حكم الحلف بالنبي عليه الصلاة والسلام

قرار القسم على النبي صلى الله عليه وسلم وفق قواعد الشريعة الإسلامية. يقوم بعض الناس بتعظيم النبي محمد صلى الله عليه وسلم حتى أنه يقسم به ويعتبره قسما في الدين، وهذا القسم يحظى بتقدير واحترام كثير من المسلمين، ومن خلاله نتعرف على حكم الحلف بالنبي في المذاهب الأربعة.

هل يجوز القسم برب الكعبة ابن باز؟ نعم يجوز، لأنه كان من فعل النبي والصحابة
متى تصبح اليمين باطلة؟ إذا أدت اليمين في حالة غضب شديد أو في حالة فقدان العقل

حكم الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم

اتفق جمهور الفقهاء على أنه لا يجوز أن يحلف بغير الله تبارك وتعالى بأحد من خلقه، ولا يجب على أي مسلم أن يحلف بغير الله ولو كان القسم. كان للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، لما قال رسول الله في الحديث الشريف: “”أدرك عمر بن الخطاب راكبًا وهو يحلف”.” عن أبيه، فناداهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم، فمن حلف فليحلف بالله، وإلا فليسكت». [البخاري – صحيح البخاري].

تكفير الحلف بغير الله

بعد التعرف على الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم، من المهم معرفة كفارة الحلف بغير الله تبارك وتعالى، الذي يقول لا إله إلا الله، لأن الحلف بغير الله إله. فالله أقل الشرك، ولا كفارة للشرك إلا بالتوحيد. قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: «من حلف قال في يمينه: واللات والعزى، فليقل: لا إله إلا الله، ومن قال لصاحبه» : تعال، سألعب معك، ودعه يتصدق. [البخاري – صحيح البخاري].

مثال الحلف بغير الله

بعد معرفة حكم الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم، لا بد من معرفة بعض الأمثلة المشهورة بين الناس للحلف بغير الله تبارك وتعالى، وهي كما يلي:

  • القسم بالمقدسات كالنبي والكعبة وبيت الله والأنبياء والقرآن والكتب المقدسة وغيرها.
  • الحلف بالآباء والأجداد والأرض والأرواح وغيرها من أيمان الشرك.
  • الحلف بمعاني سامية مثل الصدق والشرف والعزة والكرامة، وننسبها إلى النفس، مثل قول “وشرفي”.
  • فالحلف بالضمير والضمير والعهد وغير ذلك من الحقوق كلها غير جائزة.

أمثلة على الحلف المباح بالله

وبعد الاطلاع على حلف النبي صلى الله عليه وسلم، من المهم أن نقرأ بعض أمثلة الحلف الصحيح الذي لا خطأ فيه، وهو بالله تبارك وتعالى، ومن أمثلة ذلك ما يلي:

  • الحلف باسم الله، مثل: “بالله”، و”بالله” وغيرها.
  • أقسم بصفة من صفات الله، مثل مثلك “العزيز” و”الرحمن”.
  • القسم غير المباشر بالله، كقوله: “والذي بعث محمداً بالحق”.

أمثلة على الشرك الأصغر

وبعد القراءة عن الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم، من المفيد التعرف على أنواع وأمثلة الشرك الأصغر، لأن أكثر الناس يقعون فيه دون أن يشعروا به، وهي كما يلي:

  • النفاق، وهو فعل الخير بقصد اكتساب المكانة أو الانتفاع من الناس، والذي ليس قصده في فعل الخير وجه الله، بل هو مدح الناس وكسب إعجابهم فقط، وهو نوع. من الشرك المانع للأعمال. وهذا ما جاء في قوله تعالى: { والذين ينفقون أموالهم ليظهروا للناس ويؤمنون بالله أو باليوم الآخر . ومن كان الشيطان قرينا فإنه بئس القرين } . [النساء – 38].
  • أن تعمل للدنيا وتنسى نصيب الآخرة. وقد ورد هذا النوع من الشرك في الآية الكريمة. قال الله تعالى: {ومنهم من يقول ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار}. [البقرة – 201].
  • الاعتماد على الأسباب دون الاعتماد على الله، أو الاعتقاد بأنها مجرد أسباب تؤدي إلى النجاح في الدنيا، كما في قول الله تبارك وتعالى: هو أقوى منه وأشد قوة. كل ذلك معًا، ولن يفعل المجرمون ذلك. ويسألون عن خطاياهم. [القصص – 78].
  • والظن هو التشاؤم بالشيء أو الشيء أو الشخص، لأن الظن ضعف الإيمان بالله تبارك وتعالى.
  • الكبر هو الكبر، وهو الكبر على نفسه وعلى الأفعال التي يقوم بها، ونسبتها إلى نفسه دون ذكر الله تعالى.
  • التلفظ بألفاظ تجعل الخالق بمنزلة المخلوق، كإضافة اسم الله إلى اسم شخص، مثل قوله: “بفضل الله وبه وفضله”، فإن القرون هنا يدل على تشابه اللفظ. المخلوق إلى الخالق، وهذا لا يجوز.
  • لعن الدهر لأن النبي محمد صلى الله عليه وسلم نهى عن لعن الدهر في الحديث الشريف عن النبي محمد أنه قال: «قال الله تعالى: يؤذيني ابن آدم؛ فيقول: يا خيبة الزمان! فلا يقول أحد منكم: يا خيبة الزمان. فأنا الدهر أغير ليله ونهاره، وإذا شئت أستطيع أن آخذهما معًا.” [مسلم – صحيح مسلم].
  • الشرك باستقراء النجوم أو أن ينسب المسلم بعض الظواهر أو الأشياء إلى جرم سماوي، كما يفعل المؤمنون بما يُدعى ظلماً وكذباً في معرفة النجوم والأبراج، وهو الشرك بالله تبارك وتعالى.

فالشرك بالله ليس خطيئة فحسب، بل هو موازٍ للكفر بالعقاب أمام الله تبارك وتعالى. إن الله ليس له شريك في ملكه، ولا إله إلا هو، وهو الواحد القهار، فيجب على المؤمن أن يخلص ربه في حياته.