرفة ما إذا كان صلاة الجمعة واجبة أم سنة.

حكم صلاة الجمعة للنساء يجوز للنساء أن يصلين صلاة الجمعة في المسجد إذا شاءن، لكن لا يجب عليهن، ويمكنهن أن يصلينها ظهراً في البيت.
متى تصلي صلاة الظهر يوم الجمعة للنساء؟ وعندما يحين الوقت وينادي المؤذن للصلاة، فيمكنهم أداء صلاة الظهر 4 ركعات، دون انتظار الخطبة ولا انتهائها.

حكم صلاة الجمعة

الصلاة هي العبادة التي فرضها الله تعالى على عباده. وهي العلاقة الحقيقية بين العبد وربه، وفيها يتجلى مفهوم العبادة الحقيقية والاستسلام لله عز وجل، وكما هو معروف أن بعض الصلوات واجبة، مثل؛ الظهر والعصر، بما في ذلك صلاة النافلة، مثل صلاة الليل.

وفي هذا السياق علينا أن نتعرف على صلاة الجمعة وإلى أي فئة تنتمي. وهنا ذهب جمهور العلماء إلى أنها من الصلوات المفروضة، وتحديداً فريضة عينية. أي: يجب على كل مسلم أن يؤديها، ولا يسقط إذا قام بها جماعة من المسلمين.

ورغم أن بعض المذاهب كالمالكية ذهب إلى أنها سنة، إلا أن الحنفية ذهبوا أيضا إلى أنها ليست صلاة واجبة، بينما اتفق الشافعية على أنها صلاة فريضة، لكن الخلاف كان حول هل هي صلاة أم لا؟ الالتزام الفردي أو الكفاية، وهذا ما أوضحناه أعلاه.

إثبات وجوب صلاة الجمعة

وأما صلاة الجمعة، فقد تبين أن جمهور العلماء أقرها بأنها فرض عين، فيجب أن نتناول الأدلة الشرعية لوجوبها. بل إن هناك أدلة كثيرة اعتمد عليها العلماء في هذا الأمر من الكتاب والسنة، سنوضحها على النحو التالي:

1- إثبات وجوبها من القرآن

وأول دليل أفتى عليه العلماء بوجوب صلاة الجمعة هو آيات القرآن الحكيم التي أمر الله فيها عباده بالاجتهاد في تلك الصلاة بالإضافة إلى أمرهم بترك البيع حتى تقضي الصلاة. وقد أوضح العلماء أن هذا الأمر والنهي لا ينطبق إلا على الشيء المفروض، وذلك على النحو التالي:

{يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاجتهدوا في ذكر الله وذروا البيع إن الله غفور رحيم}. ذلك خير لكم لو كنتم تعلمون. فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون}. [الجمعة: 9 – 10].

2- إثبات وجوبه من السنة

أما الدليل الآخر الذي استدل به الفقهاء على وجوب صلاة الجمعة على المسلمين فهو من السنة النبوية الشريفة وهي:

“عن أبي هريرة وعبد الله بن عمر أنهما سمعا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول على قوائم منبره: “ليكون أقوام عن الجمعة، أو ليختم الله عليهم” القلوب لماذا يكونون من القساة؟ [رواه مسلم].

وفي هذا الحديث الشريف نهى النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم عن ترك صلاة الجمعة بسبب التعمد والكسل. لأن عاقبة هذا الفعل أن يختم الله على قلوبهم ثم لا يلاحظهم أحد.

حكم صلاة الجمعة في البيت

وبعد أن بينا مشروعية صلاة الجمعة والأدلة من الكتاب والسنة، نتطرق إلى حكم آخر مهم، وهو أداء صلاة الجمعة في البيت وليس في المسجد. وهنا بين العلماء أن صلاة الجمعة “ركعتين” لا تصح في البيت، مع توضيح عدة جوانب يجب معرفتها لمعرفة سبب هذا الحكم.

وذكر العلماء أن من شروط صلاة الجمعة أن تكون في المسجد على المذهب المالكي، بينما اشترط المذهبان الشافعي والحنابلة أن لا يقل عدد المصلين عن 40 مصليا، بالإضافة إلى ذلك. شروط وجود الإمام الذي يأذن بإقامة الصلاة على المذهب الحنفي.

صلاة الجمعة من تلك الصلوات التي لها أجر عظيم، ولا يجوز لمسلم أن يهملها، أو يتركها عمداً بدون عذر. وذلك لأنه يخسر هذا الأجر. وعلى ما نقله بعض أهل العلم فإنه يحمل المسلم على تركه. إثم عظيم على النفس.