حالات استخراج الهوية الوطنية فوري إلكترونياً والرسوم المطلوبة 1446

حالات استخراج الهوية الوطنية فوري إلكترونياً  والرسوم المطلوبة 1446

هناك بعض الحالات التي يمكن للمواطن السعودي الحصول على بطاقة الهوية بشكل عاجل لأنه يحتاج إليها، خاصة وأن بطاقة الهوية من أهم الأوراق والمستندات التي يجب أن تكون معه ويجب التأكد من صلاحيتها وتحدد الحكومة السعودية الحالات التي يمكن استخراجها بشكل عاجل، لتسهيل الأمر على المواطن وعدم تعريضه لعواقب أو أمور سيئة، بالإضافة إلى الإفصاح عن رسوم الحصول على بطاقة الهوية والتي تختلف باختلاف الحالة يختلف عمر المواطن السعودي. ومن الخيارات التي طرحتها الحكومة السعودية أنه أصبح من الممكن الآن استخراج بطاقة الهوية إلكترونيا سواء كان ذلك في الحالات العاجلة أو في الحالات العادية من خلال عملية الاستخراج لا تستغرق أكثر من 4 أيام.

حالات الحصول الفوري على بطاقة الهوية

ويمكن استخراج هذه الحالات بشكل عاجل، وهذه الحالات هي كما يلي:

  • يعتبر السفر والإقامة خارج حدود المملكة العربية السعودية حالة طارئة.
  • وفي حالة الخسارة أو الضرر، من الممكن الحفاظ على الهوية الوطنية بشكل عاجل. وفي هذه الحالة يقوم المواطن السعودي بتقديم بلاغ إلى وزارة الداخلية للإبلاغ عن الخسارة أو الضرر ومن ثم إخراجه بشكل عاجل، كما يمكن تقديم البلاغ عبر منصة أبشر.
  • وفي حالة الطوارئ أو عند الحاجة لإتمام معاملة، فهي متاحة للاستخراج العاجل.
  • ومن الجدير بالذكر أن الحكومة وفرت طريقة استخراج هذه البيانات إلكترونياً وبخطوات بسيطة من خلال منصة أبشر التي تقدم عدة خدمات للمواطن السعودي لتوفير الوقت والجهد.

رسوم استخراج بطاقة الهوية

تفرض وزارة الداخلية السعودية رسومًا للحصول على بطاقة الهوية، والتي تختلف حسب عمر المواطن السعودي. وهذه الرسوم هي كما يلي:

  • في حال إصدار بطاقة هوية لطفل يتراوح عمره بين 10 و15 سنة، في هذه الحالة سيتم دفع 100 ريال سعودي فقط.
  • وفي هذه الحالة، إذا كان عمر الشخص 15 عامًا أو أكثر، فسيتعين عليه دفع 200 ريال سعودي للحصول على بطاقة الهوية الخاصة به.