حكم التهنئة بعشر ذي الحجة

يعد حكم التهنئة بعشر ذي الحجة من النقاط المهمة التي لا يعرفها الكثير من المسلمين من جميع أنحاء العالم، لأن العشر الأولى من ذي الحجة معروفة بأنها من أهم الأيام وفضلها وأجرها. أيام لهم مما يحقق أقصى استفادة من استخدامه الصحيح، ومن خلال ذلك سنتعرف عليه أكثر.

هل يوجد تكبير في أيام العشر من ذي الحجة؟ نعم
هل هناك أعمال مفضلة في أيام العشر من ذي الحجة؟ كثير منهم يشمل التكبير
متى تبدأ أيام العشر من ذي الحجة؟ من أول يوم من ذي الحجة

قرار التهنئة بعشر ذي الحجة

تعتبر أيام عشر ذي الحجة ابتداء من أول ذي الحجة من علامات العيد، وقد اتفق جميع فقهاء المذاهب الأربعة مع بقية أهل العلم على أنه لا حرج في التهنئة بهذه الأيام، و ليس هناك عبارات أو أقوال محددة يمكن قولها في التهنئة. بل العبارات التي ليس فيها حرمة، مثل عيد مبارك، وكل عام وأنتم بخير وغيرها.

حكم التهنئة بعشر ذي الحجة، ابن باز

وفي سياق الحديث عن حكم تهنئة بعضنا البعض في العشر الأول من ذي الحجة، لا بد من النظر في حكم الشيخ بن باز في ذلك، وقد رأى أنه لا حرج في ذلك، لأن السلف كنا نهنئ بعضنا البعض من قبل، تقبل الله منكم، وعيد مبارك، وما إلى ذلك.

أفضل الأعمال في أيام العشر من ذي الحجة

في ضوء الحديث عن موضوع حكم التهنئة بعشر ذي الحجة، فإنه من المهم أهم وأفضل الأعمال التي يقوم بها الإنسان في أيام العشر من ذي الحجة، حيث أنها من الأعمال الصالحة. أهم الفترات ومواسم الطاعات التي يسارع فيها المسلم إلى فعل ما يقربه من الله عز وجل وفيما يلي نوضح أهم الأعمال التي يمكن القيام بها. عملها:

  • يندم.
  • الابتعاد عن الخطيئة.
  • العزم والإصرار على اغتنام هذه الفترة.
  • صيام.
  • الصلاة.
  • صدقة.
  • التكبير والتهليل والذكر والتحميد.

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

وفي سياق الحديث عن حكم التهنئة بعشر ذي الحجة، يمكن أن يتساءل البعض عن فضل الأيام الأولى من ذي الحجة، ويمكن بيان مدى قيمتها وفضلها في لقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام». “لكن تلك الأيام العشر قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: “ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يقم”. فلا يعود بشيء منه.” [حسن صحيح].

حكم التهنئة بعشر ذي الحجة من المواضيع التي يجب الحديث عنها وشرحها للمسلمين من مختلف أنحاء العالم العربي الإسلامي لأهميتها الكبيرة عندهم، لأن أيام ذي الحجة أيام . من الخير والبركة والفضيلة.