حديث عن التنمر للإذاعة المدرسية قصير

ويعتبر من أشكال الاستهزاء بالآخرين، وهو مخالف تماماً للشريعة الإسلامية، حيث أنه يبث روح الكراهية بين الناس، مما يسبب لهم ضرراً كبيراً. وقد نهى الرسول عن هذا الفعل بجميع صوره، وهذا دخل في أحاديثه المنقولة عنه والتي وصلت إلينا، حثاً على عدم الوقوع فيه.

محاضرة قصيرة عن التنمر للإذاعة

قد يكون التنمر مصطلحا حديثا، إلا أن عصر الرسول لم يكن خاليا من أشكاله. وهي من أنواع الإصابة الموجودة منذ عصور ما قبل الإسلام، ونجد ذلك في الشعر الساخر… وغيرها من الصور.

ويقارن التنمر بالأذى الذي كان سائداً في عهد الرسول -صلى الله عليه وسلم- ويعتبر شبيهاً به.

1- الحديث عن التنمر والانتقام

وعن عائشة رضي الله عنها قالت: جاء أناس من اليهود إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا: السلام عليك يا أبا القاسم. قال: وعليك. قالت عائشة :

قلت: بل الذي يلومك ويعيبك. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا عائشة، لا تفاحي. قالت: أما سمعت ما قالوا؟ قال: “أفلا أجبتهم على ما قالوا؟ قلت: وعليك؟”

شرح الحديث

إن الرفق بالناس والرفق بهم يعتبر من أصول الأخلاق الإسلامية، كما أنه من صفات الكمال، لأن الله تعالى رفيق يحب عباده الرفقاء. وفي الحديث عن السيدة عائشة – رضي الله عنها – أن اليهود أتوا النبي – صلى الله عليه وسلم – فقالوا: :

“تصحبك السلامة.” يزعمون أنهم يحيون السلام، لكن ذلك يعني شيئا آخر. يعني الموت أو الإصابة أو الموت.

وكان جواب النبي لهم: “وعليكم” يعني: “وعليكم”، كما دعوت لهم هذا الدعاء. فلما سمعت عائشة ذلك غضبت وقالت لهم: لعنكم الله ولعنكم الله وغضب عليكم، وكان هذا الرد ردهم.

فلما سمع رسول الله السيدة عائشة قال لها: “انتظري يا عائشة، ترفقي” أي عليها أن تصبر وتهدأ، “وتحذر العنف أو الفحش”. والمقصود أنها لا تعتد عليهم بالقول مثل ما فعلوا.

والمراد بالفحش هنا هو العدوان في التعامل مع الآخرين، كما بين النبي صلى الله عليه وسلم أن الله لا يجيب اليهود إذا دعوا على المسلمين، بل على العكس يجيب الله. المسلمون إذا حجوا على اليهود.

2- عقوبة البلطجة في الإسلام

قال عليه الصلاة والسلام:

«إن العبد ليتكلم بالكلمة ما عقلها يهبط بها إلى النار كما بين المشرق والمغرب».

شرح الحديث

يعتبر اللسان من أفضل ما خصه الله عز وجل بنا، ورغم صغره فإنه يمكن أن يكون سببا في دخول العبد الجنة أو النار، فيجب على الإنسان أن يحفظ لسانه من كل كلمة بذيئة وخبيثه.

وفي الحديث بين النبي -صلى الله عليه وسلم- أثر التنمر وما يترتب عليه من ثواب أو عقاب. ويوضح مدى خطورة الكلمة، فالكلمة إذا لم تخرج من الإنسان يملكها الإنسان، أما إذا خرجت فهو محاصر فيها، ومن الممكن أن ينحرف المسلم عن دينه بواحد فقط كلمة.

3- أنواع التنمر في الحديث الشريف

عن أنس بن مالك، أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال:

«لا تقاطعوا، ولا تدابروا، ولا تباغضوا، ولا تحاسدوا، وكونوا عباد الله إخوانا، ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه أكثر من ثلاثة أيام. ”

شرح الحديث

ومعنى الحديث السابق أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أمته عن المنكرات التي تؤدي إلى الهلاك والبغضاء.

ولا ينبغي له أن يتمنى أن يذهب أخاه المسلم نعمته، ولا يحسد بعضه بعضا. كما أوضح أنه لن يرفع سعر السلعة أو يغش الآخرين بسعر غير سعرها. وهذا يشمل بيعه في المزاد.

وقد أمرنا النبي -صلى الله عليه وسلم- أن نكون أخوة بكل مودة ومحبة ورحمة، مع التكاتف في الخير، وأن تكون قلوبنا نقية خالية من كل شر أو حقد.

4- حظر التنمر في خطبة الوداع

وعن جابر بن عبد الله عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-:

“يا أيها الناس إن ربكم واحد، لا فضل لعربي على أعجمي، ولا أعجمي على عربي، ولا لأحمر على أسود، ولا لأسود على أحمر إلا ب إن أكرمكم عند الله أتقاكم».

شرح الحديث

ومن أعظم المبادئ التي اتبعها الإسلام العدل بين الناس. لا أحد أفضل من الآخر. بل نحن جميعا متساوون. وفي الحديث السابق خطب الرسول أصحابه في حجة الوداع في جوف أيام التشريق.

وأنكر أولوية النسب والنسب، والمعنى العام لهذا الحديث هو أن الأصل الحقيقي الذي يتميز به الناس هو العمل الصالح والتقوى، وفي نظر الشريعة كل الناس واحد ولا فرق بين هم.

آيات قرآنية عن التنمر

“يا أيها الذين آمنوا لا يسخر رجال من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا يسخروا من النساء عسى أن يكونن خيرا منهم ولا تماسوا ولا تنازعوا الألقاب بئس اسم الفسق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون.”

“يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة عليها ملائكة غلاظ غلاظ لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون”.

“الذين يعيبون المؤمنين المطيعين في الصدقات، والذين لا يجدون إلا أفضل ما لديهم، فيسخرون منهم، سخر الله منهم، وسوف “يؤلمون أبا””

“ويصنع فلكا، وكلما مر به الملأ من قومه سخروا منه، قال: إن تسخروا منا نسخر منكم كما تسخرون منا”.

“ألم تر كيف مثل الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء؟”

“ويل لكل مذمّر، من جمع ماله وأحصاه، يحسب أن ثروته قد خلدته، بل ستتناثر في الخراب”. وكيف تعرف ما هو الدمار، نار الله المشتعلة، بالنظر إلى أيدي المفديين؟ نعم، فهو متصل بهم، في عمود. “ممتد”

يتسبب التنمر في حالة نفسية سيئة للشخص الذي يتعرض له وللمحيطين به، وقد حثنا الإسلام على الابتعاد عنه نهائياً، إذ إن احترام الآخرين وتبادل اللطف معهم يخالف أخلاقنا وشريعتنا.

الأسئلة الشائعة

  • هل يذهب المتنمر إلى الجحيم؟

    فهو يتعرض لعقاب أليم من الله عز وجل في الآخرة، كما أنه عرضة لمغفرة الطرف الآخر.

  • هل يجوز التنمر على خلق الله؟

    لا يجوز التنمر على خلق الله لأي سبب من الأسباب، ويعتبر التنمر مستنكراً ومجرماً شرعاً.