توقعات العقار السعودي 2023 بين الارتفاع والهبوط

تعرف معنا على أهم التوقعات العقارية السعودية لعام 2023 المتاحة للخبراء، حيث يبحث الكثير من الأشخاص عن أنواع الوحدات التي تناسب وضعهم المالي، من خلال متابعة العديد من الأخبار المتعلقة بالاقتصاد ومدى تأثيره على ضروريات الحياة خلال الفترة المقبلة.

صعود العقار السعودي

وشهدت العقارات السعودية في المرحلة الأخيرة ارتفاعا كبيرا، ومن المتوقع أن يستمر هذا الارتفاع لفترة طويلة، بعد أن شهد انخفاضا خلال فترة زيادة انتشار فيروس كورونا داخل المملكة العربية السعودية.

كما تعمل الحكومة داخل المملكة على تحقيق رؤية الدولة 2030 في كافة القطاعات المختلفة، بالإضافة إلى محاولتها تقديم مجموعة من الخدمات التي تعمل إلكترونياً لإدارة العقارات.

توقعات العقارات السعودية 2023

يتساءل الكثير من الناس هل ستنخفض العقارات في السعودية قريباً؟ للإجابة على هذا السؤال نجد أن العقارات داخل المملكة تشهد حاليا فترة من الحركة والنشاط.

بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن ينصب تركيز صندوق الاستثمار العالمي على السوق العقاري في المملكة، ويرجع ذلك إلى الاستمرارية التي تتميز بها هذه الصناديق على المستويات البيئية والاجتماعية وغيرها.

ولذلك فمن المرجح أن يكون هناك ارتفاع في العقارات في السعودية، أفضل مما هو عليه في المستقبل، وأما بالنسبة لانخفاض العقارات في السعودية، فإنه لا يزال في حالة ارتفاع في المرحلة الحالية.

واقع العقار السعودي 2022

واصلت أسعار العقارات السعودية ارتفاعها خلال العام الماضي بدلا من الانخفاض، على الرغم من انتهاء الضغوط التي كان يمارسها فيروس كورونا على العالم بشكل كبير. وسنتعرف على المزيد من التفاصيل من خلال النقاط التالية:

  • وتظهر أزمة النمو هذه بشكل خاص في مدينة الرياض، حيث تعمل على تقديم العديد من الخدمات المتعلقة بالعقار السعودي إلكترونياً.
  • وذلك لتسهيل الأمور وسلاسة على كثير من الناس، وأصبحت هذه القضية مشكلة بعد الانكماش الذي شهده سوق العقارات خلال انتشار فيروس كورونا.
  • واستمر هذا الانخفاض لمدة ستة أشهر، وتم التوضيح أن نسبة الزيادة تعادل 70%، للعمل على الوصول لرؤية المملكة 2030 في الوضع الاقتصادي للبلاد.

العقارات في السعودية بعد 2023

من المتوقع أن تشهد العقارات في السعودية ارتفاعاً كبيراً خلال الفترة المقبلة، مع انتهاء التراجع الذي شهدته العقارات في مختلف مدن السعودية خلال الفترة من 2015 إلى 2018 بنسبة تراجع كبيرة.

وبعد انقضاء فترة كورونا ارتفعت بشكل ملحوظ وبنسب ملحوظة. ووصلت هذه النسبة إلى 70% بحلول عام 2022، وهي مستمرة حالياً في الارتفاع، مما يعني أن أسعار العقارات السعودية خلال هذه الفترة من المتوقع أن ترتفع مستقبلاً.

وبينما تستمر في الارتفاع، على الرغم من الانخفاض النسبي في المنتجات وارتفاع أسعار النفط الذي تعرضت له المملكة في الفترة الأخيرة، فإن التوقعات العقارية السعودية لعام 2023 لا تزال في وتيرة مرتفعة نحو عام 2024 كما هو متوقع.

متوسط ​​أسعار الأراضي السكنية

هناك عدة أغراض لاستخدام الفرد لهذه الأرض، بداية من البناء عليها وحتى العقار الذي يرغب فيه. وأوضح عضو جمعية الاقتصاد السعودية متوسط ​​الأسعار لعام 2023 كالتالي:

المتوسط ابعاد متزنة
معدل الزيادة السنوية 16.1%
معدل الزيادة خلال الربع الأول من العام 19.4%
متوسط ​​الزيادة في أسعار المنازل 6.3%
متوسط ​​ارتفاع الأسعار خلال الربع الأول من العام 11.1%
وارتفع المتوسط ​​الحقيقي للشقق بمعدل سنوي 6.5%
وارتفع المتوسط ​​الحقيقي للشقق بمعدل سنوي 6.8%

أسعار الفائدة على قرض المنزل

ونتعرف هنا على أسعار التمويل والإقراض العقاري في قطاع الإسكان والتي لوحظ تراجعها في النصف الأول من العام الجاري. ووصلت في السنوات الأخيرة إلى مستويات قياسية، حيث جاءت تفاصيل هذه المعدلات على النحو التالي:

  • وخلال الأشهر الخمسة الأولى من العام، انخفض حجم التمويل العقاري بنسبة 26.6%. كما انخفض عدد العقود الجديدة بنسبة 29.0% مقارنة بنفس الفترة من نفس العام.
  • سجلت أسعار مبيعات القطاع السكني في السوق العقاري السعودي ككل تراجعها الثاني عشر على التوالي في نهاية يونيو من العام الماضي، نتيجة ارتفاع أسعار العقارات في السعودية.
  • مع تجاوز القدرة الشرائية، وذلك مع القدرة على الاستفادة من الحصول على التمويل العقاري بكل سهولة، والحصول على دعم حكومي غير محدود من الدولة السعودية.

القروض العقارية في السعودية

وهو أحد الأسباب الرئيسية للارتفاع الكبير والملحوظ في أسعار العقارات في السعودية، والذي أثر على كافة قطاعات السوق العقاري، وأولها قطاع الإسكان والتمويل العقاري الرئيسي.

ويعد تسهيل زيادة القروض العقارية السكنية من أهم العوامل التي ساهمت في زيادة حجم الطلب بشكل كبير مقابل تأثير محدود لعوامل العرض، وينطبق ذلك على رسوم الأراضي.

مستقبل العقار السعودي في 2023

عند الحديث عن مستقبل أسعار العقارات في السعودية هذا العام فمن المتوقع أن يستمر ركود أوضاع السوق العقاري خلال الأشهر المقبلة وسيكون ذلك نتيجة لما يلي:

  • رفع البنك المركزي السعودي أسعار الفائدة على التداول بالريال السعودي ضمن حزمة اقتصادية جديدة. وارتفع أعلى ليصل إلى ثلاثة أضعاف مستواه مقارنة مع بداية العام 2022.
  • كما يلعب الائتمان العقاري دوراً مهماً جداً في زيادة النشاط في السوق العقاري وزيادة الأسعار، حيث يجعله متاحاً لكل من يرغب في تجربة التمويل العقاري في أي مجال.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام مناقشة كل ما يتعلق بتوقعات العقار السعودي في عام 2023، من خلال عرض تطور أحواله المختلفة على مر السنين، وكذلك حاله مستقبلاً.