تكبيرات العشر ذي الحجة 1445 مكتوبة .. أنواع التكبير في العيد 2024

تكبيرات العشر ذي الحجة 1445 مكتوبة .. أنواع التكبير في العيد 2024
تكبيرات العشر ذي الحجة

كثر الجدل في الآونة الأخيرة حول تكبيرات أيام العشر من ذي الحجة، باعتبارها سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهي من الجوانب المهمة في الاحتفال و عيد عبادة شعائر الله في شهر ذي الحجة لأنها من أفضل السنن في الأحاديث. ويجب أن تعرف فضل التكبير ولماذا اختلف العلماء فيه.

تكبيرات أيام العشر من ذي الحجة

اختلف الفقهاء في مسائل كثيرة منها تكبيرات العشرة الأولى من شهر ذي الحجة، حيث أكد الجميع على أن التكبير سنة مؤكدة لأن الصحابة كانوا يكبرون ويكبرون في الشوارع والأسواق في هذه الأيام والمساجد على أن التكبير جائز في كل مكان، لكن جمهور الفقهاء اختلفوا، فمنهم من رأى أنه أول أيام التشريق، ومنهم من رأى أنه يسبق يوم النحر، واتفق الجمهور على أنه أول أيام التشريق. من فجر عرفة، ولكن مع هذه الاختلافات يكون التكبير والتهليل من الأفعال المباحة في كل وقت لنيل رضوان الله تعالى.

تكبيرات أيام العشر من ذي الحجة

صيغة التكبير في شهر ذي الحجة

تنتشر في المواقع الإلكترونية صيغ وأنواع مختلفة من التكبيرات التي يؤديها المسلمون خلال الأيام العشرة الأولى من شهر ذي الحجة أو في وقت التكبير المطلق عمومًا، ولكن الشائع أن التكبيرات هي: “الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، والحمد لله، ويزيد البعض صدق وعده. ويشير نصر عبده إلى ألفاظ أخرى أضيفت للتكبير وهي جائزة.

أنواع التكبير في العيد

وينقسم التكبير عادة إلى نوعين، إما تكبير محدود أو تكبير مطلق. وبالطبع تكثر الأسئلة هنا عن النوعين والفرق بينهما وبين زمنهما. وإليك أنواع التكبير وهي كما يلي:

  1. التكبير المقيد هو الذي يتم بعد الانتهاء من صلاة عيد الأضحى، ابتداء من صباح يوم عرفة إلى عصر آخر يوم من أيام التشريق.
  2. وأما التكبير المطلق فهو الذي يبدأ برؤية هلال شهر ذي الحجة وينتهي في آخر أيام التشريق، ويكون عادة في أي وقت وزمان. المكان سواء في المساجد أو البيوت أو الأسواق وغيرها.