حكم احياء ليلة النصف من شعبان

حكم إحياء ليلة شعبان كما قرره علماء الشريعة الإسلامية، لأنه معقد أن ليلة شعبان هي ليلة رفع الأعمال إلى الله تبارك وتعالى. ولذلك يرغب كثير من المسلمين في صيام وقيام تلك الليلة، ومن خلال ذلك نتعرف على فضل قيام ليلة النصف من شعبان.

هل الشجار خطيئة عظيمة؟ إن تدمير العلاقات ونشر العداوة بين الناس من كبائر الذنوب
من هو أفضل مقاتل؟ من بادر بالصلح وبسط يده إلى أخيه

حكم قيام ليلة النصف من شعبان

والوصف الحالي لتكريم الليلة التي بين النصف من شعبان بالإشارة إلى الصيام وأدائه في المساجد كالتراويح في رمضان لم يرد إلا في عهد الخلفاء ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم. أو الصحابة أنهم قضوا تلك الليلة في الجماعة. وعليه فقد قرر العلماء أنه لا يجوز تخصيص تلك الليلة بعبادة معينة، بل ينبغي الاجتهاد فيها. كل مسلم بحسب ما رزقه الله تعالى من طاعته.

فضل ليلة شعبان

وبعد التعرف على حكم أذكار الليلة بين شعبان، من المفيد أن تدرك أن أغلب الأحاديث التي تناولت موضوع قيام الليل بين شعبان، أغلبها غير صحيحة وضعيفة. ولكن هناك رواية صحَّحها العلماء، وهي ما روي عن أبي بكر الصديق، رواه عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم. قوله: «إذا كانت ليلة النصف من شعبان ينزل الله تبارك وتعالى إلى سماء العالمين فيغفر لعباده إلا لمن أشرك أو تشاجر أخاه». [البزار – البحر الزاخر].

القرار بتخصيص ليلة النصف من شعبان للصلاة

بعد أن عرفنا حكم الاحتفال بليلة النصف من شعبان، لا بد أن نعلم أنه بناء على ما تقدم من حكم تخصيص ليلة النصف من شعبان بعبادة خاصة، يتبين لنا أنه وليس في الليلة بين شعبان دعاء خاص ينبغي لكل مؤمن أن يجتهد في التوجه إلى الله تبارك وتعالى بدونه، فيصلي في تلك الليلة ما شاء.

من هو الشجار الذي لا يغتفر؟

وبعد الاطلاع على حكم ذكر ليلة شعبان، لا بد من الانتباه إلى معنى كلمة “المشحان” التي وردت في حديث ليلة شعبان الذي فيه الرسول ووصفه الله بأنه محروم من مغفرة الله لعباده في تلك الليلة. ومن المعاني بمعنى تلك الكلمة ما يلي:

  • وقد فسر بعض العلماء والسلف الصالحين كلمة المشخان على أنه صاحب بدعة وانحرفت أمته عنها.
  • وفي رأي آخر، فسر بعض العلماء كلمة “المسخان” على أنه من يحمل في قلبه البغضاء والبغضاء لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وللمؤمنين.
  • وفي رأي ثالث فسر بعض العلماء المشايخة بأنها متخلفة عن سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • بينما فسرت كلمة “شجار” في بعض الكتب عند العلماء على أنها شجار بينه وبين أخيه المسلم، وهو الشجار والبغضاء، وهو ما اتفق عليه العلماء.

كيفية الاحتفال بليلة النصف من شعبان

وبعد مراجعة قرار قيام ليلة النصف من شعبان، المهم أنه ليس هناك طريقة محددة نقلها الصحابة أو الرسول صلى الله عليه وسلم في إحياء ليلة النصف من شعبان. شعبان . وبالتالي يمكن لكل مسلم أن يجتهد في فعل ما رزقه الله عز وجل من صيام أو صلاة تطوع أو صدقة. أو غير ذلك من الأعمال الصالحة، بشرط ألا يخصص تلك الليلة لعمل معين، بل يجتهد فيها. كل عام كما يراه مناسبا.

تعتبر ليلة النصف من شعبان من الليالي المباركة التي تأتي في النصف من الشهر الذي يسبق شهر رمضان، وهو شهر شعبان الذي تعرض فيه الأعمال على الله تعالى قبل الفريضة يبدأ الصيام.