حكم تقديم هدية في عيد الام

حكم تقديم الهدايا في عيد الأم مسألة مهمة وتشغل بال الكثير من المسلمين، فنجد تساؤلات كثيرة في الوطن العربي والدول الإسلامية حول حكم تقديم الهدايا في عيد الأم، اليوم الذي يصادف 21 مارس من كل عام، والناس ونعتقد أنه يوم تبجيل وفخر للأم. ولذلك سنحاول أن نوضح لك قرار تقديم هدية في عيد الأم.

ما حكم الاحتفال بعيد الأم؟ ولا يجوز؛ لأنه من الأعياد المحدثة
هل حرام تقديم الهدية في عيد الأم؟ وهو جائز في كثير من دور الفتوى
متى تكون الهدية محظورة؟ إذا كان بقصد الرشوة أو ما شابه ذلك

اتخاذ قرار بتقديم هدية في عيد الأم

ومن المؤكد أنه أحد الأيام التي يحتفل بها الكثير من الناس. يرى الكثير من الناس أن هذا اليوم هو احتفال بالأمهات والأمومة نفسها، ويختلف تاريخ الأمهات من مكان إلى آخر، لكن عندما يتعلق الأمر بقرار الاحتفال به وتقديم الهدايا عليه، فقد اتخذ العلماء والمحامون المختصون بالقضايا الدينية وقد اختلفنا، فهو عيد لم يذكره الله، ولكن الله تعالى دعانا إلى الاهتمام بالأمهات وتقديرهن كثيرا.

إلا أن الكثيرين أشاروا إلى أنه لا يجوز الاحتفال بعيد الأم لأنه بدعة في العالم الغربي، لكن تم التوضيح أيضا أنه من الممكن تقديم هدايا لهذه الأعياد ولكن عدم المشاركة فيها. مسموح، لذلك كان رسولنا الكريم يتلقى الهدايا، وقد أشار كثير من العلماء إلى إمكانية الاستفادة من الهدايا والطعام المقدم للأم في هذا اليوم.

حكم الاحتفال بعيد الأم في الإسلام

وبعد أن أوضحنا أنه لا يجوز تقديم هدية في عيد الأم شرعا، فقد حثنا الدين الإسلامي على احترام الأمهات. وتجد أن الأم ذكرت أكثر من 50 مرة، ومن هذه الآيات: “ووصينا الإنسان بوالديه إحسانا وفترته ثلاثون شهرا”. (الأحقاق: 15)

وهذا يدل على أهمية الأم والإحسان إليها، وهو ما أمرنا به الرسول صلى الله عليه وسلم، فقد أمرنا رسول الله وحثنا على ألا نحتفل بأي عيد غير عيد الأضحى. وعيد الفطر، وقد أوضح كثير من الفقهاء والعلماء، استنادا إلى القرآن الكريم والأحاديث الرسولية، أنها حرام ولا يجوز. للاحتفال بجميع الأعياد الهرطقة.

ما هو عيد الأم؟

بعد أن شرحنا كيفية تقديم الهدية في عيد الأم، لا شك أن الكثير من الناس يتساءلون ما هو عيد الأم. إنها حقا بدعة بدأت عام 1908م. في الولايات المتحدة، ويعود السر وراء تسميته إلى آنا جارفيس، مؤسسة جمعية عيد الأم العالمية، التي قررت تسميته بهذا الاسم تكريماً للأمهات في جميع أنحاء العالم.

أول من فكر في تقليد هذا الابتكار في الوطن العربي هي مصر، وقد قوبلت الفكرة برفض شديد في البداية بسبب اعتقاد الكثير من الناس أن الأيام كلها للأمهات، وأخيرا قرروا أن يتحدوا في 21 مارس مثل عيد الأم. لأن هذا اليوم غالباً ما يكون أول أيام فصل الربيع، ويرمز إلى الهدوء والروح النقية المتفتحة والمشاعر الجميلة.

متى يكون عيد الأم؟

عيد الأم يختلف من بلد إلى آخر. دولة مثل الأرجنتين تحتفل به في 2 أكتوبر. وفي حالة الدنمارك، فإن الثاني من أكتوبر هو عيد الأم. في سويسرا، في الشرق، في لبنان، يتم الاحتفال باليوم الأول من فصل الربيع في اليابان. سيكون هناك معرض متنقل بعنوان “أمي” يضم رسومات لأطفال تتراوح أعمارهم بين ستة وأربعة عشر عامًا للاحتفال بالأمهات.

وبعد أن عرضنا حكم الهدية في عيد الأم وشرحنا أهم المعلومات التاريخية عن عيد الأم، فهو بالفعل خبر، ولكن الرسول حثنا على البر بالوالدين وضرورة محبتهما واحترامهما. لا شك أن الأم هي أفضل ما في العالم لأي إنسان.