جميع أحكام يوم عاشوراء حكم من افطر يوم عاشوراء.. ماحكم صيام يوم عاشوراء فقط؟ وهل صيام عاشوراء بدعة؟ وهل يجوز صيام عاشوراء فقط دون تاسوعاء؟ وهل يجوز صيام عاشوراء بنية القضاء؟

ما هي جميع أحكام يوم عاشوراء؟ ما حكم من أفطر يوم عاشوراء؟ وباعتبار أن صيام يوم عاشوراء سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، سنهتم اليوم بعرض أجوبة الأسئلة المتعلقة بأحكام يوم عاشوراء من حيث الصيام والفطر الصوم، والنوايا في الصيام.

جميع أحكام يوم عاشوراء

وفيما يلي نقدم لكم مجموعة كبيرة من أحكام يوم عاشوراء، والتي يكثر فيها المناقشة والتساؤل، ومن هذه الأحكام ما يلي:

1- حكم من أفطر يوم عاشوراء

وقال مجمع البحوث الإسلامية في هذا الشأن إن صيام يوم عاشوراء مستحب، يثاب من فعله، ولا يعاقب من تركه. ومن شرع في صيام عاشوراء ثم أفطر عمدا فلا إثم عليه كما قال جمهور الفقهاء.

2- ما حكم صيام عاشوراء فقط؟

يجوز أن يصوم حتى يوم عاشوراء، فمن صام يوم عاشوراء فقط فلا بأس، لكن الأفضل له أن يصوم يوماً قبله ويوماً بعده، أي أنه يصوم يوم عاشوراء. التاسع والعاشر، أو العاشر والحادي عشر، وله أيضاً أن يصوم ثلاثة أيام: التاسع والعاشر، والحادي عشر؛ على عكس اليهود.

3- هل صيام عاشوراء بدعة؟

وصيام عاشوراء سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. وصام رسول الله صلى الله عليه وسلم معه يوما قبله أو بعده، والأفضل أن يصوم تاسوعاء مع عاشوراء. وذلك لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “لئن عشت لأصومن التاسع”، كما قال صلى الله عليه وسلم: خالفوا اليهود، فصاموا اليوم قبله أو بعده.

4- هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط دون تاسوعاء؟

وفي هذا الشأن قال شيخ الإسلام: إن صيام يوم عاشوراء هو تعويض سنة، ولا يكره شرحه قبل الصيام. وذهب كثير من علماء الإسلام إلى أنه لا بأس في تمييزه في يوم عاشوراء. ، ولما سئلت لجنة الإفتاء عن هذا الأمر، قالوا: “”يجوز صيام يوم عاشوراء يومًا واحدًا فقط، والأفضل صيام اليوم الذي قبله”.” أو اليوم الذي يليه، وهي سنة النبي صلى الله عليه وسلم، إذ قال: “لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع”. رواه مسلم (1134).

5- هل يجوز صيام عاشوراء بنية التكفير؟

في هذا السؤال نجد أن الجواب كما قال الفقهاء والعلماء يدل على أن قضاء الصوم الواجب أهم من صيام التطوع، فإذا أراد الإنسان صيام أيام رمضان أو أيام النذور أو الثواب فهي من أهم صيام التطوع، وإذا صام يوم عرفة أو يوم عاشوراء فهو جزء من الكفارة ولا حرج عليه. للصائم أجر الخيرين، وإن لم يمنعه من صيام عاشوراء حتى يقضي يومه وأيامه، فيرجى له فضله.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تعرفنا فيه على جميع أحكام يوم عاشوراء، حيث بينا هل يجوز فقط يوم عاشوراء دون تاسوعاء، وهل يجوز صيامه مع نية قضاء الحاجة، وأحكام أخرى.