حكم الاحتفال بالمولد النبوي ابن تيمية.. الاحتفال بالمولد النبوي ابن تيمية

ويوضح حكم الاحتفال بالمولد النبوي لابن تيمية الكثير من المفاهيم الخاطئة لدى المسلمين بضرورة ترك الحدود ووضع الحدود. وتداولها الجميع في كتب الفقه والدين، وبحسب ما تحدث عنه ابن تميمة شخصيا عن الوظيفة.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي ابن تيمية

وتحدث الإمام ابن تميمة عن الاحتفال بالمولد النبوي، موضحا بعض المفاهيم المهمة التي يجب على جميع المسلمين الاهتمام بها، والتي من خلالها يمكن تجنب ارتكاب أي خطأ لا يسمح به الشرع.

حيث قال عن الاحتفال بهذا اليوم أنه بدعة لا يجوز للمسلمين فعله، وذلك في أصح قولي العلماء أن النبي لم يفعل هذا الاحتفال ولم يفعله، وهذا هو حال الخلفاء الراشدين، فلم يحتفل أحد بهذا اليوم.

كما أشار إلى علماء وحكام القرون الثلاثة المفضلة وأكد أنه لم يحتفل به إطلاقا، وما حدث ليس إلا عملا شيعيا يقلده المسلمون ولا يجوز فعله.

وقد رفض الإمام ابن تميمة هذا الفعل، وأكد أنه بدعة. فيخدعون بفعل الجاهلين.

أدلة ابن تميمية في تحريم الاحتفال بالمولد النبوي

وقد بنى الإمام ابن تميمة في بيانه لحرمة الاحتفال بهذا اليوم على بعض الآيات القرآنية التي لا تعبر إلا عما ينبغي للمسلمين فعله وما عليهم.

وذكر قوله تعالى: “يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم اليوم الآخر هو خير وأحسن تأويلاً”. [سورة النساء، 59].

ويقول الله تعالى: “”لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا”.” [سورة الأحزاب، 21]وقال تعالى: “وما اختلفتم فيه فالحكم لله”. [سورة الشورى، 10].

وأشار إلى أنه إذا كان في هذا العمل خير وعبادة فقد فعله الخلفاء من قبل ولم يتوقع منا أحد أن نفعله، وذكر في ذلك حديثا شريفا وهو: “من عمل عملا ليس عليه” حسب أمرنا يُرفض.” [الراوي: مسلم].

هل احتفل السلف بالمولد النبوي؟

وكتبت دار الإفتاء الجواب عن الاحتفال بالمولد النبوي وهل يجوز أم لا عبر موقعها الرسمي. وشدد في الآونة الأخيرة على أنها بدعة لا يجوز فعلها، لأنه ليس في الدين والسنة ما يدل على جوازها.

وهكذا فقد أوضح ابن تيمية حكم الاحتفال بالمولد النبوي بالرجوع إلى كتابه وما ذكره فيه من حكم الاحتفال بالمولد النبوي، والذي اتضحت فيه تفاصيل كثيرة مهمة لم ينتبه لها المسلمون من قبل. .