حدث هيقلب العالم .. اكتشاف أكبر بئر نفطي في العالم ينتج 122 تريليون قدم مكعّبة من الغاز .. أمريكا والسعودية وقطر بينافسوا عليه!!

حوض هيرودوت حظي هذا الحوض خلال هذه الفترة باهتمام كبير لزيادة احتياطيات النفط والغاز. جاء ذلك في إطار جهود الدولة المستمرة لتأمين الإمدادات لضمان تلبية الطلب المحلي والصادرات في المزاد العالمي لعام 2024. وكانت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية تشير إلى التنقيب عن النفط والغاز في 12 منطقة في البحر الأبيض المتوسط ​​و دلتا النيل، بما في ذلك 10 قطاعات بحرية وقطاعين بريين للشركة القابضة للغاز (إيجاس).

المزايدة حول حوض هيرودوت

وقد انتشرت الكثير من التفاصيل حول هذا المزاد، منها أن مربعًا بحريًا واحدًا فقط يقع في حوض هيرودوت، وتسعة مربعات في حوض دلتا النيل البحري، والمربعان البريان في حوض دلتا النيل البري. ونلاحظ أن هيرودوت يمتد على مساحة 113 ألف كيلومتر مربع تحت الماء وهو ضمن المصالح الاقتصادية الحصرية لمصر وليبيا وقبرص واليونان، ولذلك تقوم مصر بمحاولات عديدة للتنقيب عن النفط والغاز في جزء من مياهها الاقتصادية .

الاحتياطيات في حوض هيرودوت

وتقدر السلطات المختصة احتياطيات الغاز غير المكتشفة بعد في حوض هيرودوت بنحو 122 تريليون قدم مكعب. يعتبر هيرودوت أكبر وأهم حوض في البحر الأبيض المتوسط ​​من الناحية الجيولوجية، وذلك لما يحتويه من احتياطيات محتملة ضخمة، إلا أن اكتشافه واستغلاله لا يزال يحتاج إلى الكثير من الجهد، وبحسب النفط والغاز. دليل حقول الغاز تكون مصر أول دولة تبدأ التنقيب ويعد هذا الحوض من بين دول ليبيا وقبرص واليونان التي تشترك في مها ضمن حدودها الجغرافية، وتشمل منطقة التنقيب هذه حوض دلتا النيل الذي يمتد أغلبه تحت البحر المصري. المياه وتغطي مساحة ضخمة تبلغ حوالي 250 ألف كيلومتر مربع.

وقدرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية متوسط ​​حجم موارد النفط والغاز غير المكتشفة والقابلة للاستخراج فنيا في حوض الشام بنحو 1.7 مليار برميل من النفط و122 تريليون قدم مكعب من الغاز، إضافة إلى 3 مليارات برميل من الغاز الطبيعي السائل في دلتا النيل ويقدر أن الحوض يحتوي على حوالي 1.76 مليار برميل من النفط وحوالي 223.2 تريليون قدم مكعب من الغاز و5.974 مليار برميل من سوائل الغاز الطبيعي.

وأشارت الهيئة في تقريرها إلى أن كميات الغاز التي لم يتم اكتشافها بعد في حوض هيرودوت تقابل نفس الكميات الموجودة في حوض الشام. ومن المرجح أن يحتوي على كميات من الغاز غير المكتشف تقدر بنحو 122 تريليون قدم مكعب.