حقوقى: العفو الرئاسى عن 605 نزلاء يعزز من الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان

أشاد محمد عبد النعيم، رئيس المنظمة القومية لحقوق الإنسان، بقرار رئيس الجمهورية العفو عن باقي مدة العقوبة لعدد من المحكومين البالغ عددهم 605 من كبار السن ذوي الحالات الصحية المتدهورة والذين تنطبق عليهم شروط العفو الرئاسي في البلاد. المؤسسات الإصلاحية ومراكز التأهيل، خطوة استثنائية ذات بعد إنساني كبير ضمن الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

وقال محمد عبد النعيم في تصريحات لـ”اليوم السابع” إن هذا القرار يدعم الإستراتيجية الوطنية ويعكس مدى جدية تحسين مناخ حقوق الإنسان، لافتا إلى أن قرارات العفو الرئاسي تؤكد أن الدولة تعمل جاهدة على اليقظة تجاه حقوق الإنسان. قانون حقوق الإنسان في مصر، بالإضافة إلى الدعم القوي والملموس الذي قدمه الرئيس السيسي لقانون حقوق الإنسان في مصر.

قرر رئيس الجمهورية العفو عن باقي الأحكام بحق 605 من المحكومين المسنين ذوي الأوضاع الصحية المتدهورة والذين تنطبق عليهم شروط العفو الرئاسي عن نزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل، في خطوة استثنائية ذات بعد إنساني في إطار المشروع الوطني لحقوق الإنسان. استراتيجية الحقوق.

تنفيذاً لقرار رئيس الجمهورية شكل قطاع حماية المجتمع لجاناً على مستوى الجمهورية لفحص ملفات السجناء وأقيمت لهم احتفالات في مراكز الإصلاح والتأهيل أعربوا خلالها عن فرحتهم بهذا قرار استثنائي فتح لهم باب الأمل والحياة. كما أشاد النزلاء المفرج عنهم بالخدمات والرعاية المقدمة لهم في مراكز الإصلاح والتأهيل، والتي أعدتهم للاندماج في المجتمع، وفق نظام إصلاحي حديث ومتكامل يراعي حقوق الإنسان.

وتوافد أهالي المحررين على مراكز الإصلاح والتأهيل في مختلف المحافظات حيث استقبلوهم بفرحة كبيرة بعد إطلاق سراحهم وأعربوا عن تقديرهم الكبير لقرار الرئيس الذي جاء مفاجأة لهم وجسد استراتيجية الجمهورية الجديدة في عهده. احترام كرامة الإنسان وحقوقه.

ويرتبط ذلك برغبة وزارة الداخلية في تنفيذ السياسة الجزائية بالمعنى الحديث وتوفير مختلف جوانب الرعاية للنزلاء.

نقلا عن اليوم السابع