حكم صلاة الجماعة في البيت والطريقة الصحيحة لها

يعتبر حكم صلاة الجماعة في البيت والطريقة الصحيحة لها من أهم الاستفسارات الشرعية التي يرغب الكثير من المسلمين في معرفتها والتعرف على تفاصيلها. وكما هو معروف فإن لصلاة الجماعة في المسجد وخاصة للرجال فضائل عظيمة وأجر لا يحصى. ولذلك قررنا معرفة هل صلاة الجماعة في البيت مسموحة أم لا، وإذا كانت مسموحة فكيف ذلك؟

أيهما أفضل صلاة الجماعة في البيت أم في المسجد؟ صلاة الجماعة في المسجد
حكم الصلاة في البيت وترك صلاة الجماعة في المسجد ولا يجوز إلا للعذر القوي للرجال، أما للنساء فيجوز لهن الصلاة في بيوتهن

قرار صلاة الجماعة في البيت

الصلاة التي هي عمود الدين، هي من أهم الخدمات التي يجب على المسلم الاهتمام بها، يؤديها كما أمر الله تعالى، ولا يهملها أو يهملها، وخاصة الصلوات المفروضة. ويعلم المسلمون أن أجر صلاة الجماعة ضعف أجر صلاة الفرد وحده.

ولكن في هذا الصدد نتعرف على حكم صلاة الجماعة في البيت وهل لها نفس الأجر إذا أديت في المسجد، وهنا أشار جماعة من أهل العلم إلى أن صلاة الجماعة في البيت جائزة لأنها سنة وليست واجبة في المسجد.

وفي حال رأى فريق آخر أن صلاة الجماعة في المسجد واجبة على كل “رجل” مسلم، ولا يجوز له تفويتها إلا لعذر جدي كالمرض، ولذلك فالأحوط للجماعة وعلى المسلم أن يصليها في المسجد تجنباً للوقوع في سوء السمعة.

الطريقة الصحيحة لأداء صلاة الجماعة في البيت

وللتعرف على صلاة الجماعة في المنزل نوضح الطريقة الصحيحة لها، وهنا لا بد من معرفة أن صلاة الجماعة واحدة في كل الأماكن، سواء كانت في المسجد أو في البيت أو حتى على الطريق.

لأن الجماعة يجب أن يكون لها إمام واحد فقط، ومتابع يكون فوقه شخص واحد على الأقل، ويجب على المقود أن يتبع الإمام في كل شيء؛ إذا قال “الله أكبر” ينطق “الله أكبر”، وإذا ركع ركع، إلخ. فقط إذا قام الإمام من الركوع وقال: سمع الله لمن حمده، فيجيب المأموم: ربنا ولك الحمد.

وذلك لما جاء في الحديث الشريف: “عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: جعل الإمام يؤتم في الصلاة، فإذا قال “الله أكبر” “””الله أكبر””، وإذا سجد فاسجد”، وإذا قال: “سمع الله لمن حمده”” فقل: ربنا ولك الحمد، وإذا سجد فاستلق”” . وإذا صلى جالسا فصلوا جلوسا جميعا». [رواه البخاري].

أما قراءة القرآن للمصلي فتختلف باختلاف نوع الصلاة. إذا كان هادئا (الظهر والعصر) يقرأ المأموم الفاتحة وسورة قصيرة، وإذا كان هادئا (المغرب والعشاء والفجر) يقرأ المأموم الفاتحة فقط بعد انتهاء الإمام. هو – هي.

شروط صلاة الجماعة في البيت

وفيما يتعلق بالحديث عن صلاة الجماعة في البيت من حيث الطريقة والطريقة، ننتقل إلى شروط صحتها، وهي تنقسم إلى شروط عامة، تتعلق بصحة الصلاة عموماً، وشروط خاصة، وهي متعلقة لصحة الصلاة جهرا. صلاة الجماعة، ونتعرف على كل منها على النحو التالي:

  • وطهارة المصلي أكبر وأصغر.
  • يغطي حتى الأجزاء الخاصة.
  • نيّة.
  • يدخل في وقت الصلاة .
  • الاتجاه نحو القبلة.
  • وجود إمام واحد على الأقل ومأموم خلفه.
  • ويجب أن يكون الإمام رجلاً، إلا أن يكون المصلون من النساء، وليس بينهم رجل أو صبي بارز.
  • ويجب أن يكون الإمام هو أعلم الناس، وهذا ينطبق على قراءة القرآن وإقامة الصلاة ونحو ذلك.

فضل صلاة الجماعة

وآخر ما سنتطرق إليه عندما نتعرف على المسائل الشرعية المحيطة بصلاة الجماعة هو فضلها العظيم، خاصة إذا كانت في المسجد، كما جاء في الحديث الشريف:

“وعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: صلاة الرجل في الجماعة تعدل صلاته في بيته وفي سوقه بخمس وعشرين درجة، وذلك لأنه: إذا توضأ فأحسن الوضوء، ثم دخل المسجد، فلا يخرجه إلا الصلاة، ولم يكن إذا خطا خطوة رفعت درجة، وحطت خطيئته. فإذا صلى استمرت الملائكة في صلاته عليه ما دام في مصلاه: اللهم صل عليه، اللهم ارحمه، إيه، ولا يزال أحدكم يصلي ما دام ينتظر دعاء.” [رواه البخاري].

صلاة الجماعة في المسجد من أعظم الطاعات، التي لا ينبغي لمسلم عاقل ولا بالغ أن يفوت ثوابها. ولهذا يجب عليه أن يعرف أهم المعلومات القانونية المحيطة به، مثل مشروعية الأداء. في المنزل وكيفية تنفيذها.