“جميع التفاصيل”.. نظام التأمينات الاجتماعية الجديد في التقاعد 1446هـ وفقاً لقرار مجلس الوزراء وتعديل سن التقاعد

أعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عن تجديد سن التقاعد الجديد في السعودية للعام 1446هـ وذلك بعد موافقة مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان آل سعود على قرار التأمين الجديد وإحداث التعديلات لنظامي التقاعد والتأمينات المدنية كما أوضحت الهيئة العامة أن تطبيق هذا النظام يقتصر على المسجلين الجدد في نظام العمل، وفيما يلي سنتعرف على تفاصيل نظام التأمينات الاجتماعية الجديد.

نظام التأمينات الاجتماعية الجديد عند التقاعد 1446هـ

أوضحت المؤسسة العامة مضمون قرار مجلس الوزراء بالموافقة على نظام التأمين الجديد حيث سيتم تطبيقه على المشتركين الجدد في العمل والموافقة على استمرار العمل بأحكام نظامي التقاعد.

وبينت المؤسسة أنه سيتم تطبيق نظام التأمين على المواطنين الجدد الملتحقين بالعمل في القطاعين العام والخاص، والذين ليس لهم فترات اشتراك سابقة في المعاش أو التأمين المدني، كما ستستمر أحكام النظامين أيضاً لمدة المشتركون الحاليون، باستثناء الأحكام المتعلقة بالسن القانوني للتقاعد والمدد المؤهلة للحصول على الحق في المعاش قبل البلوغ.

سن التقاعد الجديد في السعودية هو 1446 هـ

وأعلنت المؤسسة العامة عن التغييرات الجديدة بعد التغييرات التي طرأت على النظام في المملكة، وجاء ذلك بناء على موافقة مجلس الوزراء، وجاء القرار على النحو التالي:

  • ويشمل قرار التقاعد المواطنين المشاركين الجدد الذين تتراوح أعمارهم بين 58 و65 عاماً، مع زيادة تدريجية مدتها أربعة أشهر من سنة التقاعد الحالية.
  • كما أعلن الضمان الاجتماعي أن مدة الاشتراك المطلوبة للتقاعد المبكر تتراوح بين 25 و30 عاماً، مع زيادة تدريجية من 12 شهراً عن الفترة الحالية للتقاعد المبكر.
  • كما يشمل القرار فئات المشتركين الحاليين الذين تقل أعمارهم عن خمسين عاما، والذين تقل فترات اشتراكهم عن عشرين عاما من تاريخ نفاذ القرار الجديد.
  • كما يشمل القرار الجديد المواطنين والموظفين الجدد الذين ليس لديهم فترات اشتراك في أي من النظامين.

تاريخ تطبيق نظام التقاعد الجديد في المملكة العربية السعودية

وبعد الموافقة على قرار تعديل نظام التأمين الجديد، يجري العمل على تنفيذ القرار الخاص بالتقاعد يوم الأربعاء الثالث من يوليو 2024. كما أوضحت المؤسسة العامة أنه يمكن للمواطنين التحقق من شمول المستفيدين من خلال منصة توعوية لمؤسسة التأمين الاجتماعي; وذلك بهدف معرفة الفئات المشمولة بالنظام الجديد.