تنسيق الجامعات 2024 في مصر.. 50 ألف طالب يسجلون بالمرحلة الأولى

أعلن مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد بمصر، استمرار طلاب المرحلة الأولى من الثانوية العامة في تسجيل رغباتهم إلكترونيًا.

وأوضح المكتب أن الطلاب الذين زادت درجاتهم بعد التعديلات التي أجرتها وزارة التربية والتعليم، والذين يستوفون الحد الأدنى المطلوب للمرحلة الأولى، يمكنهم الآن تسجيل رغباتهم.

وبلغ عدد الطلاب الذين قاموا بتسجيل رغباتهم في تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات والمعاهد للعام الجامعي 2024/2025 حتى الآن 50 ألف طالب وطالبة.

ويستمر الموقع الإلكتروني للتنسيق في استقبال رغبات طلاب المرحلة الأولى حتى يوم الجمعة الموافق 16 أغسطس/ آب الجاري، حيث يمكن للطلاب الوصول إلى الموقع لتسجيل رغباتهم.

يمكن للطلاب تسجيل رغباتهم من خلال معامل الحاسب الآلي المتوفرة في جميع الجامعات الحكومية من الساعة التاسعة صباحًا حتى الثالثة عصرًا طوال فترة التنسيق، كما يمكنهم إدخال رغباتهم عبر أجهزتهم الشخصية على مدار اليوم.

في الوقت نفسه، ومع بدء تسجيل طلاب المرحلة الأولى لرغباتهم عبر الموقع الرسمي للتنسيق، زادت عمليات البحث من قبل الطلاب وأولياء الأمور عن شروط تقليل الاغتراب لعام 2024.

وفي هذا الصدد، أوضحت وزارة التعليم العالي أنه سيتم الإعلان عن موعد بدء تقليل الاغتراب بعد انتهاء المرحلة الثانية من التنسيق، حيث سيُفتح الباب للطلاب من المرحلتين الأولى والثانية معًا.

وفيما يلي شروط تقليل الاغتراب لعام 2024:

– يُقبل الطالب في تقليل الاغتراب وفقًا للنسب المقررة التي تبلغ حوالي 10% من الطاقة الاستيعابية للكلية.

– التوزيع الجغرافي يعد أحد الشروط الأساسية، حيث يتم التحويل ضمن المنطقة الجغرافية “أ” لمرة واحدة فقط.

– يجب أن يتم تقليل الاغتراب عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق فقط، ولا يُسمح بالتحويلات الورقية.

– يجب أن يجتاز الطالب اختبارات القدرات الخاصة بالكلية التي يرغب في التحويل إليها.

– يتم اختيار الطلاب بناءً على نظام المفاضلة وفقًا للمجموع الكلي.