توز ع الجوائز خلال "COP28".. "جائزة زايد للاستدامة" تكشف عن 33 مرشحا نهائيا

أعلنت جائزة زايد للاستدامة، الجائزة العالمية الرائدة التي أطلقتها دولة الإمارات العربية المتحدة لتكريم حلول الاستدامة المبتكرة، عن المرشحين النهائيين لدورة هذا العام بعد مداولات أعضاء لجنة التحكيم.

وسيتم الإعلان عن الفائزين في حفل توزيع الجوائز الذي تقيمه الجائزة في الأول من ديسمبر المقبل خلال مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28) الذي تستضيفه دولة الإمارات في الفترة من 30 نوفمبر وحتى ديسمبر. 12 ديسمبر المقبل.

واختارت اللجنة 30 مرشحًا في ست فئات، بما في ذلك الصحة والغذاء والطاقة والمياه والعمل المناخي والمدارس الثانوية العالمية.

وقد استقبلت الجائزة هذا العام 5,213 طلب مشاركة، محققة زيادة قدرها 15% مقارنة بالدورة السابقة. أما فئة العمل المناخي وحدها، والتي تم إنشاؤها مؤخراً تزامناً مع عام الاستدامة في دولة الإمارات والاستعدادات لاستضافة مؤتمر COP28، فقد استقطبت حوالي (3,178) مشاركاً.

وتشمل قائمة المتأهلين للتصفيات النهائية مؤسسات صغيرة ومتوسطة الحجم ومنظمات غير ربحية ومدارس ثانوية من البرازيل وإندونيسيا ورواندا و27 دولة أخرى، مما يعكس الانتشار العالمي المتزايد للجائزة وجهودها المستمرة لتكريم الابتكارات التي تدفع التحديات العالمية في مجالها. أجزاء مختلفة من العالم.

وبهذه المناسبة، قال الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، الرئيس المكلف لمؤتمر الأطراف (COP28)، المدير العام لجائزة زايد للاستدامة: “تستمر الجائزة في تقديم إنجاز ملموس التأثير الإيجابي والارتقاء بالمجتمعات حول العالم وفق رؤية القيادة الرشيدة واستلهاماً لإرث المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه في مجال الاستدامة والعمل الإنساني. وعلى مدار الخمسة عشر عامًا الماضية، ساهمت الجائزة في تحسين حياة أكثر من 378 مليون شخص في 151 دولة، من خلال تكريم ودعم الحلول المبتكرة التي يمكن أن تحفز التنمية الاقتصادية وتأثيرات تغير المناخ.

وأضاف: “شهدت هذه النسخة من جائزة زايد للاستدامة عدداً قياسياً من المشاركات من جميع القارات، وتوفر الابتكارات التي اقترحها المتأهلون للتصفيات النهائية حلولاً فعالة لمجموعة متنوعة من التأثيرات العاجلة الناجمة عن تغير المناخ، وهو ما يعكس الالتزام الراسخ بـ ” جائزة لإحداث تغيير واسع النطاق لبناء مستقبل أكثر استدامة واستدامة. من أجل كوكبنا، والذي يهدف إلى تسريع تحقيق انتقال منظم ومسؤول وعادل في قطاع الطاقة، وتطوير أداء تمويل المناخ، والحفاظ على الناس، وتحسين الحياة وسبل العيش وضمان الإدماج الكامل للجميع.

ومن خلال الفائزين الـ 106 في دوراتها السابقة، ساهمت الجائزة في منح 11 مليون شخص إمكانية الحصول على مياه الشرب الآمنة، وتوفير إمدادات الطاقة النظيفة لـ 54 مليون منزل، وحصول 3.5 مليون شخص على الطعام المغذي، وتوفير الرعاية الصحية بأسعار معقولة لعدد أكبر من الناس. من 728 شخصا، ألف شخص.

من جانبه، قال أولافور راجنار جريمسون، رئيس لجنة تحكيم الجائزة: «إن الحلول التي قدمها المتأهلون للتصفيات النهائية لهذا العام تعكس الجهود الاستثنائية التي تبذل في جميع أنحاء العالم لتسخير الابتكار لتلبية الاحتياجات المعاصرة الملحة في ظل التحديات المناخية المتزايدة». مما يدل على الدور المستمر للجائزة. في تغيير العالم نحو الأفضل من خلال توفير منصة داعمة لرواد الاستدامة… لزيادة وتحسين استدامة إنتاجية المحاصيل الزراعية، وتحسين الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية بأسعار معقولة في البلاد. المجتمعات التي هي في أمس الحاجة إليها.

وتضمنت قائمة المتأهلين للتصفيات النهائية في فئة الصحة:

من Alkeon Bio Innovations، وهي شركة صغيرة ومتوسطة الحجم في فرنسا متخصصة في إنتاج المكونات النشطة المستدامة والفعالة من حيث التكلفة للأدوية واللقاحات المستخدمة على نطاق واسع.

تستخدم مؤسسة حياة الطفل، وهي منظمة غير ربحية في باكستان، نموذج الرعاية الصحية المبتكر Hub and Spoke لربط غرف الطوارئ مع بعضها البعض ومع المراكز التي تقدم خدمات التطبيب عن بعد عبر الأقمار الصناعية.

DoctorSHARE، منظمة غير ربحية في إندونيسيا تعمل على توسيع خدمات الرعاية الصحية إلى المناطق النائية باستخدام المستشفيات العائمة على متن السفن.

