“حقيقة أم اشاعة” موعد صرف رواتب المتقاعدين 2024 المغرب شهر يوليو بالزيادة الجديدة

تزايدت مؤشرات الأبحاث الأخيرة فيما يتعلق بموعد صرف المعاشات لعام 2024 بالمغرب، بعد إعلان مجلس إدارة الصندوق المغربي عن مناقشة مشكلة زيادة المعاشات، لأن عددا كبيرا من أصحاب المعاشات تقدموا بشكاوى، لأن المعاشات الراتب لا يلبي احتياجاتهم في تلك المرحلة، ولهذا السبب تقرر أن الحكومة المغربية تناقش الشكاوى لحل مشكلة زيادة الرواتب، وسنعرض لكم كافة التفاصيل في هذا المقال.

موعد صرف رواتب المتقاعدين هو 2024 المغرب

وبالحديث عن عام 2024 في المغرب، فمن المتوقع صرف الراتب في الموعد المعلن عنه سابقا، من 15 إلى 26 من كل شهر ميلادي. تجدر الإشارة إلى أن قيمة المعاش تختلف بين متقاعدي القطاع العام والخاص، والمغاربة الحكومة تريد الحياة… أن يتم توفير الحياة الكريمة للمسن وأسرته بعد أن أحيلوا إلى المعاش ولم يتمكنوا من العمل بسبب تدهور حالتهم الصحية بعد سنوات طويلة من العمل الشاق في مؤسسة حكومية وغيرها من المؤسسات الخاصة، ونظراً لأن قيمة المعاش المقرر صرفه للمسن المتقاعد لا تكفي احتياجاته، فقد قررت الحكومة مناقشة الزيادة، لكن لا يوجد قرار رسمي في الوقت الحالي .

خطوات الاستعلام عن الراتب التقاعدي

وقد وفرت الحكومة المغربية رابطا إلكترونيا للاستعلام عنه، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول موقع إلكتروني إلى وزارة الاقتصاد والمالية المغربية.
  • قم بتسجيل الدخول عن طريق إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك.
  • سيتم نقلك إلى صفحة جديدة، اضغط على أيقونة “الاستعلام عن رواتب التقاعد”.
  • يلي ذلك تحديد المؤسسة التي ينتمي إليها المستفيد.
  • إضافة كافة البيانات التي تطلبها الصفحة.
  • وهنا عليك التأكد من صحة البيانات المدخلة، ثم الضغط على زر السؤال.

هل هناك زيادة في معاش الشيخوخة؟

ويعتبر هذا السؤال من أكثر الأسئلة المتداولة بين المواطنين في المغرب، بعد أن أعلنت الحكومة عن دراسة الزيادة، لكن حتى هذه اللحظة لا توجد زيادة، لأن رواتب أصحاب المعاشات لشهر يونيو 2024 قد تم صرفها بالفعل. دون زيادة في آخر 12 يوما “قبل عيد الأضحى” وفي حال الإعلان عن تطبيق قرار الزيادة سيتم الإعلان عنه مباشرة عبر الموقع الرسمي لوزارة الاقتصاد والمالية المغربية.