توقعات الاقتصاد المصري 2024 زيادة التضخم ونقص للعملة الأجنبية

شهدت توقعات الاقتصاد المصري عدة تغيرات في ظل الأحداث العالمية والتحديات التي يواجهها، خاصة في الآونة الأخيرة بعد اندلاع الحرب في غزة، والتي أظهرت العديد من التوقعات العالمية والمحلية التي تشير إلى تباطؤ نموها في العام 2018. في ظل إعلان الحكومة المصرية عن زيادة أسعار الخدمات والمرافق العامة، خاصة أسعار تذاكر الكهرباء والسكك الحديدية، لكن في المقابل هناك بعض التوقعات التي تشير إلى مؤشرات إيجابية، وظهرت توقعات أخرى تشير إلى أن المصري اقتصاد. سيعود إلى مساره الطبيعي في العام المالي الحالي.

توقعات الاقتصاد المصري لعام 2024

وتشير بعض المؤشرات والتوقعات المحلية والعالمية إلى نمو حقيقي سيسجله الاقتصاد المصري في عام 2024، حيث توقع معهد التمويل الدولي أن يصل معدل النمو إلى 3.3%، فيما أعلنت الحكومة المصرية أن معدل النمو سيصل إلى 3.8% في العام الجديد. العام المالي، في حين أن هناك بعض العوامل التي من شأنها إضعاف وإبطاء نمو الاقتصاد المصري، منها:

  • نقص العملة الأجنبية.
  • زيادة التضخم وارتفاع الأسعار.
  • مضاعفة معدل استهلاك القطاع الخاص.
  • تأثير الحرب على غزة على صادرات البلاد.

توقعات وكالة (AWP) للاقتصاد المصري في عام 2024

أفاد تقرير صادر عن وكالة أنباء العالم العربي أن صادرات مصر ستشهد تراجعا كبيرا في العام المالي 2024، خاصة صادراتها من المحروقات. كما توقع التقرير ما يلي:

  • ويؤدي ذلك إلى تراجع قطاع الخدمات مع تحسن طفيف في الواردات، مما يؤدي إلى عجز في المعاملات المصرية بنسبة 3.2% في العام المالي الحالي.
  • ومن المتوقع أن تصل الفجوة التمويلية لمصر إلى 7 مليارات دولار في العام المالي، سيتم تمويلها من الاستثمارات الأجنبية المباشرة والتدفقات النقدية الرسمية التي تحصل عليها الدولة.
  • انخفاض كبير في قيمة العملة المصرية المحلية واعتماد سعر صرف مرن في ظل استئناف صندوق النقد الدولي لمصر بداية عام 2024.
  • وحذر من عدم التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي في ظل الحرب المستمرة في غزة مما سيؤدي إلى عجز في المعاملات الجارية في مصر.
  • ضعف القدرة على تحصيل التمويل الخارجي الكافي، مما أدى إلى انخفاض كبير في الاحتياطيات الأجنبية وحتى الوصول إلى مستويات يصعب التعامل معها.
  • ومن المتوقع أيضًا أن تتجه البلاد إلى الخصخصة لتوليد 5 مليارات دولار سنويًا، بالإضافة إلى الحصول على قروض من دول مجلس التعاون الخليجي.
  • وفرضت الحكومة المصرية قيودا على استيراد السلع واعتمدت على عمليات الخصخصة الصغيرة بالإضافة إلى اتفاقيات التمويل الثنائية وإنفاق السوق.

الدفع:

توقعات صندوق النقد الدولي للاقتصاد المصري 2024

توقع صندوق النقد الدولي أن يتوسع عجز الموازنة في مصر بنسبة 10.7% من الناتج المحلي الإجمالي، مقارنة بالعام الماضي الذي كان 6.4%، وأشار إلى أن هذه النسبة ستشكل أكبر عجز في الموازنة من الناتج المحلي الإجمالي منذ العام المالي 2015-2016، كما أشارت لي:

كما توقع صندوق النقد الدولي أن يتقلص حجم الفائض الأولي ليصل إلى 1.5% من الناتج المحلي الإجمالي، مقارنة بنسبته العام الماضي التي بلغت 2.3%، كما توقع أن يرتفع الفائض النقدي بنسبة 2% مقارنة بالعام الماضي. سنة تصل إلى +1.6%.

وتشير التوقعات إلى أن الإنفاق الحكومي المصري سيسجل زيادة قدرها 28.9% من الناتج المحلي الإجمالي، مقارنة بالعام الماضي عندما وصل إلى 22.8%.

  • وتشير التوقعات إلى ارتفاع الإيرادات إلى 19.8% في العام المالي الحالي، مقارنة بالعام الماضي الذي سجل زيادة قدرها 18.7%.
  • في حين أشارت بعض التوقعات إلى انخفاض نسبة الدين العام، لكن بشكل قليل جداً، حيث توقع صندوق النقد الدولي أن تصل النسبة إلى 88.1% من الناتج المحلي الإجمالي، مقارنة بعالم المال الحالي الذي سجل نسبة 92.7%.
  • وخفض الصندوق توقعاته بشأن نمو الاقتصاد المصري، حيث أشارت التوقعات للاقتصاد المصري إلى نمو بنسبة 3.6% في العام المالي 2023-2024، مقارنة بالعام المالي الماضي الذي وصل إلى 4.2% من الناتج المحلي الإجمالي.

الدفع:

توقعات الخبراء المصريين للاقتصاد المصري عام 2024

وعلى المستوى المحلي في مصر، ظهرت بعض التوقعات للاقتصاد المصري من مجموعة من الخبراء الاقتصاديين المصريين، خاصة الخبير الاقتصادي المصري مصطفى بدرة، الذي أكد أن الاجتماع الأخير للجنة السياسات في مصر أقر إبقاء سعر الفائدة ثابتا دون تغيير. لإجراء تغييرات. في ظل انخفاض التضخم بنسبة 35%، وأشار إلى أن العامل الأساسي لانخفاض التضخم هو استقرار سعر الفائدة.

ورفعت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي سعر الفائدة بمقدار 300 نقطة عن الجزء الأول من عام 2023، والذي سجل ارتفاعا بنسبة 19.25% للودائع بعد أن كان سعر الفائدة 16.25%، أما بالنسبة للقروض فقد سجل سعر الفائدة عند 20.25% ثم إلى 20.25%. -17.25%.

الدفع:

توقعات وزارة المالية المصرية للاقتصاد المصري

توقعت وزارة المالية المصرية، ارتفاع عجز الموازنة العامة للدولة إلى 6.9% في العام المالي الحالي، مقارنة بالعام الماضي الذي سجل نسبة 6.4%.

  • وتستهدف موازنة 2024 إيرادات عامة بقيمة 2.1 تريليون جنيه مصري، ونفقات عامة بقيمة 3 تريليون جنيه مصري، فيما أشارت توقعاته إلى زيادة الإنفاق الحكومي على الدعم والخدمات الاجتماعية.
  • وتركز الحكومة المصرية على تحقيق أعلى فائض أولي، أي الفرق بين الدخل والإنفاق، مع استبعاد الدين العام للدولة، وتتوقع أن يكون المعدل المستهدف 2.5% من الناتج المحلي الإجمالي في ظل التحديات العالمية والمحلية التي تواجهها الدولة المصرية. يشهد.

قد يعجبك أيضًا