حالة الطقس.. ارتفاع نسبة الرطوبة في الشرقية خلال هذا الاسبوع

المنطقة الشرقية تتميز بالطقس الحار كصفة رئيسية، حيث يشهد ارتفاع درجات الحرارة إلى حوالي 47 درجة مئوية، ترافق هذه الحالة الجوية برياح سطحية تحمل الأتربة والغبار، ومن المتوقع استمرار هذه الأحوال حتى نهاية الأسبوع المقبل.

توقع حالة الطقس في المملكة خلال الاسبوع

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية في تقريره حالة الطقس في مناطق المملكة خلال هذا الأسبوع، بأن هناك فرص لهطول الأمطار على المرتفعات في مناطق عسير وجازان والباحة ومكة المكرمة.

وأشار التقرير إلى أن هذه الحالة ستبدأ من يوم أمس الجمعة وتستمر حتى نهاية الأسبوع المقبل، وأضاف أن درجات الحرارة العظمى في الدمام ستصل إلى 45 درجة مئوية يوم الخميس المقبل، وفقًا لما ذكره على موقعه الرسمي.

أوضح محلل الطقس في المركز الوطني للأرصاد، السيد عقيل العقيل، خلال تصريحاته ، أن الطقس في المنطقة الشرقية يتسم بارتفاع درجات الحرارة بشكل عام، وأشار إلى أن الرياح التي تحمل الأتربة والغبار تنشط خلال ساعات النهار، خاصة على الطرق السريعة، وتخف حدتها في فترة المساء، وأوضح أن درجات الحرارة العظمى سجلت قيمًا قد وصلت إلى 48 درجة مئوية في الأحساء و47 درجة مئوية في الدمام.

أسباب ارتفاع درجات الحرارة في المنطقة الشرقية

يعزى ارتفاع درجات الحرارة في المنطقة الشرقية إلى تأثير امتداد منخفض الهند الموسمي الحار والجاف على المملكة بشكل عام، وهو ما أكده السيد عقيل العقيل، محلل الطقس في المركز الوطني للأرصاد.

من ناحية أخرى، أوضح الدكتور عبد الحليم لبان، مدير عام مركز التميز لأبحاث التغير المناخي ورئيس قسم الأرصاد بجامعة الملك عبد العزيز، أن استخدام رذاذ الماء المتطاير في المناطق الساحلية المرتفعة الرطوبة قد يكون غير فعالاً في التبريد بسبب الرطوبة العالية.

وأوصى أيضًا بتوفير مياه باردة ومشروبات منعشة للجمهور في المناطق السياحية، وتوفير أجهزة تبريد المياه أو ثلاجات مياه باردة للزوار للتخفيف من الحرارة وترطيب الجسم، كما يجب توفير المظلات المحمولة لحماية الأشخاص من أشعة الشمس المباشرة وتخفيف الحرارة المحسوسة، وتنظيم الأنشطة خلال ساعات الصباح المبكر أو المساء لتجنب فترات الحرارة الشديدة في فترة الظهيرة.