حقيقة شائعة إلغاء رسوم المرافقين لشهر يوليو 2024.. هيئة الجوازات السعودية توضح الأمر

مع بدء شهر تقويمي جديد وإصدار المملكة العربية السعودية قرارات بشأن التأشيرات وشؤون المغتربين بعد نهاية موسم الحج لهذا العام، انتشرت شائعات على منصات التواصل الاجتماعي وفي مكتب الجوازات في المملكة حول إلغاء رسوم المرافقين سيكون رد فعل على ذلك صحة هذه الشائعات.

حقيقة إلغاء الرسوم المرافقة في يوليو 2024

وبعد تداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول إمكانية إلغاء رسوم المرافقة لهذا الشهر، خاصة أن الناشطين على الهيئة اهتموا أيضا بتوضيح الفئات التي سيتم إعفاؤها، وفقا للشروط المحددة التي أعلنت عنها، كما حذرت الهيئة من أن تكون الدقة في نقل الأخبار وعدم الاستماع إلى القرارات الإخبارية على مواقع التواصل الاجتماعي إلا من خلال حساباته الرسمية.

الفئات المعفاة من رسوم المرافقين اعتباراً من يوليو 2024

ولا يجوز لهذه الفئات دفع الرسوم المستحقة كما تعلنها مصلحة الجوازات والمديرية العامة وهذه الفئات هي كما يلي:-

  • تعفى زوجة المواطن السعودي من ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • وكذلك الطلاب العسكريون الذين يأتون إلى المملكة لإجراء التدريبات المختلفة.
  • كما يتم التنازل عن رسوم المرافقين من المبتعثين الموجودين في المملكة لغرض التدريب.
  • كما حددت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية بعض الفئات من الأشخاص الذين يحق لهم الحصول على الدعم من هيئة الموارد البشرية وتصريح العمل.

وفي هذا المقام، لا بد من الإشارة إلى أنه لا يمكن الاسترشاد بالشائعات التي يتم تداولها دون الرجوع إلى مصدرها الحقيقي وسماعها من المختصين المسؤولين عن التعامل مع الأمر، وعلى ذلك جميع الوظائف في الدولة. وتؤكد المملكة العربية السعودية أننا لا نتعرض لعمليات احتيال واحتيال بسبب هذه الشائعات.