حديث شريف عن المولد النبوي الشريف للاذاعة المدرسية

ومن المهم استخدام مقطع حديث شريف عن المولد النبوي في الإذاعة المدرسية في هذا اليوم المميز… حتى تعم الفائدة على الجميع وليحصل الطلاب والمشاركين على الأجر. وإليك محتوى تلك الفقرة على النحو التالي.

فقرة حديث شريف عن المولد النبوي

هناك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي يصلح استخدامها في فقرة الحديث الشريف في المولد النبوي، ومنها ما يلي:

  • وعن جابر بن عبد الله – رضي الله عنه – قال: «عرض علي الأنبياء، فرأيت موسى يضربه رجل كأنه من رجال شنودة، رأيت ابن مريم، فأقرب من رأيت مثله هو عروة بن مسعود، ورأيت إبراهيم، فأقرب من رأيت مثله صديقك، يعني نفسه، وأنا رأيت جبريل، فكان أقرب ما رأيته يشبهه دحية».
  • الشرح: في هذا الحديث الشريف يصف النبي -صلى الله عليه وسلم- بعض الأنبياء… ويقارنهم بأفراد المسلمين من حيث البنية والجسم… ويقول إن الأنبياء عرضوا عليهم عليه وقد رآهم بعينيه، والأغلب أنه كان رؤيا، أو في ليل… ومن هؤلاء الأنبياء النبي موسى -عليه السلام- الموصوف بالهزيل ومن رجال شنوة اليمنية. .
  • «خدمت رسول الله صلى الله عليه وسلم تسع سنين، ولا أعلم أنه قال لي قط: لم فعلت كذا وكذا؟ ولم يلومني أبدًا على أي شيء.”
  • الشرح: يقول أنس بن مالك – رضي الله عنه – إنه سبق له أن خدم رسول الله محمد – صلى الله عليه وسلم – 9 سنوات.. ولم يكن في تلك الفترة قط ينتقد أو يسب.
  • وعن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “”فضلت على الأنبياء بستة: كثرة الكلام، وكثرة الكلام، وكثرة الكلام”. أيدت بالخوف، وأحلت لي الغنائم، وجعلت لي الأرض طهورا ومسجدا، وأرسلت إلى الخلق كافة، وخُتِم بي “الأنبياء”.
  • الشرح: فضل النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- على سائر الأنبياء والمرسلين بستة أشياء، الأول: أنه كان يتمتع بتعدد الكلام، أي أن الله أعطاه القدرة على التعرف على جميع الأشياء. الألفاظ مهما تنوعت معانيها، والثاني أنه نصره رب عباده عندما تعرض للرعب. والخوف من المشركين.. والثالث أن الله أحل له الغنائم مع العلم أنه كان محرماً من قبل، والرابع أن الله جعل له الأرض مسجداً كبيراً يصلي فيه كلما فضل. .. والخامس أنه بعث لهداية الجميع بينما الرسل أرسلوا من اسمه فقط لهداية قومهم، وآخر صفته أنه خاتم الأنبياء والمرسلين ولا نبي. بعده.
  • وعن البراء بن عازب – رضي الله عنه – قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجمل الناس، وأحسنهم خلقًا، ولم يكن كذلك». منهم طويل القامة أو بطاقات.”
  • الشرح: يقول البراء بن عازب في وصف الرسول -صلى الله عليه وسلم-: إنه كان أجمل الناس خلقا وهيئة، وأفضلهم صفات وأخلاقا. لم يكن طويلًا جدًا ولا قصيرًا جدًا.
  • وعن جبير بن مطعم – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “”إن لي أسماء، أنا محمد، أنا أحمد، أنا “الممحاة التي يمحو الله بها الكفر، أنا الجامع الذي يجتمع الناس على قدمي، وأنا الذي يعذب”.
  • الشرح: من خلال الحديث الشريف قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- إن له أسماء كثيرة… منها محمد وأحمد، لأنه هو الشخص الذي محاه الله -عز وجل- الكفر، أي أزاله هذا المعنى وأبدل الناس الإيمان والإخلاص، وهو أيضاً الذي يحشر أمام… الناس يوم القيامة… وآخرهم خاتم الرسل، وهناك ولا نبي بعده.
  • وعن عثمان بن عفان – رضي الله عنه – قال: “”كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا وصف الوضوء مسح برأسه مرة واحدة”.”
  • الشرح: ورد في الحديث الشريف أن الصحابي الجليل عثمان بن عفان -رضي الله عنه- قال: كان في وضوء الرسول -صلى الله عليه وسلم- مسح الرأس مرة واحدة فقط.

إقرأ أيضاً:

حديث شريف عن المولد النبوي صحيح

وما زال هناك العديد من الأحاديث التي وردت عن الرسول -… والتي يمكن الاستفادة منها في فقرة الحديث الشريف في المولد النبوي، منها ما يلي:

وعن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: “أقيمت الصلاة، وقام الناس، وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فاغتسل به”. يقطر من رأسه الماء، فصلى معهم».

