حكم حج المرأة بدون محرم في المذاهب الأربعة

إن حكم حج المرأة بدون محرم عند المذاهب الأربعة هو مما يبحث عنه كثير من النساء اللاتي يرغبن في الحج بدون محرم. الإسلام دين الفرج الذي يحمي حقوق المرأة من الضياع، ولهذا سنناقش الحديث من خلال هل يجوز للمرأة أن تسافر للحج بدون محرم؟

هل يجوز للمرأة البالغة أن تذهب إلى الحج بدون محرم؟ ولا يجوز للمرأة أن تسافر بدون محرم، سواء للحج أو لغير الحج
هل يجوز للمرأة أن تحج بدون محرم ابن عثيمين؟ ولا يجوز للمرأة أن تحج بدون محرم

حكم حج المرأة بدون محرم عند المذاهب الأربعة

اختلف العلماء في مسألة حج المرأة بدون محرم، على قولين:

1- البيان الأول

ولا يجوز للمرأة أن تحج بدون محرم، سواء في حج الفريضة أو حج النافلة. وقد جاء ذلك في أقوال الحنفية والحنابلة، وقد ختم ذلك بأدلة كثيرة منها حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم:

«لا يخلون رجل بامرأة إلا ومعها ذو محرم، ولا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم». فقام رجل فقال: يا رسول الله، إن امرأتي خرجت للحج. وقد قمت بالتسجيل في هذه الرحلة الاستكشافية وتلك. قال: اذهب فحج مع امرأتك. [الراوي: عبد الله بن عباس، المصدر: صحيح مسلم].

دعونا نلقي نظرة فاحصة على هذا الحديث. وهنا لم يسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن سن المرأة، ولا صغيرة أم لا، ولا آمنة أم لا، ولا كانت مع جماعة من النساء، ولم يسأل هل هي جميلة أم قبيحة، ولهذا يرى بعض العلماء أنه لا يجوز للمرأة أن تحج بدون محرم بأي حال من الأحوال.

2- القول الثاني

استكمالاً لحديثنا عن حج المرأة بدون محرم عند المذاهب الأربعة، يجوز للمرأة أن تحج بدون محرم، إذا كانت مع جماعة آمنة من النساء لأداء فريضة الحج أو العمرة هذا وهو ما جاء في كلام الشافعية والمالكية، واستدلوا بذلك من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم:

“بينما أنا عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ جاءه رجل فشكا إليه الفقر، ثم جاءه آخر فشكا إليه انقطاع الطريق، فقال: يا عدي هل رأيت الارتباك قلت: لم أره ولكن بلغني قال: إن طال بك العمر ترى الدهنة تسافر من الحيرة حتى تذهب حول الكعبة لا تخافوا إلا الله…” [الراوي: عدي بن حاتم الطائي، المصدر: صحيح البخاري].

أقوال العلماء في حج المرأة بدون محرم

وفي ضوء التعرف على حج المرأة بدون محرم في المذاهب الأربعة، سنعرض أقوال بعض العلماء في مسألة حج المرأة بدون محرم من خلال الفقرات التالية:

1- فتاوى الشيخ ابن الباز

سيدة عراقية تواصلت مع برنامج فتاوى الشيخ ابن الباز. وقالت المرأة إنها سافرت إلى الحج بدون محرم برفقة نساء آمنات، وقالت إن عمرها تجاوز الخمسين عاما.

وكان رد الشيخ عليها أنه لا يجوز للمرأة أن تحج بدون محرم، سواء كانت شابة أو كبيرة في السن، ولا حتى مع جماعة صالحة من النساء. أما إذا حجّت بلا محرم صح حجها، لكن يجب عليها التوبة والاستغفار من سفرها بلا محرم.

2- فتاوى الشيخ ابن العثيمين

وفي سياق الحديث عن حج المرأة بدون محرم في المذاهب الأربعة، جاء سؤال إلى الشيخ ابن عثيمين، قال إن رجلاً كبيراً في السن وامرأة، ولديهما خادمة، يريدان الذهاب إلى الحج بدون محرم. محرم، ولهذا حجزوها في إحدى غزوات البلاد، ويتساءلون هل هم مذنبون، خاصة وأنها أتت إليهم بدون محرم.

وكان رد الشيخ أنه لا يجوز للمرأة أن تسافر للحج بدون محرم، حتى لو كانت مع صحبة نساء آمنات، وكون المرأة جاءتك بلا محرم لا يسوغ لها الحج بدون محرم. محرم.

3- معالي الشيخ صالح الفوزان

وفي نهاية الحديث عن حج المرأة بدون محرم في المذاهب الأربعة، يرى فضيلة الشيخ صالح الفوزان أنه لا يجوز للمرأة أن تحج بدون محرم مهما كانت سنها، أو إذا كانت هي مع مجموعة من النساء.

نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم المرأة أن تسافر بلا محرم، حفظاً لحقوقها، وحمايتها من مخاطر السفر، وحفظاً لها من الفسق والفجور. ولا يجوز للمرأة أن تحج بدون محرم.