وتضمنت قائمة المتأهلين للتصفيات النهائية لفئة الأغذية:

منتدى غزة للزراعة الحضرية، منظمة غير ربحية في فلسطين تهدف إلى تمكين رائدات الأعمال في القطاع الزراعي في غزة لتحسين الأمن الغذائي في مجتمعاتهن.

“Regene Organics”، شركة صغيرة ومتوسطة الحجم في كينيا تنتج البروتين المشتق من الحشرات لتغذية الماشية، والأسمدة العضوية لإنتاج المحاصيل البستانية.

“Semila Nueva”، منظمة غير ربحية في غواتيمالا متخصصة في إنتاج بذور الذرة المدعمة.

وتضمنت قائمة المتأهلين للتصفيات النهائية في فئة الطاقة:

تعمل شركة هاسك باور سيستم، وهي فئة من الشركات الصغيرة والمتوسطة في الولايات المتحدة الأمريكية، على نشر شبكات صغيرة مدعمة بالذكاء الاصطناعي لتوفير الطاقة المتجددة على مدار الساعة للمنازل والمؤسسات الصغيرة والعيادات الصحية والمدارس.

توفر Ignite Power، وهي شركة صغيرة ومتوسطة الحجم في رواندا، حلول شراء تعتمد على مبدأ “الدفع مقابل الدفع” تعتمد على الطاقة الشمسية لتزويد المجتمعات بالكهرباء.

توفر شركة Coolbox، وهي مؤسسة صغيرة ومتوسطة الحجم في فرنسا، من خلال نموذج التأجير للتمليك، حلول التبريد بالطاقة الشمسية المدعومة بنظام مراقبة إنترنت الأشياء (IoT) في المجتمعات غير المتصلة بشبكة الكهرباء.

وتضمنت قائمة المتأهلين للتصفيات النهائية في فئة المياه:

تستخدم “جو ميتر” وهي إحدى الشركات الصغيرة والمتوسطة في الأردن، أجهزة استشعار لاسلكية ذكية مدعمة بتقنيات “التعلم الآلي” وتقنيات الواقع المعزز للكشف عن تسربات المياه المرئية والمخفية.

“Water et Vie” (Eau et Vie) هي منظمة غير ربحية في فرنسا تعمل على توفير صنابير المياه لمنازل الأسر الفقيرة في المناطق الحضرية، وبالتالي توفير الوصول إلى المياه النظيفة في الأحياء الفقيرة.

Transform هي منظمة غير ربحية في الدنمارك تستخدم تقنية مبتكرة لترشيح التربة لمعالجة مياه الصرف الصحي ومياه الصرف الصحي والرواسب الصلبة دون الاعتماد على الطاقة أو المواد الكيميائية.

وتضمنت قائمة المتأهلين للتصفيات النهائية لفئة العمل المناخي ما يلي:

شركة “Carbon Cure”، وهي مؤسسة صغيرة ومتوسطة الحجم في كندا، متخصصة في تقديم حلول إزالة الكربون. ويتضمن حله حقن ثاني أكسيد الكربون في الخرسانة في مرحلة الإنتاج، مما يقلل بشكل فعال من حجم الانبعاثات دون التأثير على معايير الكفاءة والأداء.

مؤسسة أمازون للاستدامة هي منظمة غير ربحية في البرازيل، تنشط في تنفيذ المشاريع والبرامج التي تساهم في الحفاظ على البيئة وتمكين الأفراد من حماية حقوقهم.

“كالب بلو”، مؤسسة صغيرة ومتوسطة الحجم في ناميبيا، تساهم في استعادة الموائل الطبيعية للمحيطات والحد من ثاني أكسيد الكربون الزائد في الغلاف الجوي.

قدم المتأهلون للتصفيات النهائية في فئة المدارس الثانوية العالمية حلولاً مستدامة تعتمد على المشاريع التي يقودها الطلاب. تم تقسيم المتأهلين للتصفيات النهائية إلى 6 مناطق جغرافية. وتضمنت قائمة المتأهلين للتصفيات النهائية لهذه الفئة:

منطقة الأمريكتين: Colegio De Alto Rendimiento De La Libertad (بيرو)، Licio Baldomero Lillo Figueroa (شيلي)، مؤسسة أوزوريس مدرسة نيو هورايزونز (الأرجنتين).

منطقة أوروبا وآسيا الوسطى: معهد نورثفليت للتكنولوجيا (المملكة المتحدة)، المدرسة الرئاسية في طشقند (أوزبكستان)، مدرسة سبليت الدولية (كرواتيا).

منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: المدرسة الدولية (المغرب)، جي إس إس الدولية (الإمارات العربية المتحدة)، مدرسة العبور المتميزة للعلوم والتكنولوجيا (مصر).

أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى: “أكاديمية جواني إبراهيم دان هاجا” (نيجيريا)، “مدرسة المنارة الابتدائية والثانوية” (موريشيوس)، “مدرسة المجتمع USAP” (زيمبابوي).

منطقة جنوب آسيا: مدرسة الهند الدولية العامة (الهند)، مجمع المحكمة التعليمي (باكستان)، مدرسة أوبهيزاتريك (بنغلاديش).

شرق آسيا والمحيط الهادئ: “مدرسة بكين 35 الثانوية” (الصين)، “كلية سوامي فيفيكاناندا” (فيجي)، “ساوث هيل” (الفلبين).

سيحصل كل فائز في فئات الصحة والغذاء والطاقة والمياه والمناخ على 600 ألف دولار، في حين ستحصل كل مدرسة من المدارس الثانوية العالمية الست الفائزة على ما يصل إلى 100 ألف دولار.