تُدار داخل «كازينو».. فضيحة مدوية تزلزل الدوري الإنجليزي

فجّر موسى سوايبو لاعب كريستال بالاس الإنجليزي الأسبق، عن كواليس فضيحة كبيرة تهز أرجاء كرة القدم الإنجليزية والدوري الممتاز ” بريميرليغ”، تُدار من قلب كازينو في العاصمة لندن.

وخلال مسيرته مع كرة القدم، مثّل سوايبو عدة أندية منها كريستال بالاس ولينكولن سيتي ولعب آخر مرة مع فريق وايت هوك خلال عام 2013. وشارك في 165 مباراة بالدوري الإنجليزي وسجل خلالها 4 أهداف وكان يشغل مركز المدافع.

وفي أبريل/ نيسان 2015، حُكم على سوايبو بالسجن لمدة 16 شهرا بسبب دوره في فضيحة التلاعب بنتائج المباريات قبل عامين آنذاك، قبل أن يسرد القصة لاحقا ويفجر مفاجآت مدوية.

التلاعب في نتائج الدوري الإنجليزي

يقول موسى سوايبو في تصريحات أبرزتها صحيفة “ذا غارديان” البريطانية إن “هناك 5 لاعبين على الأقل في الدوري الإنجليزي الممتاز، تلقوا اتصالات من أشخاص يتلاعبون بنتائج المباريات”.

ويشير سوايبو إلى أن “عصابات المراهنات غير القانونية، استهدفت المستويات العليا في كرة القدم الإنجليزية”.

ويضيف “علمت بالطرق التي اتبعها اللاعبون عندما كنت أعمل مع الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم والدوري الممتاز بين عامي 2015 و2019 لتثقيف لاعبي كرة القدم الشباب، حول مخاطر النزاهة، تحدثت إلى العديد من الأشخاص الآخرين حول مخاطر المقامرة”.

وقال سوايبو إن اللاعبين كشفوا عن “تواصل أشخاص يتلاعبون بنتائج المباريات معهم خارج ملعب التدريب الخاص بهم، أو في كازينوهات لندن”.

كما أقر أيضا بأن اللاعبين اعترفوا بعاداتهم في المقامرة، وأن “العديد منهم شعروا بالارتباك بسبب القواعد التي تحظر عليهم وضع رهانات على المباريات”.

وفجّر مفاجأة بقوله إن “بعض اللاعبين الذين اتصلوا بي لمناقشة قضايا المراهنة والقمار يلعبون الآن على المستوى الدولي”.

ويعد إيفان توني لاعب برينتفورد، وساندرو تونالي لاعب نيوكاسل يونايتد، من أبرز الأسماء البارزة في السنوات الأخيرة الذين وقعوا في مخالفة لقواعد المراهنات، حيث قضوا فترة حظر لمدة 18 شهرا لكل منهما، على الرغم من عدم وجود أي تلميح إلى أي تلاعب في نتائج المباريات من جانب أي منهما.

ويُعتقد أن سوايبو لم يخبر مسؤولي الدوري الإنجليزي الممتاز بما قيل له، لأنه لا يريد كسر ثقة اللاعبين الذين وضعوا ثقتهم فيه، بحسب المصدر نفسه.

وبعد خروجه من السجن، عمل سوايبو مع الدوري الإنجليزي واتحاد كرة القدم لتثقيف اللاعبين، بينما أكدت مصادر أن “تجربته الحية في التلاعب بنتائج المباريات كانت مدرجة سابقا في ورش عمل تعليمية حول النزاهة للاعبي أكاديمية الدوري الممتاز”.