جدول الشتاء في السعودية 1445

ما هو جدول الشتاء في السعودية؟ كيف هو الطقس في المملكة الآن؟ ومن المعروف أن الانطباع العام عن طقس ومناخ المملكة هو أنه يتميز بارتفاع درجات الحرارة، وهذا إلى درجة يصل الأمر فيها إلى مراحل لا تطاق ولا تحتمل، لكن هذه ليست الصفة الحالية في الواقع، فالطقس تشهد المملكة اختلافًا كبيرًا، فقرر العمل على عرض جدول الشتاء في المملكة العربية السعودية.

جدول الشتاء في السعودية

الشتاء بشكل عام هو أبرد فصول السنة، وأول انطباع يتبادر إلى ذهنك عند سماع اسم هذا الفصل هو هطول الأمطار والثلوج، لكن هذا لا يعتبر الشكل العام للموسم في دول العالم أجمع.

وفي شبه الجزيرة العربية ودول الخليج، وعلى رأسها المملكة العربية السعودية، لم يكن الانقسام بين اللون الأصفر الشاحب في الخريف ومروج الربيع الخضراء ذات الزهور المتفتحة كذلك.

كان الجو أكثر برودة فقط، ويمكن أن تأتي بعض السيول بين الحين والآخر، تجتاح السيارات وتلعب بها في شوارع المملكة، لكن الأمطار هطلت مؤخرًا، وغطت أجزاء كثيرة من المملكة التي لم يعرف اللون الأبيض منذ عقود، باللون الأبيض. بطانية من الثلج ذات جمال لا مثيل له.

ويلاحظ في جدول الشتاء في السعودية أن الليل أطول من النهار كما هو متعارف عليه، ويستمر هذا الفصل لمدة متوسطها 90 يوما تقريبا في المملكة، ويأتي الجدول بالتفصيل على النحو التالي:

1- فترة التربيع

وتعتبر هذه الفترة بداية الجدول الشتوي في السعودية، ويبدأ في 7 ديسمبر ويستمر بعد ذلك حتى 40 يومًا. الانطباع العام عن هذه الفترة لدى أهل المملكة هو أنها تتميز بالبرد، والأمطار الغزيرة التي تتدفق من السماء إلى درجة يمكن أن تصل إلى حد هطول الأمطار الغزيرة، ومؤخراً ارتبطت بتساقط الثلوج التي تغطي المملكة. مملكة. صحراء بثوب لم يراه كثير من قومه من قبل.

2- فترة الحصاد

خلال هذه الفترة، وصل الجدول الشتوي في المملكة العربية السعودية إلى ذروته. بلغ البرد حده الأقصى، ورغم ذلك تعرف بأنها فترة لا تتساقط فيها الثلوج أو يتساقط المطر بغزارة، إلا أن الهواء والرياح قادران على اقتلاع النخلة من جذورها، لمدة 26 يوما متواصلا ، ابتداءً من 15 يناير.

3- فترة العقارب

لا توجد فترة محددة يبدأ فيها هذا الموسم من جدول الشتاء في السعودية، لكنه بشكل عام يتوافق مع بداية شهر فبراير، ويبدأ الجو العام بالاستقرار، حتى يصل إلى مراحل الحرارة والشمس، وهذا هو لمدة 39 يوماً، يأتي بعدها الربيع بعباءة من خشب الصندل تؤثر… كل ما يمسه جميل.

مع العلم أن السبب وراء تسمية هذه الفترة بـ “العقارب” هو أن العقارب تبدأ في الصعود من جديد إلى سطح المملكة السابعة بعد هروبها مع أول قطرة ماء سقطت من وسط السماء في بداية فصل الشتاء.

أسئلة مكررة

متى سينتهي البرد في السعودية؟

مع قدوم الربيع.

ما هو متوسط ​​درجة الحرارة في السعودية في الشتاء؟

20 درجة مئوية.

متى بدأ فصل الشتاء في السعودية 1444؟

يوم الخميس 28 جمادى الأولى، الموافق 22 ديسمبر 2023.