حرب بين الذهب الأسود والأخضر.. الكوكايين "نفط كولومبيا" الجديد

وتشير الأرقام إلى أن صادرات كولومبيا الرئيسية من المرجح أن تتحول من النفط إلى الكوكايين.

كشف تقرير نشره موقع Business Insider، أن صادرات كولومبيا الرئيسية من المرجح أن تتحول من النفط إلى الكوكايين، في حين أن عائدات هذا المخدر على وشك أن تتجاوز عائدات النفط.

ويأتي هذا التحول في الوقت الذي ينفذ فيه الرئيس الكولومبي جوستافو بيترو سياسة متساهلة بشأن صناعة الكوكايين والتي يعود تاريخها إلى عام 2013، عندما حققت صناعة الكوكايين 2.2 مليار دولار فقط من عائدات التصدير.

وحققت صناعة الكوكايين في كولومبيا ما يقدر بنحو 18.2 مليار دولار من عائدات التصدير العام الماضي، في حين بلغت عائدات تصدير النفط 19 مليار دولار.

ومع انخفاض صادرات البلاد النفطية بنسبة 30% في النصف الأول من هذا العام، واستمرار صناعة الكوكايين في النمو بشكل مطرد، تشير تقديرات البيانات التي نشرتها بلومبرج نيوز إلى أن عام 2023 سيكون العام الذي تتجاوز فيه عائدات تصدير الكوكايين في كولومبيا عائدات تصدير النفط.

الإنتاج الوطني

وشهدت كولومبيا، أكبر منتج للمخدرات في العالم، قفزة في إنتاجها من الكوكايين إلى أعلى مستوى منذ عام 1991. وأنتجت البلاد 1738 طنا من المخدرات العام الماضي، بقيمة إجمالية قدرها 193 مليار دولار.

وقال فيليبي هيرنانديز، الاقتصادي في بلومبرج: “من وجهة نظر اقتصادية بحتة، فإن زيادة إنتاج الكوكايين وصادراته دعمت النشاط على المدى القصير وكذلك الطلب المحلي”.

وبدلاً من محاولة القضاء على مزارع الكوكا، كما حدث في الماضي، تستهدف الحكومة الكولومبية المصدرين والمختبرات التي تحول أوراق الكوكا إلى كوكايين، الأمر الذي أدى إلى تحويل البلاد عن نفس المزارع التي كانت تنتج محاصيل الكوكا في الماضي. سنوات قليلة، حيث تمت زراعة 230.028 هكتاراً من النبات العام الماضي.

ومع تحول حرب المخدرات في البلاد من المزارعين إلى المنتجين، أصبح المزارعون أكثر كفاءة.

التحول من المزارعين إلى المنتجين

ويشير هيرنانديز إلى أن المزيد من الشجيرات تصل إلى إمكاناتها الكاملة وأن المنتجين يستثمرون أيضا في الري والأسمدة لتعزيز الإنتاج والإنتاجية. وقد زاد متوسط ​​غلة المحاصيل بشكل مطرد من 4.3 طن من أوراق الكوكا للهكتار الواحد في عام 2013 إلى 7 أطنان في عام 2020.

وتمثل تجارة الكوكايين غير المشروعة في كولومبيا 5.3% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد العام الماضي، حسب تقديرات هيرنانديز.

MmEwMjo0NzgwOjExOjo0Zg==جزيرة إم آند إم إن