حكم الاحتلام في نهار رمضان

حكم الاحتلام في نهار رمضان من المواضيع التي يمكن أن تسبب حساسية، ولا يفعله كثير من المسلمين من مختلف البلاد العربية الإسلامية حول العالم، لأن الاحتلام من الظواهر الجسدية التي يتعرض لها الرجال والنساء يتعرض لها بعد البلوغ، بقصد أو بغير قصد، ومن خلال ذلك نتعرف على تأثيرها على الصيام.

هل الاستمناء يفسد الصيام؟ نعم
هل المذي يفسد الصيام؟ لا
هل يختلف حكم الاحتلام في شهر رمضان بين الرجال والنساء؟ لا

اتخاذ القرار بالاحتلام في نهار رمضان

وللأسف فإن كثيراً من المسلمين يجهلون المسائل الشرعية الخاصة بدينهم، بما في ذلك الأمور المتعلقة بالصيام ورمضان. وأما تأثير الاحتلام على الصيام فالجواب أنه لا تأثير له ما لم يكن عرضياً، لأن خروج المني من الجسم يكون عرضياً أو مقصوداً أو شهوانياً أثناء النوم. ولا يعتبر شهوة من الإنسان، فلا يفسد صومه.

والدليل على ما تقدم قوله – صلى الله عليه وسلم -: “”رفع القلم عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقظ، وعن الصبي حتى يحتلم، وعن الصبي حتى يحتلم، وعن النائم حتى يستيقظ، وعن الصبي حتى يحتلم، ومن المجنون حتى يعقل”.

هل يجب قضاء الصيام أثناء الاحتلام؟

وفي سياق الحديث عن الاحتلام في نهار رمضان، هناك سؤال مهم يمكن أن يطرحه الإنسان، وهو حول ضرورة قضاء يوم الصيام الذي احتلم فيه. والجواب: أنه لا يجب عليه القضاء، لأن صيامه صحي ولا بأس به.

الفرق بين الاحتلام والاستمناء في شهر رمضان

وتابع الحديث عن الاحتلام في نهار رمضان، من المهم توضيح الفرق بين الاحتلام والاستمناء في رمضان، الأول هو خروج المني من العضو التناسلي أثناء النوم دون إرادة أو رغبة، وهو يحدث. فلا تفسد الصوم، والتصرف الثاني هو نزول المني باليد أو بغيرها بعد الاستثارة. من أجل قضاء الشهوة التي تفسد الصيام.

ويجب الاغتسال بعد الاحتلام في شهر رمضان

وفي نهاية الحديث عن موضوعنا عن الاحتلام في نهار رمضان سنوضح أيضاً نقطة مهمة، وهي وجوب الاغتسال بعد الاحتلام في نهار رمضان. وهنا رأيان حول هذا الموضوع. ، وهي كالتالي:

  • ورأي المذاهب الشافعية والحنابلة والحنفية أن الوضوء واجب سواء كان الفرد متزوجا أو غير متزوج.
  • وذهب المالكية إلى أنه لا يجب الوضوء على الزوج إلا إذا كانا متزوجين، ويجب على الشريكين أن يتوضأا إذا لم يكونا متزوجين.

حكم الاحتلام في نهار رمضان من المواضيع التي تستحق الحديث عنها وتوضيحها للمسلمين من جميع أنحاء العالم لأهميته التي تؤثر على طهارة المسلم ونوعية واستمراريته. سريع أم لا.