وبعد الانتهاء من سورة القرآن الكريم وتلاوة ما توفر من القرآن الحكيم لا بد من نطق كلام خير المرسلين بن عبد الله عليه الصلاة والسلام. والآن مع فقرة الحديث الشريف التي يقدمها لكم الطالب/ ….

وعن عبد الله بن عمر – رضي الله عنه – قال: “وصف صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم تطوعا، قال: كان لا يصلي بعد الجمعة” حتى ينصرف، فيصلي في بيته ركعتين، قال يحيى: أظنني قرأت وقد صلى، أو لا أصل له».

وسوف تحصد السعادة إذا اتبعت منهج الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم- ففيه العبرة والموعظة الحسنة.. والآن نقدم لك مقتطفًا من الحديث الشريف فاستمع إليه واستمعوا لكي تنالوا نعمة:

وعن سهل بن سعد السعدي – رضي الله عنه – قال: «شهدت مجلسًا لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فوصف الجنة حتى فرغ، ثم وقال صلى الله عليه وسلم في آخر حديثه: «فيه ما لا عين رأت». فلا أذن سمعت ولا خطر في قلب بشر، ثم تلا هذه الآية: {تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا وينفقون مما رزقناهم * كذلك لا ” يلوم نفسه ما استخفي عنهم قرة لأعينهم جزاء بما كانوا يعملون “.

من أراد أن يستفيد من الحياة الدنيا ويعيش حياة… فعليه أن يقرأ في السيرة النبوية العطرة والآن مع فقرة الحديث الشريف عن المولد النبوي والتلميذ تقدم لك/…

وعن عبد الله بن عباس – رضي الله عنه – قال: “بات ليلته في بيت عمته ميمونة، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم أثناء الليل” ليلة فتوضأ خفيفا من شاة معلقة، قال: وصف الوضوء إيه، فخففه وخففه، قال ابن عباس: فقمت، ففعلت ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم فسلم عليه، ففعل، ثم جئت فوضعني على شقي الأيسر، فتخلف عني فوضعني على شقه الأيمن، فصلى، ثم اضطجع فنام حتى نفخ، ثم كنت بلال تائهاً، فإذا دعاه إلى الصلاة، فخرج فصلى صلاة الصبح ولم يتوضأ، قال سفيان: وهذا خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم، فقد بلغنا أن عين النبي تنام ولكن قلبه لا ينام.”

إقرأ أيضاً:

فقرة في الحديث الشريف عن النبي

  • والآن مع القطعة الحوارية التي قدمتها لكم الطالبة/…. :

وعن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: «رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم مادة تجاه المسجد، فأقبل على الناس فقال: ما هل على أحدكم أن يقوم إلى ربه فيعطس؟ أيحب أحدكم قبله أن يسلم عليه وينتفخ وجهه، فإذا بلل أحدكم قدمه فلينقع ثيابه عن يساره، تحت قدميه، فإن لم يجد فليفعل قل ذلك، فوصفه القاسم، فبصق على ثوبه، ثم مسحه بعضكم على رهان.

والبخيل من سمع اسم النبي ولم يصل عليه. لك يا حبيبي يا رسول الله والآن مع فقرة الحديث الشريف التي قدمها لك الطالب/…:

وعن أم قيس بنت محصن – رضي الله عنها – قالت: «عرضت على رسول الله صلى الله عليه وسلم غلاما، فعلقت عليه من نجاسته». فقال: على ما فعلته بأولادك بهذه العلاقة، عليك أن تستخدم هذا العود الهندي. “وفيه سبعة علاجات منها: ذات الجنب: يولد بكراً، ويولد ذات ذات ذات. سمعت الزهري يقول: فسر لنا اثنين ولم يشرح لنا خمسة، قلت لسفيان: نعم”. ، يقول معمر س: هل علقت عليه؟ قال: لم يحفظه، بل قال: علقت عنه، حفظته عن الزهري، ووصف سفيان أن الصبي كان يفرك بأصبعه فأدخله سفيان في حنكه، إنما أراد رفع حنكه، لمسه بأصبعه، ولم يقل: علقوا منه شيئا.

وفي سيرة النبي -صلى الله عليه وسلم- عبرة وعظة.. فلنبدأ فقرة حديث شريف عن المولد الشريف الآن، والطالب/…

وعن أبي حامد السعدي – رضي الله عنه – قال: “وصف صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ثم نزل ساجدا، ثم ركع رجله وجلس واستقام حتى رجع كل عضو إلى مكانه، ثم قام».

بخيل، بخيل، بخيل.. قيل: من يا رسول الله؟ قال: “من سمع اسمي ولم يصلي علي، الصلاة عليك أفضل الصلاة والسلام يا رسول الله، والآن مع فقرة الحديث الشريف، ويعرضها عليك الطالب/…

وعن عبد الله – رضي الله عنه – قال: «جاء ثلاثة نفر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا: إن صاحبًا لنا مريض، وقد كتب له الكي أنجلطه؟ فسكت، ثم سكتوا مرة أخرى، ثم قال لهم الثالثة: كووها إن شئتم، وإن شئتم سووها».