حكم الاستمتاع بالزوجة من الخلف أثناء الحيض

يعد حكم جماع المرأة من الخلف أثناء الحيض من المسائل التي أثارت جدلاً واسعاً بين عامة الناس. مما دفع عدداً كبيراً من علماء الدين إلى نشر الحكم الشرعي لها بجميع الوسائل المتاحة لهم، التقليدية أو الحديثة. وذلك حتى يحفظوا الناس من فعل المحرمات، وبذلك نعرف هل يجوز الاستمتاع مع زوجته من الخلف أم لا.

حكم جماع المرأة من الخلف أثناء الحيض

تعتبر فترة الحيض من أصعب الفترات التي تمر بها كل امرأة لأنها تشعر بالتعب الجسدي والنفسي، مما يجعلها تحاول جاهدة قضاء حاجتها. وأما إذا كانت متزوجة فهي وزوجها مشغولان بشيء آخر، وهو استمتاع المرأة من الخلف أثناء الحيض، وهو ما أشار العلماء إلى عدم جوازه.

ولكن تجدر الإشارة إلى أن المحرم هنا هو جماع المرأة من دبرها، لأنه أحد الأشياء الثلاثة التي حرم الله على الزوجين، سواء في فترة الحيض أو في غيره، وأن القيام بذلك يعتبر مخالفة. من حدودها.

الجماع الشرجي مع امرأة مسلمة حلال أو حرام

وقد ذكرنا فيما سبق أنه يحرم أن يجامع زوجته من الخلف أثناء الحيض، ولكن لا بد من إثبات ذلك بالأدلة الشرعية، ومنها ما جاء في الآية الكريمة:

{ويسألونك عن المحيض. “قل هو شر فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن فإذا طهرن فأتوهن من حيث جاءت أمهن” بارك الله فيكم. إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين. [البقرة: 222].

وقد بيّن العلماء أن المقصود بقول الآية {كما أمركم الله} هو جماع الذكر، أي الأعضاء التناسلية، ولذلك يحرم الجماع في الدبر.

ومن ناحية أخرى، هناك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي جاءت في هذا السياق أيضًا، نذكر منها: “عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم” عليه السلام، قال: ملعون من أتى امرأته في دبرها. [رواه أبو داوود]الملعون هو من طرد من نعمة الله.

ما حكم من جامع زوجته في دبرها برضاها؟

كثير من الرجال يظنون أن تحريم مضاجعة الزوجة في دبرها مرتبط بقبولها أو رفضها، ولا يعلمون أنه أمر الله غير قابل للنقاش أو القبول أو الرفض البشري.

لكن الفرق هنا أن ذلك الفعل المحرم إذا حصل مع امتناع المرأة فإنها لا تأثم، بل يتحمل الإثم الرجل وحده، أما إذا كان برضاها فهي تشاركه في الإثم.

قرار مجامعة المرأة أثناء الدورة الشهرية

وفي سياق الحديث عن تحريم جماع المرأة من الخلف، سواء أثناء الحيض أو في أي وقت آخر، لا بد من التأكيد على أن الجماع بشكله الطبيعي الشرعي -من الأعضاء التناسلية- محرم أيضاً أثناء الحيض، كما ذكر. في الآية الكريمة التي ذكرناها في الفقرة السابقة. .

بالإضافة إلى الدليل النبوي “عن أنس بن مالك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: افعلوا كل شيء إلا النكاح…” [رواه مسلم].

وهذا التعبير المذكور في الحديث هو ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم – الذي لم ينطق عن الهوى – رداً على فعل اليهود ضد الحائض، الذين كانوا منبوذين في ذلك الوقت.

كيفية التعامل مع المرأة أثناء دورتها الشهرية في الإسلام

وفي ضوء الشريعة الإسلامية فيما يتعلق بحدود العلاقة بين الزوجين عندما تكون المرأة حائضاً، لا بد من التأكيد على أن الجماع بمعنى الجماع في ذلك الوقت محرم في جميع الأحوال، إلا أن يستمتع كل منهما بالآخر بطرق أخرى غير هذه.

فمثلاً كما ورد عن أهل العلم أن من المباحات اللمس والتقبيل ونحو ذلك في جميع بدنها ما عدا ما بين السرة والركبة. لتجنب الوقوع في الحرام.

حكم إتيان المرأة من الخلف في فترة الحيض أمر لا يجوز للزوجين أن يغفل عنه، باعتباره من الأفعال التي حدود الله، مثل إتيان الزوجة في دبرها وغيرها من الأحكام التي يجب أن يكون معروفا.