جوامع الأدعية النبوية 1445 من جوامع دعاء النبي

مجموعات من الأدعية النبوية الواردة عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – الصلاة عبادة وتعبير عن صلة العبد بربه، والله يجيب دعوة المسلم التقي كما هي فالأفضل للمسلم أن يقتصر دعاءه في دعائه على ما ورد، خاصة ما كان شاملا منه، لمن يخشى العدوان. ومن خلاله سنقدم مجموعات الصلاة.

دعاء يرزقك به الدنيا والآخرة اللهمّ اغفر لي.. وارحمني.. وعافني.. وارزقني الخير
من المساجد النبوية في مجالس الذكر اللهم بارك في أولادنا وأموالنا واحفظهم يارب العالمين

مقادير صلاة قصيرة

أعوذ بكلمة الله التامة من غضبه… وعقابه… وشر عباده… ومن همزات الشياطين.

تعتبر الصلاة من أهم العبادات التي تعبر عن حب العبد لربه واتصاله به. تعتبر مجموعات الأدعية النبوية الوسيلة الأساسية لتواصل المسلمين مع ربهم. وفيها كثير من الأدعية المستحبة والمستحبة التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم. وتتضمن هذه الأدعية العديد من الأذكار الجميلة والمؤثرة التي تحث المؤمنين على الصلاة. ومن الدعاء إلى الله تعالى: “لا إله إلا الله العظيم الغفور”. “لا إله إلا الله رب العرش العظيم”، “لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم” وغيرها.

ومن أبرز فوائد الصلاة طلب العفو والمغفرة من الله، والحث على تحقيق الرغبات، وتفريج الكرب، والثبات على الدين والإيمان. لذلك، يعتبر من الضروري في الحياة الحرص على قراءة الأدعية النبوية المقتبسة. من قبل المسلم، والاعتماد على مجموعات الأدعية النبوية يسهل عليه الحفظ والتذكر والتعلم. فهي حصن قوي ومثوى طيب لكل مؤمن يريد الصلاة. ليتصل بربه وينزل عليه رحمته وبركاته.

مجموعات من الصلاة النبوية

وهناك مجموعة منها مذكورة في كتاب الله الحكيم، وأيضاً السنة النبوية الشريفة التي جاءت عن نبي الله محمد -صلى الله عليه وسلم- ولذلك يرغب الكثير من المسلمين في معرفة مدى صلاة النبي، لذلك نذكر بعضها من خلال النقاط التالية:

  • “اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات”.
  • “اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت، ومن شر ما لم أعمل.”
  • “اللهم اهدني واهدني إلى سواء السبيل، اللهم إني أسألك”.
  • يقول جابر بن عبد الله – رضي الله عنه -: (كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها، كما يعلمنا السورة من القرآن). كان يقول: إذا هم أحدكم بالأمر فليسجد مرتين غير المكتوبة، ثم يقول: اللهم إني أسألك الهدى بعلمك، وأستخيرك بقدرتك، وأسألك لك عظيم فضلك، إنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب).
  • (اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري – أو قال عاجله وآجله – فاقدره لي ويسره لي، بارك لي فإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو قال مستعجلا في أمري وآجلي فاصرفه عني و اصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان فارضيني).

من مقتنيات الصلاة على النبي

الصلاة تساعد المسلم على التقرب من رب عباده عز وجل، ولكن يستحب أن تكون من صلاة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- التي فيها أطيب الكلمات وأطيبها، ومن جملة الأدعية النبوية ما يلي:

  • “اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي، ومن شر بصري، ومن شر لساني، ومن شر قلبي، ومن شر قيئي”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من شرور الأخلاق والأعمال والأهواء”.
  • “اللهم إنك تحب كريم العفو فاعف عني”.
  • “اللهم ألهمني رشدي وأزني من شري”.

دعاء الاستخارة

وفي سياق عرض ملخص الصلاة النبوية، تجدر الإشارة إلى أن هناك دعاء مخصصاً للقول عند صلاة الاستخارة في أمر من أمور الدنيا، كما روى جابر بن عبد الله – رضي الله عنه – و قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما تعلمنا سورة القرآن؛ فيقول: فإذا هم أحد منكم بالأمر…».

