توقيت تحري هلال شهر رمضان المبارك بالمملكة العربية السعودية 1443هـ

يعد شهر رمضان المبارك الشهر التاسع في ترتيب أشهر السنة القمرية حيث ينتظر قدومة ملايين من المسلمين حول العالم كونه يضم ركناً من أشهر أركان الإسلام هو الصيام، تم تفضيل هذا الشهر عن غيره من شهور السنة وتم فرض صيامه على كل مسلم بالغ عاقل، وبحكم العادة يكون تحري هلال شهر رمضان المبارك في آخر أيام شهر شعبان من خلال الطرق الحديثة في رصد الهلال، عند رؤية الهلال يكون أول أيام شهر رمضان المبارك حيث يقيموا المسلمون صلاة التروايح .

توقيت تحري هلال شهر رضمان المبارك في المملكة العربية السعودية 1443هـ

قامت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية من الأعلان عن تحري هلال شهر رمضان 1443هـ في السعودية سيكون عقب غروب شمس يوم الجمعة في تاريخ التاسع والعشرين من شهر شعبان الموافق للأول من شهر نيسان/أبريل 2022م، حيث إذا تم ثبات رؤية الهلال في مساء يوم الجمعة سيكون اليوم الذي يليه السبت أول أيام شهر رمضان المبارك، وفي حال تعذر رؤية الهلال يكون يوم السبت هو المتمم لشهر شعبان ويثبح بذلك 30 يوماً ويكون يوم الأحد هو أول أيام شهر رضان المبارك.

كيفية الإبلاغ عن رؤية هلال شهر رمضان المبارك بالمملكة العربية السعودية 1443هـ

قامت المحكمة العليا من التوضيح الخطوات الصحيحة التي يجب إتخاذها عند رؤية هلال شهر رمضان المبارك وجاءت على النحو اتالي:

  1. عند رؤية هلال شهر رمضان سواء بالعين المجردة او عبر المنظار، يجب الإبلاغ إلى أقرب محكمة وتسجيل شهادته لرؤية الهلال.
  2. ويمكن الإبلاغ من خلال الاتصال بأقرب مركز ليتم الإبلاغ المحكمة بذلك.
  3. ويمكن أيضاً للذين يمتكلون القدرة على الترائي للالتحاق باللجان المختصة في كل منطقة من أجل المساعدة في التعاون على البر والتقوي واحتساب الاجر .