حكم الصيام على جنابة عند المالكية

حكم الصيام على جنابة عند المالكية، حكم الصيام على جنابة هو مسألة تثير اهتمام المسلمين، وخاصة من المذهب المالكي. فقد اختلف العلماء في هذه المسألة، إذ يعتبر بعضهم أن الصيام لا يصح على الجنابة، بينما يرى آخرون أنه صحيح ولكن يجب على المرء الاغتسال قبل بدء الصيام. يستند المالكية في رأيهم إلى الأدلة الشرعية المتعددة التي تشير إلى أن الغسل هو الواجب عند الجنابة، وعدم الاغتسال يعد تركاً لواجب، وبالتالي يكون الصوم باطلاً. ومع ذلك، قد تكون هناك استثناءات في حالات الصعوبة أو المرض، حسب الظروف الشخصية للفرد. في النهاية، يعتبر الصيام على جنابة قضية فقهية معقدة وتحتاج إلى استشارة العلماء المتخصصين في المذهب المالكي.

حكم الصيام في حال الجنابة عند المالكية

وقد ذكر المذهب المالكي حكم الصيام أثناء الجنابة، موضحاً الأوقات التي يجب فيها الوضوء من الجنابة لصحة الصوم، والمدة التي يجوز الصيام فيها أثناء الجنابة للقبول.

من صام على جنابة ولم يغتسل حتى طلع الفجر فصومه صحيح، وذلك في حالة ارتكاب الجنابة قبل الإفطار والنوم عليها للقضاء بعد غسل الإفطار، فهذا هو الصوم. الحالة الوحيدة التي يصح فيها الصيام.

وذلك لما جاء في الحديث الشريف: “عن عائشة: أن رجلاً قال: يا رسول الله، تدركني الصلاة وأنا جنب فأصوم. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال صلى الله عليه وآله: وتدركني الصلاة وأنا جنب فأصوم، ثم قال: لست مثلنا يا رسول الله، غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر. قال: والله إني لأرجو أن أكون أتقى الله وأعلمكم بما أخاف. [رواه أحمد ومسلم وأبو داود].

هل يجوز الصيام أثناء الجنابة حتى غروب الشمس؟

أجابت دار الإفتاء على سؤال أحد السائلين عن نجاسة الصيام أم لا؟

فأجابت بالقول: يجوز لأنه لا يشترط في الصوم غسل الجنابة، ولكن يجب الاغتسال منه قبل الضحى وبعد الإفطار لتكون أقصى مدة قد يكون فيها الإنسان على جنابة حتى يؤديها. صلاة الصبح في وقتها، فلا يصح الصيام بدون الصلاة، فهذا ما يجب الوضوء قبل صلاة الصبح، والذي يليه وجوب الاغتسال للصيام.

حكم الصيام في الجنابة بعد طلوع الشمس

ومن الأحكام التي يتساءل عنها كثير من الناس، والتي نوضحها على المذهب المالكي للصيام في الجنابة، هو حكم الصيام في الجنابة بعد طلوع الشمس.

وهنا يمكن أن نقول أنه إذا حدث الجنابة قبل طلوع الشمس وقبل الفجر فإن الصيام مقبول ولا يجب على المسلم القضاء، بل يجب عليه الاغتسال لأداء الصلاة في وقتها.

وهذا هو الحكم الذي وضح أيضاً لمن يسأل بقوله: هل يجوز للمرأة أن تصوم على الجنابة في غير رمضان، لأن صيامها مقبول إلى وقت ما بعد الصباح وقبل وقت صلاة العصر؟ ، بحيث تكون صلاتهم صحيحة، ويتبعها قبول الصوم؟

هل يجوز الصيام أثناء الجنابة في شهر غير رمضان؟

وببيان حكم الصيام في حال الجنابة عند المالكية، اتضحت أمور كثيرة تتعلق بالصوم والجنب والصلاة، والتي أغفلها بعض المسلمين، ولا بد من دراستها وفهمها إلى حد ما.

حكم الصيام على جنابة عند المالكية، في ختام هذه المقالة، يمكننا القول بأن حكم الصيام على جنابة عند المالكية يعتبر واجباً على الشخص المحتلم، وذلك بناءً على الأدلة الشرعية التي يعتمد عليها هذا المذهب. فالمالكية يرون أن الجنابة تعتبر من أحد الحالات التي تتطلب الاغتسال، ومن ثم فإن الصيام لا يصح بدون الاغتسال. وعلى الرغم من وجود بعض الآراء المختلفة في هذا الموضوع بين العلماء المالكية، إلا أن الرأي الأكثر اتباعاً هو أن الصيام غير صحيح في حالة الجنابة، ويجب على الشخص الاغتسال قبل أداء الصيام.