“… يصلي ركعتين إضافة إلى الصلاة المكتوبة، ثم يقول: اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستخيرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم” الرحمة، فإن لك القدرة ولا أقدر، وأنت تعلم وأنا لا أعرف، وأنت الذي لا يرى الذي يعلم…”

“…اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري – أو قال: عاجل أمري ومستقبله – فاقدره لي ويسره لي” أنا…”

“… فبارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري – أو قال: في حالي وآجلي – فارفضه عني” واصرفني عنه واقدر لي خيرا. أينما كان، أرضيني.” (المصدر: صحيح البخاري).

دعاء النبي للاستغفار

ومن الأحاديث النبوية دعاء النبي -صلى الله عليه وسلم- بالاستغفار. ومن أشهر هذه الأدعية ما يلي:

  • اللهم أعنا على ذكرك.. وشكرك وحميدك.. وحسن عبادتك.. اللهم اجعلنا من مُقيمي الصلاة. تباركت يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم إنا نسألك أن تغفر ذنوبنا جميعا … وإسرافنا في أمورنا … وتوفنا وأنت راض عنا يا غفور يا رحيم … وأتمم لنا بالصالحات أعمالنا .
  • اللهم يا خالق الخلق ارحمنا.. واغفر لنا ذنوبنا.. أنت وحدك على كل شيء قدير.
  • اللهم إنا نسألك أن تجعل ذرياتنا قرة أعيننا، إنك أنت الكريم الرؤوف، يا رازق الخيرات.

صلاة النبي في القرآن الكريم

عند النظر إلى مجموعات الأدعية النبوية، من المهم أن تعلم أن جميع المسلمين يجتهدون دائمًا في الاقتداء برسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم-، والعمل بجميع السنن التي فعلها؛ ولنيل شفاعته نعرض هذه الأدعية من القرآن الكريم من خلال النقاط التالية:

  • {ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المرجع.* ربنا لا تجعلنا فتنة للذين لم يؤمنوا واغفر لنا. ربنا إنك أنت العزيز الحكيم. } [الممتحنة: 5].
  • {رب إني بكل ما أنزلت إلي من خير إني فقير}. [القصص: 24].
  • {ولا تخزني يوم يبعثون * يوم لا ينفع مال ولا بنون * إلا من أتى الله بقلب سليم} [الشعراء: 88].
  • {ولما ذهب ذو النون مغضبا وهو يظن أن لن نقدر عليه فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت}. المجد لك. لقد كنت بالفعل من الظالمين. } [الأنبياء: 87].
  • {رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا ونصيرا}. [الإسراء: 80].

وفي نهاية هذا المقال نجد أن الصلوات النبوية من أعظم وأنفع الأدعية التي يمكن أن يصليها المسلم، لأنها نابعة من قلب النبي صلى الله عليه وسلم الذي كان أقرب الناس إليه. إلى الله تعالى، وكان حريصًا على أن يعلمنا الطريقة الأمثل للتضرع إلى الله تعالى ومخاطبته. وتنوعت الأدعية النبوية لتشمل جميع جوانب الحياة، فمن دعاء طلب الرزق والهداية، إلى دعاء دفع البلاء والشر، إلى دعاء طلب السعادة والراحة.

ولعل من أهم ما يميز الأدعية النبوية أنها جامعة وشاملة، أي أنها تجمع بين المعنى العميق والبلاغة الرائعة، كما أنها متوافقة مع كتاب الله عز وجل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم. عليه وسلم . ولذلك ننصح كل مسلم أن يحرص على تعلم هذه الأدعية وحفظها، وأن يقرأها في الصلاة. وهذا في عصره من أعظم أسباب النجاح في الدنيا والآخرة.

لا شك أن الصلاة تقرب كل مسلم إلى الله -سبحانه وتعالى-، والأفضل الدعاء بالصلاة التي ذكرها رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم- في السنة النبوية الشريفة، لأنها أفضل من أي صلاة أخرى يقولها الإنسان.