توضيح هام من حساب المواطن بشأن اعتماد العقود الشهرية في الشقق المفروشة

تفاعل برنامج حساب المواطن مع أسئلة المستفيدين بخصوص اعتماد العقود الشهرية في الشقق المفروشة، إذ أجاب على سؤال حول هذا الموضوع بقوله: “لا، لم يتم اعتماد العقود الشهرية”. بالإضافة إلى ذلك، قام برنامج حساب المواطن بالرد على استفسارات المستفيدين فيما يتعلق بالحد الأدنى والحد الأقصى لمستويات الدعم الأسري، وتنظيم ذلك بطريقة شاملة وفعالة لتوفير معلومات دقيقة للمستفيدين.

هل يتم اعتماد العقود الشهرية للشقق المفروشة؟

يطبق البرنامج سياسة صارمة على العقود المعتمدة للدعم، إذا تم التأكد من أن العقود المقبولة هي سندات ملكية أو عقود إيجار طويلة الأجل. من ناحية أخرى، العقود الشهرية للشقق المفروشة غير معتمدة في برنامج حساب المواطن.

يتم احتساب العقود الموثقة في البرنامج بالإضافة إلى دخل أفراد الأسرة كمعيار للحصول على الدعم ويشمل ذلك عدد أفراد الأسرة وأعمارهم سواء كانوا أقل من 18 سنة أو أكثر. يتم إدخال هذه البيانات من قبل المستفيد من خلال قائمة التحكم الخاصة به، حيث يقوم بتوفير تفاصيل طلبه والإفصاح عن كافة البيانات المتعلقة بالدخل.

حساب المواطن ومبلغ الدعم المالي

يعتبر برنامج حساب المواطن من البرامج الحكومية الرائدة في دعم الأسر السعودية، لأن مبلغ الدعم المالي يختلف حسب تركيبة كل أسرة وإجمالي دخلها، على أن يكون إجمالي دخل الأسرة أقل من 20 ألف ريال سعودي . يمكن للمستفيدين التحقق من مبلغ الدعم باستخدام الآلة الحاسبة المقدرة. ولمزيد من التفاصيل يمكنهم زيارة حساباتهم الشخصية عبر البوابة الإلكترونية للبرنامج.

يقوم برنامج حساب المواطن بإجراء مراجعات دورية لعمليات تدقيق الدعم، بهدف تحسين وتقوية البرنامج وتقديم الدعم بطريقة أكثر فعالية. وسيتم الإعلان رسميًا عن أي تغييرات في الضوابط عبر القنوات المعتمدة. وفي وقت سابق، تم إيداع 3.4 مليار ريال سعودي دعماً لشهر يونيو للمستفيدين الذين تمت الموافقة على طلباتهم بشكل كامل.