حكم اكتتاب امريكانا حلال ام حرام

ما حكم اشتراك أمريكانا هل هو حلال أم حرام؟ ما هو سعر الاشتراك في شركة أمريكانا؟ وباعتبار أن شركة أمريكانا من الشركات الرائدة في صناعة الوجبات السريعة، دعونا نقدم لكم اليوم مجموعة من المعلومات عن شركة أمريكانا وقرار الاشتراك فيها.

ما هي القيمة الاسمية لسهم أمريكانا؟ 0.08 ريال سعودي
هل يجوز تصفية الأسهم؟ لا يمكن

هل حكم الاشتراك في أمريكانا حلال أم حرام؟

وحتى اليوم لم يتم توضيح فتوى رسمية من أي دار فتوى في الدول الإسلامية بهذا الشأن، ولكن يمكن القول أن اشتراك هذه الشركة يعتمد على الأنشطة والمعاملات التي تقوم بها مع الشركات والبنوك التي تتعامل معها. وإذا كانت من البنوك الربوية فلا يجوز الاستثمار فيها، ولا يجوز الاكتتاب في الأسهم المعروضة عليها.

قرار بشأن اكتتاب الشركات المحدودة

ومن الأسئلة التي تكثر وتتداول هي الأسئلة التي تدور حول الاشتراكات في الشركات المحدودة، لأن الحكم على الاشتراكات في الشركات المحدودة يعتمد على أعمال المعهد أو الشركة ويأتي ذلك على النحو التالي:

  • ويحظر على الشركات التي تعتمد أعمالها الرئيسية على الربا، بما في ذلك البنوك الربوية.
  • الشركات التي أصلها منع الربا وتستطيع تجنب المعاملات الربوية يمكنها المتاجرة بها وشراء أسهمها.
  • وأما الشركات التي يكون جزء من عملها حلالا، ولكنها تستثمر بعض أموالها في البنوك الربوية بفائدة كبيرة، فالراجح في هذا الأمر أنه لا يجوز المشاركة فيها.

نسبة الاشتراك لشركة أمريكانا

بعد أن تعرفنا على الاكتتاب العام لشركة أمريكانا سواء كان حلالاً أم حراماً، سنوافيكم الآن بنسبة الاكتتاب في شركة أمريكانا التي أعلنت عن طرح 30% من رأسمالها، وهذا للاكتتاب العام في المملكة العربية السعودية . العربية ليصل عدد الأسهم إلى 2.527 مليار سهم.

وتم التأكيد على أن فترة الاشتراك للأفراد قد تستمر من 14 نوفمبر إلى 21 نوفمبر، أما بالنسبة للشركات المحدودة فستكون من 14 نوفمبر إلى 22 نوفمبر.

نبذة عن شركة أمريكانا

تعتبر شركة أمريكانا من أبرز الشركات في الشرق الأوسط. تأسست هذه الشركة في الكويت عام 1964، وكانت آنذاك تعمل في صناعة جميع الأطعمة السريعة والخفيفة التي تصدرت عدداً كبيراً من المطاعم في الكويت والشرق الأوسط، وكانت الشركة الرائدة في جميع دول الخليج مجلس التعاون.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي عرفنا من خلاله هل حكم الاكتتاب العام لشركة أمريكانا حلال أم حرام، كما أوضحنا نسبة اكتتاب أمريكانا وحلم الاشتراك في الشركات المساهمة، بالإضافة إلى نسبة من اشتراك أمريكانا.