تميمة تحولت إلى عقدة.. التاريخ سلاح ذو حدين في السوبر الأفريقي

تتجه الأنظار كلها نحو ملعب مدينة الملك فهد الرياضية بمحافظة الطائف بالمملكة العربية السعودية، حيث تقام المباراة المنتظرة بين الأهلي المصري واتحاد العاصمة الجزائري، في كأس السوبر الأفريقي 2023.

ويخوض الأهلي المباراة بعد تتويجه بطلا لدوري أبطال أفريقيا 2023، بفوزه على الوداد المغربي 3-2 في مباراتي الذهاب والإياب، في مايو الماضي.

من جهة أخرى، سيشارك اتحاد الجزائر الجزائر في المسابقة لأول مرة في تاريخه، بعد فوزه بكأس الكونفدرالية الإفريقية 2023 على حساب يانج أفريكانز التنزاني بقاعدة الهدف القانوني.

تاريخ كأس السوبر الأفريقي

أنشأ الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) بطولة الكونفدرالية لأول مرة عام 2004، وفاز فريق هارتس أوف أوك الغاني باللقب حينها، وأقام مباراة مع إنييمبا النيجيري حامل لقب دوري أبطال أوروبا في الوقت، في كأس السوبر القاري.

ومنذ ذلك الحين أقيمت مباراة كأس السوبر الأفريقي 19 مرة حتى نسخة العام الماضي، والتي جمعت الوداد ونهضة بركان المغربي، لتنتهي بفوز الأخير باللقب لأول مرة في تاريخه.

وفي تلك الفترة، فاز حامل لقب دوري أبطال أفريقيا 15 مرة، بينما توج بطل الكونفدرالية 4 مرات فقط.

لكن المثير أن 3 مرات من أصل 4 حدثت فقط في آخر 6 سنوات، حيث حصد أبطال كأس الكونفدرالية لقب كأس السوبر الإفريقي، بدءا من الرجاء المغربي عام 2018، ثم الزمالك المصري عام 2019، ونهضة بركان عام 2022، بينما جاءت المرة الأولى في نسخة 2012، بين يدي الفراس المغربي الذي انتصر حينها على الترجي التونسي بركلات الترجيح.

وتمثل هذه الإحصائية سلاحا مزدوجا خلال المباراة المقبلة بين الأهلي الذي يسعى لمواصلة هيمنته على مستوى كأس السوبر الأفريقي بعد فوزه باللقب 8 مرات سابقة، واتحاد العاصمة الذي يحاول الصعود إلى منصة التتويج. لأول مرة في تاريخها.

aat:jddha:bb::jf جزيرة إم آند إم