حكم الاذان في اذن المولود

إن حكم الأذان في أذن المولود من المسائل التي أثارت خلافاً كبيراً بين كثير من أهل العلم، ويجب على المسلم الذي على وشك أن يلد طفلاً أن يعرف آراء أهل العلم في هذا الأمر. موضوع. وسنتحدث عن حديث تفصيلي حول جواز الأذان في أذن المولود الجديد.

هل يؤذن في أذن المولودة؟ تشمل الأذنين الأطفال حديثي الولادة من الذكور والإناث
هل ثبت أن الرسول نادى بالصلاة في أذن المولود؟ نعم، فيما رواه الحاكم عن أبي رافع أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم يؤذن في أذن الحسن بن علي حين ولد.

قرار الأذان في أذن المولود

ويرى كثير من الفقهاء أنه يستحب رفع الأذان في الأذن اليمنى للمولود عند ولادته الأولى، واستنبط ذلك من الحديث التالي:

«رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يؤذن في أذن الحسن بن علي حين ولدته فاطمة». [الراوي: أبو رافع مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم، المصدر: سنن الترمذي].

وأما وضع الأذن اليسرى فقد جاء في حديثين ضعيفين لم يثبت صحتهما. ولذلك لا يجوز البقاء في الأذن اليسرى للمولود.

مذاهب العلماء في الأذان والإقامة في أذن المولود

استكمالاً لحديثنا عن الأذان في أذن المولود، سنعرض آراء المذاهب الأربعة في مسألة الأذان والإقامة في أذن المولود، وذلك من خلال الفقرات التالية:

1- المذهب الشافعي

قال الإمام النووي رحمه الله: يسن الأذان عند الولادة ذكرا كان أو أنثى، والإذان وإتمام الإقامة على الأذن اليمنى. على ما جاء في حديث رافع.

2- المذهب الحنبلي

قال العلامة الجليل البهوتي الحنبلي في كتابه كشف القناعة أن الأذان في أذن المولود من السنة سواء كان ذكرا أو ابن سنة، وأن الإقامة تقام في أذن المولود. والأذن اليسرى لما جاء في حديث رافعي.

3- المذهب الحنفي

وفي سياق تحديد الأذان في أذن المولود، يرى المذهب الحنفي أن الأذان يجب في أذن المولود اليمنى، والإقامة في أذنه اليسرى، ويكون الأذان كالآذان الصلاة من أجل الصلاة كاملة.

4- المذهب المالكي

وقال الإمام الحطاب المالكي إن الأذان في أذن المولود مكروه، لكن كثير من علماء المالكية أوصى بالأذان في أذن المولود عند ولادته.

آراء العلماء في الأذان في أذن المولود

وسنعرض لكم آراء جماعة من أهل العلم في مسألة الأذان في أذن المولود وهي:

الشيخ عثمان الخميس الأذان في أذن المولود لم يثبت عن النبي، والحديث في هذا الشأن لم يثبت بإسناده، ولكن هذا ما فعله أهل السلف الصالح. وأما الإقامة فلم يثبت فيها شيء.
الشيخ صالح الفوزان ويجوز الأذان في أذن المولود، كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أذن في أذن الحسن بن علي.
الشيخ ابن الباز وقال الإمام ابن الباز: يجوز الأذان في أذن المولود بناء على ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أذن في أذن المولود. أذن الحسن .
الشيخ ابن العثيمين الأذان في أذن المولود عند ولادته سنة، وأما الإقامة فحديثها ضعيف

الأذان في أذن المولود من مفضلات المسلمين، لأنه يحمي المولود من الشيطان، ولكن هذه المسألة لاقت خلافا كبيرا بين العلماء والفقهاء، فمنهم من يرى جوازه، والبعض الآخر نعتقد أنه لا يجوز.