جنون وشيك لأسعار النفط.. هل سيبلغ البرميل 100 دولار؟

وارتفع سعر برميل النفط إلى أعلى مستوياته في 2023 مع تركيز المستثمرين على احتمال شح الإمدادات في الربع الرابع من العام.

وفي الوقت الذي يركز فيه المستثمرون والمتداولون في قطاع النفط على ارتفاع أسعار النفط التي اقتربت من 100 دولار للبرميل، فإن بعض أنواع النفط الخام تتداول بالفعل فوق هذا المستوى، مما يسلط الضوء على التوقعات بنقص العرض.

سعر النفط الخام النيجيري

أشارت بيانات مجموعة بورصة لندن إلى أن سعر خام كوا إيبو النيجيري تجاوز 100 دولار للبرميل يوم الاثنين. وقال بيارن شيلدروب، المحلل في البنك السويدي SEB، في تقرير إن سعر خام تابيس الماليزي وصل إلى 101.30 دولار الأسبوع الماضي.

وارتفع النفط إلى أعلى مستوياته في 2023 مع تركيز المستثمرين على احتمال شح الإمدادات في الربع الرابع من العام بعد أن مددت السعودية وروسيا تخفيضات الإمدادات. ويعد البلدان أكبر المنتجين في مجموعة أوبك+، التي يخفض معظم أعضائها الآخرين الإنتاج أيضًا.

وقال شيلدروب “الوضع العام هو أن السعودية وروسيا تسيطران بقوة على سوق النفط”.

العقود الآجلة لخام برنت

تم تداول العقود الآجلة لخام برنت عند مستوى مرتفع بلغ 94.89 دولارًا يوم الاثنين، وكان المؤشر ذو الصلة المستخدم لتداول العديد من الشحنات المادية في العالم، المسمى برنت المؤرخ، أعلى بقليل من 96 دولارًا، وفقًا للبورصة.

يتجاوز سعر خام KwaEbue وبعض أسعار النفط الخام الأخرى مقابل برنت بالفعل 100 دولار لأنها تستند إلى سعر خام برنت المؤرخ بالإضافة إلى الفارق النقدي أو العلاوة، والتي تقدرها البورصة حاليًا بحوالي 4.25 دولار للبرميل.

وقال شيلدروب إنه من المحتمل جدًا أن يتحرك سعر برنت فوق 100 دولار لأن “الارتفاع فوق ذلك لن يتطلب سوى ضجيج”. ويتوقع بنك UBS السويسري أن تصل العقود الآجلة لخام برنت إلى أرقام بالمئات.

وقال جيوفاني ستونوفو، المحلل في بنك UBS: “نتوقع أن يتم تداول خام برنت في نطاق 90-100 دولار في الأشهر المقبلة، مع هدف عند نهاية العام عند 95 دولارًا”.

aXA6IDJhMDI6NDc4MDoxMTo6NGYg

جزيرة إم آند إم

في