حقيقة إلغاء مادتي الجيولوجيا وعلم النفس من الثانوية العامة 2025

انتشرت شائعات حول إلغاء مادتي الجيولوجيا وعلم النفس من المواد المقررة على طلاب الثانوية العامة في مصر.

يأتي ذلك بعد جدل تعديل نتيجة الثانوية العامة في مصر وإضافة درجتين لبعض الطلاب بسبب خطأ في تصحيح مادة الفيزياء.

حقيقة إلغاء مادتي الجيولوجيا وعلم النفس

وقالت مصادر بوزارة التربية والتعليم لوسائل إعلام محلية إن المنشورات المتداولة حول تقديم تصور جديد لنظام الثانوية العامة بدون مادتي الجيولوجيا وعلم النفس “غير صحيحة”.

وأضافت المصادر أن “كل ما يتم تداوله من أوراق وجداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة ليس لها أساس من الصحة، ولم تصدر الوزارة أي بيانات بشأن هذا الأمر نهائيا”.

وأشارت إلى أن من المقرر أن يعلن وزير التربية والتعليم المصري، محمد عبداللطيف، الأربعاء، كل الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لتطوير نظام الثانوية العامة والمواد الدراسية.

مطالب بإعادة تصحيح 5 مواد

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي أيضًا، طالبت منشورات وزير التربية والتعليم في مصر بإعادة تصحيح مواد الأحياء والكيمياء واللغة العربية والفلسفة والجغرافيا.

وركزت غالبية المنشورات على مطالبة الوزير بضرورة إحالة امتحان الأحياء إلى لجنة فنية لمراجعتها، على غرار مادة الفيزياء التي أدت إلى تعديل نتيجة بعض الطلاب.

وقال الطلاب إن امتحان مادة الأحياء تضمن العديد من الأخطاء، فيما نقلت وسائل إعلام محلية عن مصدر في وزارة التربية والتعليم أن عملية تصحيح الامتحان لم تتضمن أخطاء فنية.

وأضاف المصدر أن الوزارة “حريصة على تطبيق مبدأ الشفافية والعدل، وتراعي مصلحة الطلاب”، وإذا جرى اكتشاف أي خطأ سيتم الإعلان عنه من قبل الوزارة لإعطاء الطلاب حقوقهم كاملة.