حسناوات أوكرانيا على الجبهة دون أحذية مناسبة.. وهولندا تتدخل

ومع اشتداد القتال على الخطوط الأمامية، انضمت النساء الأوكرانيات للدفاع عن بلادهن، وتطوعن وخدمن جنبًا إلى جنب مع الرجال.

إلا أن النساء، اللاتي أصبحن جزءًا لا يتجزأ من القوات المسلحة الأوكرانية وكتائب المتطوعين، كن يعانين من أزمات مختلفة أثناء تواجدهن في الجبهة؛ وأبرز ما يلفت النظر هو أن زي الرجال لا يناسبهم، فضلا عن افتقارهم إلى الأسلحة المضادة للرصاص والأحذية المناسبة.

أزمة طالما طُلب من المجندات الأوكرانيات حلها. حتى يتمكنوا من أداء أدوارهم في الخطوط الأمامية. وكانت هولندا أول من استجاب لهذا النداء.

وهولندا تمد يد العون

قالت وزارة الدفاع الهولندية، اليوم الخميس، إن جنديات هولنديات تبرعن بالعديد من الأحذية والقبعات وغيرها من المعدات العسكرية للنساء اللاتي قاتلن في الجيش الأوكراني ضد العملية العسكرية الروسية.

وقالت وزارة الدفاع الهولندية إن هذه العناصر، التي تشمل أيضًا الزي العسكري، في طريقها الآن إلى أوكرانيا.

بدأت مجموعة عمل المرأة والدفاع في الجيش الهولندي بجمع الأدوات والمعدات بعد أن علمت أن العديد من المجندات الأوكرانيات كن يقاتلن بأحذية وزي أكبر بكثير من حجمهن، مما أعاق حركتهن في المعركة.

وبحسب الدفاع الهولندي، فإن المجندات اللاتي يرتدين مقاسات صغيرة تبرعن بها أيضًا، مشيرة إلى أن الجيش الهولندي يعتزم أيضًا إرسال سترات وملابس عسكرية أخرى إلى أوكرانيا، حيث أن القوات الهولندية مجهزة حاليًا بملابس جديدة.

وأشارت إلى أنه سيتم في المستقبل إرسال 70 طردًا كحد أقصى شهريًا مع العناصر الضرورية إلى أوكرانيا.

كم عدد النساء الأوكرانيات في الجيش؟

وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية، في تغريدة سابقة على حسابها بمنصة “إكس” (تويتر سابقا)، إن أكثر من 42 ألف امرأة يخدمن في القوات المسلحة الأوكرانية، مشيرة إلى أن ما لا يقل عن 5 آلاف منهن يدافعن عن البلاد على الجبهة. خط.

وبينما قالت وزارة الخارجية الأوكرانية: “النساء يقاتلن ويضحين بحياتهن من أجل حماية حرية أوكرانيا”، أشادت سفيرة أوكرانيا لدى الولايات المتحدة، أوكسانا ماركاروفا، بالدور الذي تلعبه المرأة الأوكرانية، معتبرة إياها “بطلات هذه الحرب”. ”

وأوضح الدبلوماسي الأوكراني: “لقد خاطروا بحياتهم لمساعدة قواتنا المسلحة الشجاعة. لقد خاطروا بحياتهم في محاولة لضمان نوع من الحياة الطبيعية في هذه الحرب”.

متى التحقت المرأة بالجيش؟

خدمت النساء في الجيش الأوكراني منذ إعلان البلاد استقلالها عن الاتحاد السوفيتي في عام 1991، لكنهن عملن بشكل رئيسي في أدوار داعمة حتى بداية الحرب في عام 2014.

انضمت آلاف النساء طوعا إلى القوات المسلحة الأوكرانية منذ عام 2014، عندما سيطرت القوات الروسية على شبه جزيرة القرم ومناطق في شرق أوكرانيا.

ويقول موقع “ذا كونفرسيشن” الأسترالي إن النساء بدأن الخدمة في الأدوار القتالية عام 2016، ويشير إلى أنه سيكون من الممكن لهن الالتحاق بجميع الأدوار العسكرية في عام 2022.

وفي السنوات التسع الماضية، تضاعف عدد النساء اللاتي يخدمن في الجيش الأوكراني، مع انضمام موجة أخرى من النساء بعد العملية العسكرية الروسية، في فبراير 2022.

وفقًا لنائب وزير الدفاع الأوكراني هانا ماليار، في صيف عام 2022، تم توظيف أكثر من 50 ألف امرأة في بعض الوظائف في القوات المسلحة، مع خدمة ما يقرب من 38 ألف امرأة بالزي العسكري.

التحديات على الطريق

بدأ مشروع بحثي كبير يسمى “الكتيبة غير المرئية” في عام 2015 بقيادة مجموعة من علماء الاجتماع الأوكرانيين. وسلطت الضوء على شروط الخدمة العسكرية للمرأة الأوكرانية، وحددت العوائق القانونية التي تعيق توظيف المرأة في قطاع الدفاع والأمن، بالإضافة إلى العوائق التي… تمنعها من الحصول على التعليم والتدريب العسكري.

ويقول المشروع البحثي إن هذه اللوائح منعت النساء من شغل مجموعة متنوعة من المناصب الفنية والقيادية في الجيش، مشيرًا إلى أن العديد من هذه العقبات الرسمية قد أزيلت الآن، وتم تقديم مستشارين ومراجعات جنسانية لتعزيز الثقافة العسكرية التي أكثر ترحيبا بالنساء.

ومع ذلك، وبالنظر إلى المجتمع الأوكراني في فترة ما بعد الحرب، فمن الصعب التنبؤ بما إذا كان هذا الموقف العام الإيجابي تجاه المجندات سوف يترجم إلى قبول أكبر للنساء في الدور الجديد نسبيًا للمحاربين القدامى.

2a02-4780-11–4f

جزيرة إم آند إم